الشّرف العظیم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة الفجر / الآیة 27 ـ 30 محتوى السّورة

وتنتقل السّورة فی آخر مطافها إلى تلک النفوس المطمئنة ثقة باللّه وبهدف الخلق، بالرغم من معایشتها فی خضم صخب الحیاة الدنیا، فتخاطبهم بکلّ لطف ولین ومحبّة، حیث تقول: (یا أیّتها النفس المطمئنة * ارجعی إلى ربّک راضیة مرضیّة * فادخلی فی عبادی * وادخلی جنّتی).

فهل ثمّة أجمل وألطف من هذا التعبیر!...

تعبیر یحکی دعوة اللّه سبحانه وتعالى لتلک النفوس المؤمنة، المخلصة، المحبّة والواثقة بوعده جلّ شأنه.. دعوتها لتعود إلى ربّها ومالکها ومصلحها الحقیقی... .

دعوة مفعمة برضا الطرفین، رضا العاشق على معشوقه، ورضا المعشوق على عاشقه... .

وتتوج تلک النفوس الطاهرة بتاج العبودیة، لتدخل فی صف المقرّبین عند اللّه، ولتحصل على إذن دخول جنان الخلد، وما قوله تعالى: «جنتی» إلاّ للإشارة إلى أنّ المضیف هو اللّه جلّ جلاله... فما أروعها من دعوة! وما أعظمه وأکرمه من داع! وما أسعده من مدعو!

ویراد بالنفس هنا: الروح الإنسانیة.

«المطمئنة»: إشارة إلى الإطمئنان الحاصل من الإیمان، بدلالة الآیة 28 من سورة الرعد: (ألا بذکر اللّه تطمئن القلوب).

ویعود اطمئنان النفس، لإطمئنانها بالوعود الإلهیّة من جهة، ولإطمئنانها لما اختارت من طریق...

وهی مطمئنة فی الدنیا سواء أقبلت علیها أم أدبرت، ومطمئنة عند أهوال حوادث یوم القیامة الرهیبة أیضاً.

أمّا (الرجوع إلى اللّه)، فهو ـ على قول جمع من المفسّرین ـ رجوع إلى ثوابه ورحمته..

ولکنّ الأنسب أن یقال: إنّه رجوع إلیه جلّ وعلا، رجوع إلى جواره وقربه بمعناه الروحی المعنوی، ولیس بمعناه المکانی والجسمانی.

وثمّة سؤال یرد إلى الذهن.. متى ستکون دعوته المبارکة، هل ستکون بعد مفارقة الروح البدن، أم فی یوم القیامة؟؟

لو أخذنا بظاهر الآیات المبارکة، فسیاقها یرتبط بالقیامة، وإن کان تعبیر الآیة ذو شمولیة.

«راضیة»: لما ترى من تحقق الوعود الإلهیة بالثواب والنعیم بأکثر ممّا کانت تتصور، وشمول العبد برحمة وفضل اللّه سیدخل فی قلبه الرضا بکّل ما یحمل الرضا من معان وأکثر.

«مرضیّة»: لرضا اللّه تبارک وتعالى عنها.

فعبدٌ بما ذُکِرَ من أوصاف، بلا شکّ مکانه الجنّة، وذلک لأنّه عمل بکلّ ما یملک فی سبیل رضوان معبوده الأحد الصمد، ووصل فی عمله لمقام الرضا التام والتسلیم الکامل لخالقه تبارک وتعالى، حتى نال وسام حقیقة العبودیة، ودخل طائعاً وواثقاً فی صف عباد اللّه الصالحین..

وقد خصّ بعض المفسّرین سبب نزول هذه الآیات فی (حمزة سید الشهداء)، ولکن بلحاظ کون السّورة مکّیة، فیمکن اعتبار ذلک أحد تطبیقات (مصادیق) الآیات ولیس شأناً للنزول، کما هو الحال فی ما ذکرنا فی أوّل السّورة بشأن الإمام الحسین(علیه السلام).

روی أنّ أحد أصحاب الإمام الصادق(علیه السلام) قد سأله قائلاً: جعلت فداک یا ابن رسول اللّه، هل یکره المؤمن على قبض روحه؟

قال: «لا واللّه، إنّه إذا أتاه مَلَک الموت لقبض روحه جزع عند ذلک، فیقول له ملک الموت: یا ولیّ اللّه، لا تجزع، فو الذی بعث محمّداً لأنا أبرّ بک وأشفق علیک من والد رحیم لو حضرک، افتح عینیک فانظر، قال: ویمثل له رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) وأمیر المؤمنین وفاطمة والحسن والحسین والأئمّة من ذریتهم(علیهم السلام)، فیقال له: هذا رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) وأمیر المؤمنین وفاطمة والحسن والحسین والأئمّة(علیهم السلام) رفقاؤک، قال: فیفتح عینیه فینظر، فینادی روحه مناد من قبل ربّ العِزّة

فیقول: «یا أیّتها النفس المطمئنة (إلى محمّد وأهل بیته) ارجعی إلى ربّک راضیة (بالولایة) مرضیّة (بالثواب) فادخلی فی عبادی (یعنی محمّداً وأهل بیته) وادخلی جنّتی»، فما شیء أحبّ إلیه من استلال روحه واللحوق بالمنادی»(1).

اللّهمّ! اجعل نفوسنا مطمئنة لیشملنا خطابک الکریم..

اللّهمّ! ولا ینال ذلک إلاّ بلطفک، فاغمرنا به..

اللّهمّ! مُنَّ علینا بکرمک الذی لا ینفد، واجعلنا من النفوس المطمئنة..

اللّهمّ! لا یکون الإطمئنان إلاّ بذکرک، فوفقنا إلیه بفضلک..

آمین یا ربّ العالمین

نهایة سورة الفجر


1. أصول الکافی، ج 3، ص 127، باب (إنّ المؤمن لا یکره على قبض روحه، ح 2).
سورة الفجر / الآیة 27 ـ 30 محتوى السّورة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma