نهایة تجربة وبدایة تجربة اُخرى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
محتویات السورة

ها نحن بفضل اللّه ومنّه وتوفیقه فی نهایة المطاف مع «التّفسیر الأمثل»، بعد جولة فی کتاب اللّه استغرقت خمسة عشر عاماً، ومن المناسب أن یکون لنا مع القارىء الکریم، الذی رافقنا فی هذه الرحلة الطویلة، حدیث نستعرض فیه عصارة تجربتنا مع هذا التّفسیر على أن یکون مفیداً للسائرین على طریق الدراسة والتعمّق فی القرآن الکریم:

خلال جولتنا فی رحاب کتاب اللّه ازددنا تفهّماً لما ورد فی الحدیث الشریف بشأن وصف القرآن، بل تلمّسنا هذه الأوصاف بکلّ وجودنا، ورأینا باُم أعیننا، من ذلک ما ورد عن النّبی علیه أفضل الصلاة والسّلام أنّه قال فی القرآن: «له نجوم، وعلى نجومه نجوم، ولا تحصى عجائبه ولا تبلى غرائبه، فیه مصابیح الهدى، ومنازل الحکمة».(1)

وعن علی بن موسى الرض(علیه السلام) أنّه قال فی جواب من سأله: ما بال القرآن لا یزداد على النشر والدرس إلاّ غضاضة؟ قال: «لأنّ اللّه تبارک وتعالى لم یجعله لزمان دون زمان ولا لناس دون ناس، فهو فی کلّ زمان جدید وعند کلّ قوم غض إلى یوم القیامة».(2)

نعم، إنّه الشجرة الطیبة التی (تؤتی اُکلها کلّ حین بإذن ربّه)، وهو البحر الواسع العمیق الذی یجد فیه الغواص درّاً جدیداً کلما ازداد فیه غوصاً.

هذه الحقیقة تتّضح لکلّ السالکین طریق القرآن، وتبعث فیهم الشوق والإندفاع نحو طلب المزید من مائدة کتاب اللّه، ونحو مواصلة هذا الطریق حتى نهایة رحلة العمر.

وعن أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب(علیه السلام) قال فی حدیثه عن القرآن:

«فیه ربیع القلب، وینابیع العلم، وما للقلب جلاءٌ غیره».(3)

وهذه حقیقة اُخرى تلمّسناها خلال جولتنا فی رحاب القرآن الکریم، وکلما عاش الإنسان جوّ القرآن أکثر یحسّ بتفتح جدید فی القلب والروح، وهذا الإحساس واضح لکلّ من دخل غمار التجربة، وباب الدخول مفتوح لمن أراد أن یجرّب.

من خلال هذه الجولة التّفسیریة تبیّن مدى شمول التعالیم القرآنیة، واتضح أنّ القرآن الکریم لم یترک مجالاً من المجالات الحیویّة فی الساحة الإنسانیة دون أن یبیّن اُصولها ویعیّن إطارها (التفاصیل تکفلت السنّة ببیانها).

من هنا لا یحتاج الإنسان المسلم فی تنظیم حیاته السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة إلى أن یولّی وجهه شطر مدارس الشرق أو الغرب، وکما قال  أمیر المؤمنین علی(علیه السلام):

«واعلموا أنّه لیس على أحد بعد القرآن من فاقة ولا لأحد قبل القرآن من غنى».(4)

إنّ مشکلة المسلمین تکمن فی عدم معرفتهم بما بین ظهرانیهم من کنز عظیم:

کالعیس فی البیداء یقتلها الظمأ *** والماء فوق ظهورها محمول

وهنا نشیر مرّة اُخرى إلى أنّ معارف القرآن وتعالیمه لا یمکن أن نتلقاها من کتاب اللّه العزیز إلاّ إذا جلسنا عنده متتلمذین متعلمین، أمّا إذا أقبلنا على القرآن بذهنیة مملوءة بأحکام مسبقة ملتقطة من مدارس الشرق والغرب، فسوف نلجأ إلى زجّ آیات القرآن فی إطار مفاهیم غریبة علیه، لتنسجم مع ما نحمله من أحکام ونظریات مسبقة، وبذلک نُحرم من عطاء القرآن، ونحوله إلى «آلة» لتبریر أخطائنا وإسناد أفکارنا الناقصة.

بعد هذه الجولة القرآنیة التی تلمّسنا فیها الحیاة القرآنیة بکلّ ما تحمله من عطاء ثرّ لحیاة الفرد والجماعة، لابدّ أن نسجّل أسفنا لما یحمله کثیر من المسلمین من نظرة إلى القرآن... نظرة تجعل القرآن محاطاً بهالة من القدسیة غیر أنّه معزول عن الحیاة، تتلمس الثواب والبرکة فی التلاوة، والفضیلة فی الحفظ، دون أن ترى فیه منهجاً للحیاة.

لقد نسی هؤلاء أنّ القرآن مدرسة للفرد المسلم وللجماعة المسلمة، یرسم لها طریقها فی جمیع المجالات، ویوجهها الوجهة الصحیحة فی کلّ المنعطفات، وهنا تکمن عظمة القرآن وقدسیته.

کثیرة هی مدارس القرآن وخلاوی التحفیظ ومجالس التلاوة فی عالمنا الإسلامی، وکم یدور فیها من البحوث حول طریقة التجوید والترتیل! لکن الحدیث عن المنهج العملی الذی یطرحه القرآن قلیل، والالتزام بهذا المنهج أقلّ.

ونحن فی هذا التّفسیر قلّما تعرّضنا لسورة دون أن نبیّن أنّ التلاوة التی بیّنت السنّة فضائلها إنّما هی التلاوة المتبوعة بالفکر والعمل... فضیلة التلاوة أن تکون مقدمة للتفکر، وأن یؤدّی التفکر إلى العمل.

نسأل اللّه سبحانه وتعالى أن یوفق علماء المسلمین لطرح منهج القرآن بین أبناء الاُمّة، وأن یوفق اتباع القرآن إلى العمل به فی کلّ جوانب حیاتهم، وهذه کلمتنا الأخیرة فی التّفسیر الأمثل، وندع بقیة الحدیث إلى (التّفسیر الموضوعی).


1. بحار الأنوار، ج 89، ص 17.
2. المصدر السابق، ص 15.
3. نهج البلاغة، الخطبة 176.
4. نهج البلاغة، الخطبة 176.
محتویات السورة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma