«الحسد» خصلة سیئة شیطانیة تظهر فی الإنسان نتیجة عوامل مختلفة مثل: ضعف الإیمان، وضیق النظر، والبخل. وهو یعنی طلب وتمنّی زوال النعمة من شخص آخر.
الحسد منبع لکثیر من الذنوب الکبیرة.
عن الإمام محمّد بن علی الباقر(علیه السلام) قال: «إنّ الحسد لیأکل الإیمان کما تأکل النّار الحطب»(1).
وعن الإمام جعفر بن محمّد الصادق(علیه السلام) قال: «آفة الدین الحسد والعجب والفخر»(2).
ذلک لأن الحسود یعترض فی الواقع على حکمة اللّه وعلى ما رزق اللّه غیره من نعمة، کما یقول سبحانه: (أم یحسدون النّاس على ما آتاهم اللّه من فضله)(3).
وقد یبلغ الحسد بالحاسد إلى أن یوقع نفسه فی کلّ تهلکة من أجل زوال النعمة من الشخص المحسود، کما هو معروف فی حوادث التاریخ.
وفی ذم الحسد یکفی أنّ أوّل قتل حدث فی العالم کان من قابیل على أثر حسده لأخیه هابیل.
«الحساد» کانوا دوماً عقبة على طریق الأنبیاء والأولیاء، ولذلک یأمر اللّه نبیّه أن یستعیذ بربّ الفلق من شرّ حاسد إذا حسد.
المخاطب فی هذه السّورة والسّورة التالیة شخص رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، ولا یعنی ذلک حصر الخطاب به(صلى الله علیه وآله) بل لأنّه القدوة والنموذج، وکلّ المسلمین یجب أن یستعیذوا باللّه من شرّ الحاسدین.
اللّهمّ! إنّا نعوذ بک من شرّ الحاسدین
إلهنا! احفظنا من شرّ الوقوع فی حسد الآخرین.
ربّنا! استرنا بسترک من شرّ النفاثات فی العقد، ومن کلّ الموسوسین المشککین فی مسیرتنا إلیک.
آمین یا ربّ العالمین
نهایة سورة الفلق