ألم تَرَ ما حلّ بجیش فرعون وثمود؟!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة البروج / الآیة 17 ـ 22 محتوى السّورة

فیما تعرضت الآیات السابقة لقدرة اللّه المطلقة وحاکمیته، ولتهدید الکفّار الذین یفتنون المؤمنین.. تتعرض الآیات أعلاه لما یؤکّد هذا التهدید...

فتخاطب النّبی(صلى الله علیه وآله) قائلة: (هل أتاک حدیث الجنود).

تلک الکتائب الجرارة التی وقفت بوجه أنبیاء اللّه(علیهم السلام) بتصورها الساذج بأنّها ستقف أمام قدرة اللّه عزّوجلّ.

وتشیر إلى نموذجین واضحین، أحدهما من غابر الزمان، والآخر فی زمن قریب من صدر دعوة الاسلام: (فرعون وثمود).

فأحدهما ملک الشرق والغرب، والآخر وصلت مدنیته لأن یحفر الجبال لبناء البیوت والقصور الفخمة، ولهما من الجبروت ما لم یستطع أحد من الوقوف بوجههم، ولکنّ العزیز الجبار أهلکهم بالماء والهواء، مع ما لهاتین المادتین من لطافة ولیونة، وما یمثلانه باعتبارهما من الوسائل المهمّة المستلزمة لاساسیات حیاة الإنسان، فقد أغرقت أمواج وتیارات نهر النیل ذلک الطاغی (فرعون) وجنوده، فیما سلّط اللّه الهواء القارص بأعاصیر مدمرة اجتاحت قوم ثمود حتى قطعت دابرهم، فأهلکوا جمیعهم.

القرآن الکریم یذکّر مشرکی مکّة بذلک النموذجین لیعرفوا أنفسهم أمام اللّه تعالى، فإن کان اللّه قد أهلک تلک الجیوش العظیمة وبما تملک من عناصر القوّة بماء وهواء، فهل سیبقى لزمام اُمورهم من شیء، وهم أضعف من اُولئک علماً بأنّ البشر أمام اللّه بکلّ ما یحملون من قوّة فهم سواء، فلا فرق بین ضعیف وقوی.. فأین الخالق من المخلوق!

وإنّما اختیر قوم «فرعون» و«ثمود» دون بقیة الأقوام السالفة کنموذجین للعصاة والضالین، باعتبارهما کانا یمتلکان قدرة وقوّة ممیزة على بقیة الأقوام، وأهل مکّة على معرفة بتاریخهما إجمالاً.

وتقول الآیة التالیة: (بل الذین کفروا فی تکذیب).

فآیات ودلائل الحق لیست بخافیة على أحد، ولکن العناد واللجاجة هما اللذان یحجبان عن رؤیة طریق الحق والإیمان.

وکأن «بل» تشیر إلى أنّ عناد وتکذیب أهل مکّة أشدّ وأکثر من قوم فرعون وثمود وهم مشغولون دائماً بتکذیب الحق وانکاره ویستخدمون کلّ وسیلة فی هذا الطریق، (بلحاظ أن «بل» تستعمل عادة للاضراب: أی للعدول من شیء إلى شیء آخر).

وعلیهم أن یعلموا بقدرة اللّه: (واللّه من ورائهم محیط).

فلا یدل الإمهال على الضعف أو العجز، ولا یعنی عدم تعجیل إنزال العقوبة الإلهیّة بأنّهم قد خرجوا عن قدرته جلّ شأنه.

وما مجیء (من ورائهم) إلاّ للتعبیر عن کونهم فی قبضة القدرة الإلهیّة من جمیع الجهات، وهو محیط بهم، ولیس لهم من مخلص عن العذاب بحکم العدل الإلهی.

وثمّة من یذهب بإرادة الإحاطة العلمیّة فی الآیة، أی... إنّ اللّه تعالى محیط بأعمالهم من کلّ جهة، فلا یغیب عنه سبحانه أی قول أو عمل أو نیّة.

وتقول الآیة التالیة: (بل هو قرآن مجید) ذو مکانة سامیة ومقام عظیم.

(فی لوح محفوظ)، لا تصل إلیه ید العبث، والشیطنة، ولا یصیبه أیَّ تغییر أو تبدیل، أو زیادة أو نقصان.

فلا تبتئس یا محمّد بما ینسبونه إلیک افتراءً، کأن یتهموک بالشعر، السحر، الکهانة والجنون... فاُصولک ثابتة، وطریقک نیّر، والقادر المتعال معک.

«مجید»: ـ کما قلنا ـ من (المجد)، وهو السعة فی الکرم والجلال، وهو ما یصدق على القرآن تماماً، فمحتواه واسع العظمة، ومعانیه سامیة على کافة الأصعدة العلمیّة، العقائدیة، الأخلاقیة الوعظ والإرشاد، وکذا فی الأحکام والسنن.

«لوح» ـ بفتح اللام ـ : هو الصفحة العریضة التی یکتب علیها، و(اللوح) ـ بضم اللام ـ : العطش، والهواء بین السماء والارض.

الفعل الذی یشتق من الأوّل یأتی بمعنى الظهور والإنکشاف.

ویراد باللوح هنا: الصفحة التی کتب فیها القرآن، لکنّها لیست کالألواح المتعارفة عندنا، بل (وعلى قول ابن عباس): إنّ اللوح المحفوظ طوله ما بین السماء والأرض وعرضه ما بین المشرق والمغرب!

ویبدو أنّ اللوح المحفوظ، هو «علم اللّه» الذی یملاء الشرق والغرب، ومصان من أیّ اختلاق أو تحریف.

نعم، فالقرآن من علم اللّه المطلق، وما فیه یشهد على أنّه لیس نتیجة إشراقة عقلیة فی عقل بشر، ولا هو بنتاج الشیاطین.

ویحتمل أن یکون هو المقصود به «اُم الکتاب» و«کتاب مبین» الواردین فی الآیة 39 من سورة الرعد: (یمحو اللّه ما یشاء ویثبت وعنده اُمّ الکتاب)، والآیة 59 من سورة الأنعام: (ولا رطب ولا یابس إلاّ فی کتاب مبین).

علماً بأنّ تعبیر (لوح محفوظ) لم یرد فی القرآن إلاّ فی هذا الموضع فقط.

اللّهم! زدنا معرفة بکتابک العظیم...

اللّهم! ضمّنا بین جناح رحمتک یوم یفوز المؤمنون، وقنا غضبک یوم یهلک الکافرون والمجرمون فی عذاب الحریق...

اللّهم! أنت الغفور الودود الرحیم، فعاملنا بمقتضى صفاتک، ولا تعاملنا بمقتضى أعمالنا...

آمین یا ربّ العالمین

نهایة سورة البروج

سورة البروج / الآیة 17 ـ 22 محتوى السّورة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma