حین یؤمن الإنسان بأنّه فی کلّ حرکاته وسکناته بین یدی اللّه، وأنّ عالم الوجود محضر اللّه سبحانه وتعالى، لا یخفى علیه شیء من عمل الفرد بل من نوایاه، فإنّ ذلک سیؤثر على منهج هذا الإنسان فی الحیاة تأثیراً بالغاً، ویصدّه عن الإنحراف، إذا کان إیمانه ـ طبعاً ـ متوغلاً فی قلبه، وکان اعتقاده قطعی لا تردد فیه.
جاء فی الحدیث: «اُعبد اللّه کأنّک تراه فإن لم تکن تراه فإنّه یراک».(1)
یقال أنّ عارفاً تاب بعد ذنب، وکان بعد ذلک یبکی کثیراً قیل له: لِمَ هذا البکاء؟ ألا تعلم أنّ اللّه تعالى غفور؟ قال: بلى، قد یعفو سبحانه. ولکن کیف أبعد عن نفسی الإحساس بالخجل، وقد رآنی أذنب؟!