2ـ هل الإنسان کنود بطبیعته؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
1ـ ارتباط قسم هذه السّورة بأهدافها3ـ عظمة الجهاد

قد یستفاد من قوله سبحانه: (إنّ الإنسان لربّه لکنود) أنّ البخل والکفران صفة لازمة لطبیعة الإنسان، فکیف یتناسب هذا مع ما یمتلکه الإنسان من ضمیر یقظ وشعور فطری یدعوه إلى شکر المنعم وإلى التضحیة؟

السؤال: مثل هذا السؤال یطرح فی المواضع التی تتحدث عن صفة بارزة من صفات الضعف الإنسانی کقوله سبحانه عن الإنسان بأنّه ظلوم وجهول(1).

وإنّه هلوع(2) وإنّه یؤوس وکفور(3) وإنّه لیطغى(4).

فهل نقاط الضعف هذه قائمة فی طبیعة الکائن البشری؟ کیف یمکن أن یکون هذا والقرآن یقول: (ولقد کرمنا بنی آدم وحملناهم فی البر والبحر ورزقناهم من الطیبات وفضلناهم على کثیر ممن خلقنا تفضیل)(5).

الجواب: جواب هذا السؤال یتّضح لو عرفنا أنّ الإنسان له بعدان وجودیان، ولذلک یستطیع فی منحناه الصعودی أن یرتقی إلى أعلى علیین، وفی منحناه النزولی إلى أسفل سافلین.

إذا خضع للتربیة الإلهیة واستلهم نداء العقل، وبنى نفسه کان مصداقاً لقوله سبحانه: (وفضلناهم على کثیر ممن خلقنا تفضیل).

وإذا أعرض عن الإیمان والتقوى، وخرج عن خط أولیاء الله کان موجوداً ظلوماً کفاراً ویؤوساً وکفوراً وهلوعاً وکنوداً.

من هنا فلا تناقض بین هذه الآیات، وکل منها یشیر إلى واحد من بُعدی وجود الإنسان.

نعم، فی داخل فطرة الإنسان تمتد جذور کل الحسنات والمفاخر والفضائل، کما أنّ فیه استعداداً لما یقابل هذه الفضائل.

ولذلک لا یوجد فی عالم الخلقة موجود یفصل بین قوسه الصعودی وقوسه النزولی هذا القدر من البون الشاسع. (تأمل بدقّة).


1. الأحزاب، 72.
2. المعارج، 19.
3. هود، 9.
4. العلق، 6.
5. الإسراء، 70.
1ـ ارتباط قسم هذه السّورة بأهدافها3ـ عظمة الجهاد
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma