السجود والتقرب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة العلق / الآیة 15 ـ 19 الطغیان والإحساس بالإستغناء

بعد الحدیث فی الآیات السابقة عن الطغاة الکافرین الصادین عن سبیل اللّه، توجّه هذه الآیات أشدّ التهدید لهم وتقول: (کل) لا یکون ما یتصور (لانّه تصور أن یصدّ عن عبادة اللّه بوضعه قدمه على رقبة النّبی).

(کلاّ لئن لم ینته لنسفعاً بالناصیة) نعم، إذا لم ینته من إثمه وطغیانه سنجرّه بالقوّة من شعر مقدمة رأسه (وهی الناصیة)، وثمّ وصف الناصیة هذه بأنّها کاذبة خاطئة وهو وصف لصاحبها (ناصیة کاذبة خاطئة).

«لنسفعاً»: من السفع، وذکر له المفسّرون معانی متعددة: الجرّ بالشدّة، الصفع على الوجه، تسوید الوجه (الأثافی الثلاثة التی یوضع علیها القدر تسمى «سفع» لأنّها تسوّد بالدخان)، ووضع العلامة للإذلال(1).

والأنسب المعنى الأوّل، وإن کانت الآیة تحتمل معانی اُخرى أیضاً.

وهل حدوث هذا السفع بالناصیة فی یوم القیامة، حیث یسحب أبو جهل وأمثاله من مقدمة شعر الرأس إلى جهنم، أم فی الدنیا، أم فی کلیهما؟ لا یستبعد أن یکون فی کلیهما، والشاهد على ذلک الرّوایة التالیة:

«لمّا نزلت سورة الرحمن، علم القرآن... قال النّبی(صلى الله علیه وآله) لأصحابه: من یقرؤها منکم على رؤوساء قریش؟ فتثاقلوا مخافة أذیتهم، فقام ابن مسعود وقال: أنا یارسول اللّه، فأجلسه علیه السلام، ثمّ قال: من یقرؤها علیهم؟ فلم یقم إلاّ ابن مسعود، ثمّ ثالثاً کذلک إلى أن أذن له، وکان علیه السلام یبقی علیه لما کان یعلم من ضعفه وصغر جثته، ثمّ إنّه وصل إلیهم فرآهم مجتمعین حول الکعبة، فافتتح قراءة السّورة، فقام أبو جهل فلطمه فشقّ أذنه وأدماه، فانصرف وعیناه تدمع، فلمّا رآه النّبی علیه السلام رق قلبه وأطرق رأسه مغموماً، فإذا جبریل علیه السلام یجیء ضاحکاً مستبشراً، فقال: یا جبریل تضحک وابن مسعود یبکی! فقال: ستعلم.

فلمّا ظهر المسلمون یوم بدر التمس ابن مسعود أن یکون له حظ فی المجاهدین، فأخذ یطالع القتلى: فإذا أبو جهل مصروع یخور... فصعد على صدره، فلمّا رآه أبو جهل قال: یا رویعی الغنم لقد ارتقیت مرتقى صعباً، فقال ابن مسعود: الإسلام یعلو ولا یعلى علیه.

فقال أبو جهل: بلغ صاحبک أنّه لم یکن أحد أبغض إلیّ منه فی حیاتی، ولا أحد أبغض إلیّ منه فی حال مماتی.

روی أنّه علیه السلام لما سمع ذلک قال: «فرعونی أشدّ من فرعون موسى فإنّه قال آمنت وهو قد زاد عتواً».

ثمّ قال أبو جهل لابن مسعود: اقطع رأسی بسیفی هذا، لأنّه أحدّ وأقطع، فلمّا قطع رأسه لم یقدر على حمله، فراح یجرّه على ناصیته إلى رسول اللّه، (وبذلک تحقق قوله سبحانه: (لنسفعن بالناصیة) فی هذه الدنیا أیضاً»(2).

«الناصیة»: شعر مقدم الرأس، و(السفع بالناصیة) یراد به الإذلال والإرغام، لأنّ أخذ الشخص بناصیته یفقده کلّ حرکة ویجبره على الاستسلام.

«الناصیة» تستعمل لمقدمة رأس الأفراد، وللجزء النفیس من الشیء کأن نقول «ناصیة البیت».

ووصف الناصیة بأنّها «کاذبة خاطئة» یعنی أنّ صاحبها کاذب فی أقواله وخاطیء فی أعماله، کما کان أبو جهل.

ولقد وردت بعض الرّوایات الصحیحة بأنّ السّورة ـ عدا المقطع الأوّل منها ـ قد نزلت فی أبی جهل إذ مرّ برسول اللّه(صلى الله علیه وآله) وهو یصلی عند المقام فقال (یا محمّد ألم أنهک عن هذا؟ وتوعده فاغلظ له رسول اللّه وانتهره...) ولعلها هی التی أخذ فیها رسول اللّه بخناقه وقال له: (أولى لک ثمّ أولى) فقال: یا محمّد بأی شیء تهددنی؟ أما واللّه وإنّی لأکثر هذا الوادی نادی(3).

وهنا نزلت الآیة التالیة تقول لأبی جهل: فلیدع هذا الجاهل المغرور کل قومه وعشیرته ولیستنجد بهم.

(فلیدع نادیه).

ونحن سندع أیضاً زبانیة جهنم:

(سندع الزبانیة) لیعلم هذا الجاهل الغافل أنّه عاجز عن فعل أی شیء وإنّه فی قبضة خزنة جهنم کقشة فی مهبّ الریح.

«النادیة» من مادة (ندا) وهو المکان الذی یجتمع فیه القوم، وتارة یطلق على مرکز التسلیة، لأنّ القوم فیه ینادی بعضهم بعضاً، أو من «النَّدا» بمعنى الکرم، لأنّ الأفراد یکرم فیه بعضهم بعضاً. ومنه أیضاً «الندوة» وهی مکان یتشاور فیه الجماعة. و«دار الندوة» مقر معروف لتشاور قریش.

و«النادی» فی الآیة یقصد به القوم الذین یجتمعون فی النادی. وأرادت منه الآیة اُولئک الذین یستند إلیهم أمثال أبی جهل من أهل وعشیرة وأصحاب.

و«الزبانیة» جمع «زبنیة» وهو فی الأصل بمعنى الشرطة من مادة «زَبن» ـ على زنة متن ـ وهو الدَفع والردع والإبعاد. وهنا بمعنى ملائکة العذاب وخزنة جهنم.

وفی آخر آیة من السّورة وهی آیة السجدة یقول سبحانه: (کل) أی لیس الأمر کما یتصور بأنّه قادر على أن یمنع سجودک: (لا تطعه واسجد واقترب)  فأبو جهل أقل من أن یستطیع منع سجودک أو الوقوف بوجه دینک، فتوکل على اللّه وأعبده واسجد له، وبذلک تقترب منه سبحانه على هذا المسیر أکثر فأکثر.

ویستفاد ضمنیاً من هذه الآیة أن «السجود» عامل اقتراب من اللّه، ولذا ورد فی الحدیث: «أقرب ما یکون العبد من اللّه إذا کان ساجداً».(4)

وفی روایات أهل البیت(علیهم السلام) أنّ القرآن یتضمّن أربعة مواضع فیها سجود واجب وهی فی «ألم السجدة، 15» و«فصلت، 37» و«النجم، 62» وفی هذه السّورة «العلق، 19» وبقیة المواضع السجدة فیها مستحبة.(5)


1. التّفسیر الکبیر، ج32، ص23.
2. التفسیر الکبیر، ج 32، ص 23 (بتلخیص).
3. تفسیر فی ظلال القرآن، ج 8، ص 624 ذیل الآیة مورد البحث.
4. بحارالانوار، ج 79، ص 161.
5. المراد أن کل واحدة من هذه الآیات الاربع التی ورد فیها السجود اذا قرئت أو سمعت من شخص آخر یجب السجود عندها کما فی سجود الصلاة، فأصل السجود واجب الاّ أن الذکر فیه مستحب، وعادة یقرأ فی ذکر هذا السجود الواجب فی القرآن: «لا إله إلاّ اللّه حقّاً حقّاً، لا إله إلاّ اللّه إیماناً وتصدیقاً، لا اله الا اللّه عبودیّتا ورقّاً، سجدت لک یا رب تعبّداً ورقّاً، لامستنکفاً ولامستکبراً، بل أنا عبد ضعیف ذلیل، خائف مستجیر». 
سورة العلق / الآیة 15 ـ 19 الطغیان والإحساس بالإستغناء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma