إلى این... أیُّها الغافلون؟!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة التّکویر / الآیة 26 ـ 29 محتوى السورة

أکّدت الآیات السابقة ببیان جلی حقیقة کون القرآن کلام اللّه... فمحتواه ینطق عن کونه کلاماً رحمانیاً ولیس شیطانیاً، وقد نزل به رسول کریم مقتدر وأمین، وقام بتبلیغه النّبی الصادق الأمین(صلى الله علیه وآله) الذی لم یبخل فی البلاغ فی شیء، وما تهاون عن تعلیم الناس فیما اُرسل به.

فیما توبخ الآیات أعلاه اُولئک الذین عادوا القرآن وانحرفوا عن خطّ سیر الرسالة الربّانیة الهادیة، فتقول لهم بصیغة الاستفهام التوبیخی: (فأین تذهبون).

لم ترکتم طریق الهدایة؟! أوَ مِن العقل أنْ تصدّوا عن النور وتتجهوا صوب الظلام؟! ألاَ ترحمون أنفسکم؟! وکیف تعملون على هدم أرکان سعادتکم وسلامتکم؟!...

وتأتی الآیة الثّانیة لتقول: (إنْ هو إلاّ ذکر للعالمین).

فالآیة تتحدث بلسان الوعظ والتذکیر، عسى أنْ یستیقظ مَن تملّکه نوم غفلته.

لا یمکن للهدایة والتربیة أنْ تؤدّی فعلها بوجود المرشد الناحج فقط، بل لابدّ من توفر عنصر الإستعداد وتقبل الهدایة من قبل الطرف الآخر، ولذلک... فبعد الوعظ والتذکیر جاءت الآیة التالیة لتبیّن هذه الحقیقة: (لمن شاء منکم أنْ یستقیم).

فالآیة الاُولى: (إنْ هو إلاّ ذکر للعالمین) قد ذکرت عمومیة الفیض الإلهی فی القرآن الکریم، فیما خصصت الآیة التالیة: (لمن شاء منکم أن یستقیم) عملیة الاستفادة من هذا الفیض الجزیل وحددته بشرط الإستقامة.

وهذه القاعدة جاریة فی جمیع النعم والمواهب الإلهیّة فی العالم، فإنّها عامّة التمکین، خاصّة الإستفادة، فمن لا یملک الإرادة والتصمیم على ضوء الهدی القرآنی لا یستحق فیض رحمة اللّه ونعمه.

والآیة الثّانیة من سورة البقرة: (ذلک الکتاب لا ریب فیه هدىً للمتقین) تدخل فی سیاق هذا المعنى.

وعلى أیّة حال، فالآیة تؤکّد مرّة اُخرى على حریة الإنسان فی اختیاره الطریق الذی یرضاه، سواءً کان طریق حقّ، أمْ طریق باطل.

ویفهم من «یستقیم»، أنّ طریق السعادة الحقّة، طریق مستقیم، وما دونه لا یکون کذلک، ولولا الإفراط والتفریط والوساوس الشیطانیة وأغشیة الضلال.. لسار الإنسان على هذه السبل المنجیَة، باستجابته لنداء الفطرة واتباعه الخط المستقیم، والخط المستقیم هو أقصر الطرق الموصلة للهدف المنشود.

ولکی لا یتصور بأنّ مشیئة وإرادة الإنسان مطلقة فی سیره على الطریق المستقیم، ولکی یربط الإنسان مشیئته بمشیئة وتوفیق اللّه عزّوجلّ، جاءت الآیة التالیة لتقول: (وما تشاؤون إلاّ أن یشاء اللّه ربّ العالمین).

والآیتان السابقتان تبیّنان فلسفة «أمر بین الأمرین» التی أشار إلیها الإمام الصادق(علیه السلام)، فمن جهة، إنّ الإرادة والقرار بیدکم، ومن جهة اُخرى، یلزم تلک الإرادة وذلک القرار ما یشاء اللّه ربّ العالمین... وإنّ خلقتم أحراراً مختارین، فالحریة والإختیار منه جلّ اسمه، ولولا إرادته ذلک لما کان.

فالإنسان لیس بمجبور على أعماله مطلقاً، ولا هو بمختار بکلّ معنى الإختیار، ولکنْ... کما روی عن الإمام الصادق(علیه السلام): «لا جبر ولا تفویض الأمر بین الامرین»، فکلّ ما للإنسان من: عقل، فهم، قدرة بدنیة، وقدرة على اتخاذ القرار، کلّ ذلک من اللّه عزّوجلّ، فهو من جهة فی حالة الحاجة الدائمة للإتصال به جلّ شأنه، ولو شاء اللّه لتوقف کلّ شیء وانتهى، وهو من جهة اُخرى مسؤول عن أعماله لما له من حریة واختیار على تنفیذها.

ویفهم من «ربّ العالمین»، إنّ المشیئة الإلهیّة تقضی بهدایة وتکامل الإنسان وکلّ الموجودات، فاللّه لا یرید أنْ یضل أو یذنب أحد من الخلق، بل یرید أن یسعد کلّ الخلق فی جوار رحمته ورضوانه، وبمقتضى ربوبیته فهو الموفّق والمعین لکلّ من یرید أن یسلک طریق التکامل.

والخطأ القاتل الذی وقع فیه المتجبرة، إنّهم تمسّکوا بالآیة الثّانیة دون الاُولى وربّما کان المفوضة قد تمسّکوا بالآیة الاُولى مفصولة عن الآیة التالیة لها.. والفصل فیما بین آیات القرآن کثیراً ما یوقع الباحث فی هاویة الضلال والخروج بنتائج خاطئة باطلة، وینبغی التعامل مع الآیات القرآنیة على کونها کلاًّ مترابطاً، لا آیات فرادى.

وقیل: إنّه لمّا نزل قوله تعالى: (لمن یشاء منکم أنْ یستقیم)، قال أبو جهل: جعل الأمر إلینا إنْ شئنا استقمنا وإنْ شئنا لم نستقم، فأنزل اللّه تعالى: (وما تشاؤون إلاّ أنْ یشاء اللّه ربّ العالمین)(1).

اللّهمّ! لا توفیق إلاّ منک، فوفقنا للسیر على طریق رضوانک...

اللّهمّ! لقد رغبنا فی سلوک طریقک ومنهجک، فاجعل مشیئتک أن تأخذ بأیدینا فی هذا الطریق...

اللّهمّ! إنّا نخاف أهوال الحشر والقیامة، لخلو صحائف أعمالنا من الحسنات، فعاملنا بعفوک ولطفک، ولا تشدد علینا بعدلک...

آمین یا ربّ العالمین

نهایة سورة التّکویر


1. تفسیر روح المعانی، ج 30، ص 62; وتفسیر روح البیان، ج 10، ص 354.
سورة التّکویر / الآیة 26 ـ 29 محتوى السورة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma