سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة عبس / الآیة 1 ـ 10 عتاب ربّانی!

تبیّن الآیات المبارکة عتاب اللّه تعالى بشکل إجمالی، لشخص قدّم المال والمکانة الاجتماعیة على طلب الحق... أمّا مَن هو المعاتَب؟ فقد اختلف فیه المفسّرون، لکنّ المشهور بین عامّة المفسّرین وخاصتهم، ما یلی:

إنّها نزلت فی عبداللّه بن اُم مکتوم، إنّه أتى رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) وهو یناجی عتبة بن ربیعة وأبا جهل بن هشام والعباس بن عبد المطلب واُبی واُمیّة بن خلف یدعوهم إلى اللّه ویرجو إسلامهم (فإنّ فی إسلامهم إسلام جمع من أتباعهم، وکذلک توقف عدائهم ومحاربتهم للإسلام والمسلمین)، فقال: یا رسول الّه، أقرئنی وعلمنی ممّا علمک اللّه، فجعل ینادیه ویکرر النداء ولا یدری أنّه مشتغل مقبل على غیره، حتى ظهرت الکراهة فی وجه رسول اللّه لقطعه کلامه، وقال فی نفسه: یقول هؤلاء الصنادید، إنّما أتباعه العمیان والعبید، فأعرض عنه وأقبل على القوم الذین یکلمهم، فنزلت الآیة.

وکان رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) بعد ذلک یکرمه، وإذا رآه قال: «مرحباً بمن عاتبنی فیه ربّی»، ویقول له: «هل لک من حاجة».

واستخلفه على المدینة مرّتین فی غزوتین(1).

والرأی الثّانی فی شأن نزولها: ما روی عن الإمام الصادق(علیه السلام): «إنّها نزلت فی رجل من بنی اُمیّة، کان عند النّبی، فجاء ابن اُم مکتوم، فلما رآه تقذر منه وجمع نفسه عبس وأعرض بوجهه عنه، فحکى اللّه سبحانه ذلک، وأنکره علیه»(2).

وقد أیّد المحقق الإسلامی الکبیر الشریف المرتضى الرأی الثّانی.

والآیة لم تدل صراحة على أنّ المخاطب هو شخص النّبی الکریم(صلى الله علیه وآله)، ولکنّ الآیات 8  ـ  10 فی السورة یمکن أن تکون قرینة، حیث تقول: (وأمّا من جاءک یسعى * وهو یخشى * فأنت عنه تلهى)، وبعید من النّبی(صلى الله علیه وآله) أن ینطبق علیه هذا الخطاب الربّانی.

ویحتجّ الشریف المرتضى على قوله بأنّ ما فی آیة (عبس وتولّى) لا یدل على أنّ المخاطب هو النّبی(صلى الله علیه وآله)، حیث إنّ العبوس لیس من صفاته مع أعدائه، فکیف به مع المؤمنین المسترشدین! ووصف التصدّی للأغنیاء والتلهی عن الفقراء ممّا یزید البون سعة، وهو لیس من أخلاقه(صلى الله علیه وآله) الکریمة، بدلالة قول اللّه تعالى فی الآیة 4 من سورة (القلم)، والتی نزلت قبل سورة عبس، حیث وصفه الباری: (وإنّک لعلى خلق عظیم).(3)

وعلى فرض صحة الرأی الأوّل فی شأن النزول، فإنّ فعل النّبی(صلى الله علیه وآله) والحال هذه لا یخرج من کونه (ترکاً للأولى)، وهذا ما لا ینافی العصمة، وللأسباب التالیة:

أوّلاً: على فرض صحة ما نسب إلى النّبی فی إعراضه عن الأعمى وإقباله على شخصیات قریش، فإنّه(صلى الله علیه وآله) بفعله ذلک لم یقصد سوى الإسراع فی نشر الإسلام عن هذا الطریق، وتحطیم صف أعدائه.

ثانیاً: إنّ العبوس أو الإنبساط مع الأعمى سواء، لأنّه لا یدرک ذلک، وبالإضافة إلى ذلک فإنّ «عبد اللّه بن اُم مکتوم» لم یراع آداب المجلس حینها، حیث إنّه قاطع النّبی(صلى الله علیه وآله) مراراً فی مجلسه وهو یسمعه یتکلم مع الآخرین، ولکن بما أنّ اللّه تعالى یهتم بشکل کبیر بأمر المؤمنین المستضعفین وضرورة اللطف معهم واحترامهم فإنّه لم یقبل من رسوله هذا المقدار القلیل من الجفاء وعاتبه من خلال تنبیهه على ضرورة الإعتناء بالمستضعفین ومعاملتهم بکل لطف ومحبّة.

ویمثل هذا السیاق دلیلاً على عظمة شأن النّبی(صلى الله علیه وآله)، فالقرآن المعجز قد حدد لنبیّ الإسلام الصادق الأمین أرفع مستویات المسؤولیة، حتى عاتبه على أقل ترک للأولى (عدم اعتنائه الیسیر برجل أعمى)، وهو ما یدلل على أنّ القرآن الکریم کتاب إلهی وأنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) صادق فیه، حیث لو کان الکتاب من عنده (فرضاً) فلا داعی لإستعتاب نفسه...

ومن مکارم خلقه(صلى الله علیه وآله) ـ کما ورد فی الروایة المذکورة ـ إنّه کان یحترم عبد اللّه بن اُم مکتوم، وکلما رآه تذکر العتاب الرّبانی له.

وقد ساقت لنا الآیات حقیقة أساسیة فی الحیاة للعبرة والتربیة والإستهداء بها فی صیاغة مفاهیمنا وممارساتنا، فالرجل الأعمى الفقیر المؤمن أفضل من الغنی المتنفذ المشرک، وأنّ الإسلام یحمی المستضعفین ولا یعبأ بالمستکبرین.

ونأتی لنقول ثانیةً: إنّ المشهور بین المفسّرین فی شأن النّزول، هو نزولها فی شخص النّبی(صلى الله علیه وآله)، ولکن لیس فی الآیة ما یدل بصراحة على هذا المعنى.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 437.
2. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 437.
3. المصدر السابق.
سورة عبس / الآیة 1 ـ 10 عتاب ربّانی!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma