التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سبب النّزول 1ـ إعجاز آخر

(تبت یدا أبی لهب)

هذه السّورة ـ کما ذکرنا فی سبب نزولها ـ ترد على بذاءات أبی لهب عم النّبی(صلى الله علیه وآله) وابن عبد المطلب. وکان من ألد أعداء الإسلام، وحین صدح النّبی بدعوته واعلنها على قریش وأنذرهم بالعذاب الإلهی قال:«تباً لک ألهذا دعوتنا جمیعاً»؟!

والقرآن یرد على هذا الإنسان البذیء ویقول له:

(تبت یدا أبی لهب وتب).

«التّب» و«التاب» یعنی الخسران المستمر کما یقول الراغب فی مفرداته أو هو الخسران المنتهی بالهلاک کما یقول الطبرسی فی مجمع البیان.

وبعض اللغویین قال إنّه القطع والبتر، وهذا المعنى الأخیر هو النتیجة الطبیعیة للخسران المستمر المنتهی بالهلاک.

الهلاک والخسران فی الآیة یمکن أن یکون دنیویاً، ویمکن أن یکون معنویاً أخرویاً، أو کلیهما.

وهنا یثار تساؤل بشأن سبب ذم هذا الشخص باسمه ـ وهو خلاف نهج القرآن ـ وبهذه الشدّة.

یتّضح ذلک لو عرفنا مواقف أبی لهب من الدعوة.

اسمه «عبد العزى» وکنیته «أبو لهب» وقیل إنّه کنی بذلک لحمرة کانت فی وجهه.

وامرأته«أم جمیل» اُخت أبی سفیان، وکانت من أشدّ النّاس عداوة وأقذعهم لساناً تجاه النّبی(صلى الله علیه وآله) ودعوته.

وفی الرّوایة عن «طارق المحاربی» قال: بینا أنا بسوق ذی المجاز إذا أنا بشاب یقول: «یا أیّها النّاس قولوا لا إله إلاّ الله تفلحوا». وإذا برجل خلفه یرمیه قد أرمى ساقیه وعرقوبیه

ویقول: یا أیّها النّاس إنّه کذاب فلا تصدقوه، فقلت: من هذا؟ فقالوا هو محمّد یزعم أنهّ نبیّ، وهذا عمّه أبولهب یزعم أنّه کذاب(1).

وفی روایة عن « ربیعة بن عباد» قال: کنت مع أبی أنظر إلى رسول الله(صلى الله علیه وآله) یتبع القبائل، ووراءه رجل أحول وضیء الوجه. یقف رسول الله(صلى الله علیه وآله) على القبیلة فیقول:«یا بنی فلان. إنّی رسول الله إلیکم. آمرکم أن تعبدوا الله ولا تشرکوا به شیئاً، وأن تصدقونی وتمنعونی حتى أنفذ عن الله ما بعثنی به». وإذا فرغ من مقالته قال: الآخر من خلفه: یا بنی فلان. هذا یرید منکم أن تسلخوا اللات والعزى وحلفاءکم من الجن، إلى ما جاء به من البدعة والضلالة، فلا تسمعوا له، ولا تتبعوه. فقلت لأبی: من هذا؟ قال: عمّه أبولهب.(2)

وفی روایة اُخرى: وکان من عظیم خطر أبی لهب ضد الدعوة الإسلامیة أنّه کلما جاء وفد إلى النّبی(صلى الله علیه وآله) یسألون عنه عمّه أبالهب ـ اعتباراً بکبره وقرابته وأهمّیته ـ کان یقول لهم: إنّه ساحر، فیرجعون ولا یلقونه، فأتاه وفد فقالوا: لا ننصرف حتى نراه، فقال: إنا لم نزل نعالجه من الجنون فتباً له وتعس(3).

من هذه الرّوایات نفهم بوضوح أنّ أبالهب کان یتتبع النّبی(صلى الله علیه وآله) غالباً کالظلّ، وما کان یرى سبیلا لإیذائه إلاّ سلکه، وکان یقذعه بأفظع الألفاظ، ومن هنا کان أشدّ أعداء الرسول والرسالة، ولذلک جاءت هذه السّورة لتردّ على أبی لهب وامرأته بصراحة وقوّة(4)، إنّه الوحید الذی لم یوقع على میثاق حمایة بنی هاشم للرسول(صلى الله علیه وآله)، ووقف فی صف الأعداء، واشترک فی عهودهم. من کلّ ما سبق نفهم الوضع الاستثنائی لهذه السّورة.

(ما أغنى عنه ماله وما کسب)(5)، فلیس با مکان أمواله أن تدرأ عنه العذاب الالهی (سیصلى ناراً ذات لهب).

من الآیة الأولى نفهم أنّه کان ثریاً ینفق أمواله فی محاربة النّبی(صلى الله علیه وآله).

وأبولهب ناره ذات لهب یصلاها یوم القیامة، وقیل: یصلاها فی الدنیا قبل الآخرة. و«لهب» جاءت بصیغة النکرة لتدل على عظمة لهب تلک النّار.

لا أبا لهب ولا أی واحد من الکافرین والمنحرفین تغنیه أمواله ومکانته الاجتماعیة من عذاب الله، کما یقول سبحانه: (یوم لا ینفع مال ولا بنون * إلاّ من أتى الله بقلب سلیم).(6)

بل لم تغنه فی الدنیا من سوء المصیر، حیث جاء فی الرّوایة، أنّ أبالهب لم یشترک فی بدر، بل ارسل من ینوب عنه وبعد اندحار المشرکین وعودتهم إلى مکّة، هرع أبولهب لیسأل أبا سفیان عن الخبر، فأخبره أبوسفیان بالهزیمة وقال: «وایم الله ما لُمت النّاس، لقینا رجالا بیضاً على خیل بلق بین السماء والأرض...» قال أبو رافع (مولى العباس) وقد کان جالساً: تلک الملائکة، فرفع أبولهب یده فضرب وجهه ضربة شدیدة، ثمّ حمله وضرب به الأرض، ثمّ برک علیه یضربه وکان رجلا ضعیفاً.

وما أن شهدت أم الفضل( زوجة العباس)، وکانت جالسة أیضاً، ذلک حتى أخذت عموداً وضربت أبالهب على رأسه وقالت: تستضعفه إن غاب عنه سیّده؟! فقام مولیاً ذلیلا.

قال أبو رافع: فوالله ما عاش إلاّ سبع لیال حتى رماه الله بالعدسة (مرض یشبه الطاعون) فمات، وقد ترکه أبناه لیلتین أو ثلاثة ما یدفنانه حتى انتن فی بیته.

فلما عیّرهما النّاس بذلک أخذ وغُسل بالماء قذفا علیه من بعید، ثمّ أخذوه فدفنوه بأعلى مکّة وقذفوا علیه الحجارة حتى واروه(7).

(وامرأته حمالة الحطب(8) * فی جیدها حبل من مسد).

الآیتان تتحدثان عن « أم جمیل» امرأة أبی لهب، وأخت أبی سفیان، وعمّة معاویة، وتصفانها بأنّها تحمل الحطب کثیراً، وفی رقبتها حبل من لیف النخیل.

ولماذا وصفها القرآن بأنّها حمالة الحطب؟

قیل: لأنّها کانت تأخذ الحطب المملوء بالشوک وتضعه على طریق رسول الله(صلى الله علیه وآله) لتدمی قدماه.

وقیل: إنّه کنایة عن النمیمة.

وقیل: إنّه کنایة عن شدّة البخل، فهی مع کثرة ثروتها أبت أن تساعد الفقراء وکانت شبیهة بحمال الحطب الفقیر.

وقیل: إنّها فی الآخرة تحمل أوزاراً ثقیلة على ظهرها.

وبین هذه المعانی، المعنى الأوّل أنسب، وإن کان الجمع بینها غیر مستبعد أیضاً.

«الجید» هو الرقبة، وجمعه أجیاد. وقال بعض اللغویین: الجید والعنق والرقبة لها معنى واحد، مع تفاوت هو إن الجید أعلى الصدر، والعنق القسم الخلفی من الرقبة، والرقبة لجمیعها، وقد یسمّى الإنسان بها کقوله سبحانه: (فک رقبة) أی فک الإنسان وإطلاق سراحه(9).

«مسد» هو الحبل المفتول من الألیاف. وقیل: حبل یوضع على رقبتها فی جهنّم، له خشونة الألیاف وحرارة النّار وثقل الحدید.

وقیل: إنّ نساء الأشراف کن یرین شخصیتهنّ فی وسائل الزینة وخاصّة القلادة الثمینة، والله سبحانه یلقی فی عنقها یوم القیامة حبل من لیف للإهانة، أو إن التعبیر أساساً للتحقیر والإهانة.

وقیل: إنّ هذه العبارة تشیر إلى أنّ أم جمیل أقسمت أن تنفق ثمن قلادتها الثمینة على طریق معاداة الرسول(صلى الله علیه وآله)، ولذلک تقرر لها هذا العذاب.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 559.
2. تفسیر فی ظلال القرآن، ج 8، ص 697.
3. تفسیر الفرقان، ج30، ص503.
4. المصدر السابق.
5. یمکن أن تکون «ما» فی «ما کسبت» موصولة أو مصدریة، ویرى البعض أن معناها أوسع فلا ینحصر بالاموال بل یشمل الابناء ایضاً أما «ما» فی «ما أغنى منه» فهی نافیة قطعاً.
6. الشعراء، 88 و89.
7. بحار الأنوار، ج19، ص227.
8.«امرأته» معطوف على ضمیر مستتر فی «سیصلى» و«حمالة» حال منصوب. وقیل إنّها منصوبة بالشتم، کما ذهب إلى ذلک الزمخشری فی تفسیر الکشاف، والتقدیر: (أذّم حمالة الحطب)، والمعنى الأوّل أفضل.
9. التحقیق فی کلمات القرآن الکریم، ج2 ،ص158.
سبب النّزول 1ـ إعجاز آخر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma