نزل به رسول کریم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة التّکویر / الآیة 15 ـ 25 مؤهلات الرّسول

بعد أنْ تناولت الآیات السابقة مواضیع: المعاد، مقدمات یوم القیامة، وحوادث یوم القیامة... تأتی الآیات أعلاه لتتحدث عن أحقّیة القرآن وصدق نبوّة محمّد(صلى الله علیه وآله)، والآیات فی حقیقتها تأکیدٌ على ما جاء فی الآیات السابقة لموضوع «المعاد»، إضافة لذکرها صور بیانیة منبهة على هذه الحقیقة.

وتشرع الآیات بـ : (فلا اُقسم بالخنس(1) * الجوار الکنس).

«الخنّس»: جمع (خانس)، من (خنس) وهو الإنقباض والإختفاء، ویقال للشیطان: «الخنّاس»، لأنّه إذا ذُکر اللّه تعالى یخنس، وکما ورد فی الحدیث الشریف: «الشیطان یوسوس إلى العبد فإذا ذکر اللّه خَنَس».(2)

«الجوار»: جمع (جاریة)، وهی الشی الذی یتحرک بسرعة.

«الکنّس»: جمع (کانس)، من (کنس)، على وزن (شمس)، وهو الإختفاء، و«کناس» الطیر والوحش: بیت یتخذه.

ولکنْ... ما هی الأشیاء المقصودة بهذا القَسم؟

یعتقد کثیر من المفسّرین، إنّها الکواکب(3) الخمسة السیارة التی فی منظومتنا الشمسیة، والتی یمکن رؤیتها بالعین المجرّدة (عطارد، الزهرة، المریخ، المشتری وزحل).

ونقول توضیحاً: لو تأملنا السماء عدّة لیال، لرأینا أنّ نجوم السماء أو القبة السماویة تظهر وتغیب بشکل جماعی من دون أنْ تتغیر الفواصل والمسافات فیما بینها، وکأنّها لئالیء خیطت على قطعة قماش داکن اللون، وهذه القطعة تتحرک من المشرق إلى المغرب، إلاّ خمسة کواکب قد خرجت عن هذه القاعدة، فنراها تتحرک ولیس بینها وبین بقیة النجوم فواصل ثابتة، وکأنّها لئالیء قد وضعت على تلک القطعة وضعاً، من دون أنْ تخیّط بها!

وهذه الکواکب الخمس هی المقصودة فی هذا التفسیر، وما نلاحظه من حرکتها إنّما تکون لقربها منّا ولا نتمکن من تمییز حرکات بقیة النجوم لعظم المسافة فیما بیننا وبینها.

ومن جهة اُخرى: ینبغی التنویه إلى أنّ علماء الفلک یطلقون على هذه الکواکب اسم (الکواکب المتحیرة)، لأنّها لا تتحرک على خط مستقیم ثابت، فنراها تسیر باتجاه معین من الزمن ثمّ تعود قلیلا ومن ثمّ تتابع مسیرها الأوّل وهکذا... ولهؤلاء العلماء بحوث علمیة کثیرة فی تحلیل هذه الظاهرة.

وعلیه... یمکن حمل إشارة الآیات إلى الکواکب السیّارة «الجوار»، التی فی سیرها لها رجوع «الخنس»، ثمّ تختفی عند طلوع الفجر وشروق الشمس... فهی تشبه غزالا یتصید طعامه فی اللیل وما أنْ یحّل النهار حتى یختفی عن أنظار الصیادین والحیوانات المفترسة فیذهب إلى «کناسه»، ولذا وصفت الکواکب  بـ «الکنّس».

وثمّة احتمال آخر: «الکنّس»: اختفاء الکواکب فی ضوء الشمس.

أی إنّها حینما تدور حول الشمس، تصل فی بعض الوقت إلى نقطة مجاورة للشمس فیختفی نورها تماماً عن الأبصار، وهو ما یعبّر عنه علماء الفلک  بـ (الأحتراق).

و«الکنّس»: فی نظر بعض آخر: إشارة إلى دخول الکواکب فی البروج السماویة، وذلک الدخول یشبه اختفاء الغزلان فی أماکن أمنها.

وکما هو معروف، إنّ کواکب مجموعتنا الشمسیة لا تنحصر بهذه الکواکب الخمس، بل ثمة ثلاثة کواکب اُخرى(اُورانوس، بلوتون، نبتون) ولکنّها لا ترى بالعین المجرّدة لبعدها عنّا، وللکثیر من هذه السیّارات قمراً أو أقماراً،، فعدد کواکب هذه المجموعة بالإضافة إلى الأرض هو تسعة کواکب.

و«الجواری»: توصیف جمیل لحرکة الکواکب، حیث شبّه بحرکة السفن على سطح البحر.

وعلى أیّة حال، فکأنّ القرآن الکریم یرید بهذا القسم الملیء بالمعانی الممتزجة بنوع من الإبهام، کأنّه یرید إثارة الفکر الإنسانی، وتوجیهه صوب الکواکب السیّارة ذات الوضع الخاص على القبة السماویة، لیتأمل أمرها وقدرة وعظمة خالقها سبحانه وتعالى.

وثمّة احتمالات اُخرى فی هذا الموضوع أهملناها لضعفها.

وروی عن أمیر المؤمنین(علیه السلام) أنّه قال فی تفسیر الآیات المذکورة:«هی خمسة أنجم: زحل، والمشتری، والمریخ، والزهرة، وعطارد»(4).

ویعرض لنا القرآن لوحة اُخرى: (واللیل إذا عسعس).

«عسعس»: من (العسعسة)، وهی رقة الظلام فی طرفی اللیل (أوله وآخره) ومنه اطلاق لفظ «عسس» على حرّاس اللیل، وبالرغم من اطلاق هذه المفردة على معنیین متفاوتین، ولکن المراد منها فی هذه الآیة هو آخر اللیل فقط بقرینة الآیة التالیة لها، وهو ما یشابه القسم الوارد فی الآیة 33 من سورة المدثر: (واللیل إذ أدبر).

واللیل، من النعم الإلهیة الکبیرة، لأنّه: سکن للروح والجسم، معدّل لحرارة الشمس، وسبب لإدامة حیاة الموجودات... أمّا التأکید على نهایته فیمکن أن یکون بلحاظ کونه مقدمة استقبال نور الصباح، إضافة لما لهذا الوقت بالذات من فضل کبیر فی حال العبادة والمناجات والدعاء، ویمثل هذا الوقت أیضاً نقطة الشروع بالحرکة والعمل فی عالم الحیاة.

ویأتی القَسم الثّالث والأخیر من الآیات: (والصبح إذا تنفّس).

فما أروع الوصف وأجمله! فالصبح کموجود حی قد بدأ أوّل أنفاسه مع طلوع الفجر، لیدّب الروح من جدید فی کلّ الموجودات، بعد أنْ تقطعت أنفاسه عند حلول ظلام اللیل!

ویأتی هذا الوصف فی سیاق ما ورد فی سورة المدّثّر، فبعد القسم بإدبار اللیل، قال: (والصبح إذا أسفر)(5)، فکأنّ اللیل ستارة سوداء قد غطت وجه الصبح، فما أنْ أدبر اللیل حتى رفعت تلک الستارة فبان وجه الصبح مشرقاً، وأسفر للحیاة من جدید.

وتجسّد الآیة التالیة جواب القسم للآیات السابقة: (إنّه لقول رسول کریم).

فالجواب موجّه لمن اتّهم النبّی(صلى الله علیه وآله)باختلاق القرآن ونسبته إلى الباری جلّ شأنه.

وقد تناولت هذه الآیة وما بعدها خمسة أوصاف لأمین وحی اللّه جبرائیل(علیه السلام)، وهی الأوصاف التی ینبغی توفرها فی کلّ رسول جامع لشرائط الرسالة...

فالصفة الأولى: إنّه «کریم»: إشارة إلى علو مرتبته وجلالة شأنه.

ومن صفاته أیضاً: (ذی قوّة عند ذی العرش مکین)(6).

«ذی العرش»: ذات اللّه المقدّسة. مع أنّ اللّه مالک کلّ عالم الوجود، فقد وصف «بذی العرش» لما للعرش من أهمیة بالغة على غیره (سواء کان العرش بمعنى عالم ما وراء الطبیعة، أو بمعنى مقام العلم المکنون).

أمّا وصفه بـ «ذی قوّة» (أی: صاحب قدرة)، لما للقدرة العظیمة والقوّة الفائقة من دور مهم وفعّال فی عملیة حمل وإبلاغ الرسالة، وعموماً... ینبغی لکل رسول أن یکون صاحب قدرة معینة تتناسب وحدود رسالته، وإخلاص فی مجال عدم نسیان ما یُرسل به.

«مکین»: صاحب منزلة ومکانة، وبدون ذلک لا یتمکن الرسول من أداء رسالته على أتمّ وجه، فلابدّ من کونه شخصاً جلیلا، لائقاً، ومقرباً للمرسل.

وممّا لا شک فیه إنّ التعبیر بـ «عند» لا یراد منه الحضور المکانی، لأنّ الباری جل شأنه لا یحده مکان، وإنّما المراد هو الحضور المقامی والقرب المعنوی.

وتتناول الآیة التالیة الصفة الرابعة والخامسة: (مطاع ثمّ أمین).

«ثَمَّ»: إشارة إلى البعید، ویراد بها أنّ أمین الوحی الإلهی نافذ الکلمة فی عالم الملائکة، ومطاع عندهم، وإنّه فی ذروة الأمانة فی عملیة إبلاغ الرسالة.

وما نستشفّه من الرّوایات: إنّ جبرائیل(علیه السلام) ینزل أحیاناً وبصحبته جمع کبیر من الملائکة فی حال ابلاغه للآیات القرآنیة المبارکة، وهو ما یوحی بأنّه مطاع بینهم، وهو ما ینبغی أنْ یکون فی کل أمّة تتبع رسولا، فلابدّ من إطاعتها له.

وروی... أن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)قال لجبرائیل(علیه السلام) عند نزول هذه الآیات: «ما أحسن ما أثنى علیک ربّک!: ذی قوّة عند العرش مکین، مطاع ثّم أمین، فما کانت قوتک؟ وما کانت أمانتک؟

فقال: أمّا قوّتی فإنّی بعثت إلى مداین لوط وهی أربع مداین فی کلّ مدینة أربعمائة ألف مقاتل سوى الذراری، فحملتهم من الأرض السفلى حتى سمع أهل السماوات أصوات الدجاج ونباح الکلاب، ثم هویت بهّن فقلبتهّن. وأمّا أمانتی، فإنّی لم أؤمر بشیء فعدوته إلى غیره»(7).

وینفی القرآن ما نُسب إلى النبّی(صلى الله علیه وآله): (وما صاحبکم بمجنون).

«الصاحب»: هو الملازم والرفیق والجلیس، والوصف هذا مضافاً إلى أنّه یحکی عن تواضع النّبی(صلى الله علیه وآله) مع جمیع الناس... فلم یرغب یوماً فی الاستعلاء على أحد منکم، فإنّه قد عاش بینکم حقبة طویلة، وجالسکم، فلمستم عن قرب رجاحة عقله وحسن درایته وأمانته، فکیف تنسبون له الجنون؟!

وکلُّ ما فی الأمر إنّه قد جاءکم بعد بعثته بتعالیم تخالف تعصبکم الأعمى وتحارب أهواءکم الجاهلیة، فما راق لکم الإنضباط والترابط، وحبذتم الإنفلات والتراخی، فولیتم الأدبار عن تعالیمه الربانیة ونسبتم إلیه الجنون، فراراً من هدی دعوته المبارکة!

ونسبة الجنون إلى النبّی(صلى الله علیه وآله) لیس بالشیء الجدید فی مسیر دعوة السماء فقد واجه جمیع أنبیاء اللّه(علیهم السلام) هذا الإفتراء الفارغ من قبل جهلة وکفرة عصورهم، وقد حدثنا القرآن الکریم بتلک الوقائع: (کذلک ما أتى الّذین من قبلهم من رسول إلاّ قالوا ساحر أو مجنون)(8).

فالعاقل فی منطق الجاهلیة، من یخضع للعادات والتقالید المعاشة وإنْ کانت فاسدة منحطة، ومَنْ یطلق لجماح أهواءه وشهواته العنان، ومَنْ لا یفکر بأیَّ إصلاح أو تغییر لأنّه خروج على السائد المتعارف علیه!

وبناء على هذا المقیاس الأعمى... فکلُّ الأنبیاء فی نظر عبدة الدنیا مجانین...

ویؤکّد القرآن على الأرتباط الوثیق ما بین النبىّ(صلى الله علیه وآله) وجبرائیل(علیه السلام): (ولقد رآه فی الأفق المبین)، وهو «الأفق الأعلى» الذی تظهر فیه الملائکة، حیث شاهد رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)جبرائیل(علیه السلام).

وقد استدلّ بعض المفسّرین بالآیة 7 من سورة النجم على التفسیر أعلاه، والتی تقول: (وهو بالأفق الأعلى).

ولکننا نرى أنّ الآیة مع بقیة آیات السورة تتحدث عن حقیقة أخرى، فراجع إلى ما ذکرناه فی تفسیرنا هذا.

وقال بعض: إنّ النبىّ(صلى الله علیه وآله)قد رأى جبرائیل(علیه السلام) فی صورته الحقیقیة مرّتین، الأولى عند بدایة البعثة النبویة المبارکة، حیث ظهر له فی الأفق الأعلى وقد غطى الشرق والغرب حتى بُهر النبیّ بعظمة هیئته، والثّانیة رآه عند معراجه إلى السماوات العُلى واعتبروا الآیة المبحوثة إشارة لتلک الرؤیتین.

وثمّة من یذهب فی تفسیر الآیة من کونها تشیر إلى مشاهدة اللّه عزَّوجلّ بالشهود الباطنی، (ولمزید من الإیضاح، راجع ذیل الآیات 5 ـ 13 من سورة النجم).

وتأتی الصفة الخامسة: (وما هو على الغیب بضنین).

فهو لیس ممن یقبرون فی صدورهم ممّا یوحى إلیه، ولا یبخل ولا یتوانى عن الإبلاغ ویوصله إلى کلّ الناس کاملا وبأمانة.

«ضنین»: من (ضنّة) على وزن (مِنَّة)، أیْ: البخل بالأشیاء الثمینة والنفیسة، فالأنبیاء(علیهم السلام) منزّهون عن ذلک، وإذا ما بخل الآخرون بما صار فی حوزتهم من علم محدود، فالنبّی فوق ذلک وأنزه مع ماله من منبع علم إلهی.

وتقول آخر الآیات المبحوثة: (وما هو بقول شیطان رجیم).

فالآیات القرآنیة لیست کحدیث الکهنة الذی یأخذوه من الشیاطین، ودلیلها معها، حیث إنّ حدیث الکهنة محشو بالأکاذیب والتناقضات، ویدور حول محور میولهم ورغباتهم، فی حین لا یشاهد ذلک فی الآیات القرآنیة إطلاقاً.

والآیة تجیب على إحدى افتراءات المشرکین، حین اتهموا النبیّ(صلى الله علیه وآله) بأنّه کاهن وکلّ ما جاء به قد أخذه من الشیاطین! فحدیث الشیطان! لا یتعدى أنْ یکون باطلا وضلالا فی حین أنّ الآیات الرّبانیة کلّها نور وهدایة، وهذا ما یشعر به کلُّ مَنْ یواجه القرآن ومنذ وهلته الأولى.

«رجیم»: من (الرجم)، و(رجام) على وزن (لجام) بمعنى أخذ الحجارة، وتطلق على رمی الحجار على الأشخاص أو الحیوانات، ویستعار الرجم للرمی  بـ :الظّن، التوهم، الشتم والطرد، و«الشیطان الرجیم» بمعنى المطرود من رحمة اللّه.


1. تعرض المفسّرون فی بحوث عدیدة لکلمة «لا»، هل هی: نافیة، زائدة، للتأکید... وقد تناولنا ذلک مفصلا فی أول سورة القیامة، فراجع.
2. لسان العرب، مادة (خنس).
3. الفرق بین النجوم والکواکب، إنّ الأولى شموس کشمسنا، والثانیة عبارة عن أجسام باردة کالأرض، تنعکس علیها أشعة الشمس فتضیء، ویمکن تمییزها على صفحة السماء بثبوت نورها، فی حین تکون النجوم متلألئة بالنور.
4. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 446.
5. المدثر، 34.
6.«مکین» من «المکانة»، وهی المقام والمنزلة، وما یستفاد من مفردات الراغب وغیره من المفسّرین، إنّه اسم مکان من (الکون) ولکثرته فی الکلام فقد استعمل على صیغة الفعل فقیل: «تمکن» و«تمسکن».
7. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 446، وورد هذا المضمون فی تفسیر الدرّالمنثور، ذیل الآیة مورد البحث.
8. الذاریات، 52.
سورة التّکویر / الآیة 15 ـ 25 مؤهلات الرّسول
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma