الشکر على کلّ هذه النعم الإلهیّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة الضّحى / الآیة 6 ـ 11 1ـ القیادة المنطلقة من المعاناة والآلام

ذکرنا أنّ هدف هذه السّورة المبارکة تسلیة قلب النّبی(صلى الله علیه وآله) وبیان الطاف اللّه التی شملته، وهذه الآیات المذکورة أعلاه تجسد للنّبی ثلاث هبات من الهبات الخاصّة التی أنعم اللّه بها على النّبی، ثمّ تأمره بثلاثة أوامر.

(ألم یجدک یتیماً فآوى).

فقد کنت یا محمّد فی رحم اُمّک حین توفی والدک فآویتک إلى کنف جدّک عبد المطلب (سید مکّة).

وکنت فی السادسة حین توفیت والدتک، فزاد یتمک، لکننی زدت حبّک فی قلب «عبد المطلب».

وکنت فی الثامنة حین رحل جدّک «عبدالمطلب»، فسخرت لک عمّک «أبا طالب»، ولیحافظ علیک کما یحافظ على روحه.

نعم، کنت یتیماً فآویتک.

وقیلت فی معنى هذه الآیة آراء اُخرى تبتعد عن ظاهرها. کقولهم إنّ الیتیم هو الفرید فی فضائله وخصائله الحمیدة، فتقول مثلاً للجوهرة الفریدة «درّة یتیمة»... ویکون المعنى حینئذ أنّ اللّه وجدک فی فضائلک فریداً لیس لک نظیر، ولذلک اختارک للنبوّة.

وکقولهم: إنّک کنت یوماً یتیماً، وأصبحت ملاذاً للأیتام وقائداً للبشریة.

المعنى الأوّل دون شک أنسب وبظاهر الآیة الصق.

ثمّ یأتی ذکر النعمة الثّانیة:

(ووجدک ضالاً فهدى).

نعم، لم تکن أیّها النّبی على علم بالنبوّة والرسالة، ونحن أنزلنا هذا النور على قلبک لتهدی به الإنسانیة، وهذا المعنى ورد فی قوله تعالى أیضاً: (ما کنت تدری ما الکتاب ولا الإیمان ولکن جعلناه نوراً نهدی به من نشاء من عبادن).(1)

واضح أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) کان فاقداً لهذا الفیض الإلهی قبل وصوله مقام النبوّة، فاللّه سبحانه أخذ بیده وهداه وبلغ به هذا المقام، وإلى هذا تشیر الآیة 3 من سورة یوسف: (نحن نقص علیک أحسن القصص بما أوحینا إلیک هذا القرآن وإن کنت من قبله لمن الغافلین).

من المؤکّد أنّه لولا الهدایة الإلهیّة والإمداد الغیبی ما استطاع الرّسول(صلى الله علیه وآله) أن یهتدی المسیر نحو الهدف المقصود.

من هنا فإنّ المقصود من الضلالة فی کلمة «ضالاً» فی الآیة لیس نفی الإیمان والتوحید والطهر والتقوى عن النّبی، بل بقرینة الآیات التی أشرنا إلیها تعنی نفی العلم بأسرار النبوّة وبأحکام الإسلام، وتعنی عدم معرفة هذه الحقائق، کما أکّد على ذلک کثیر من المفسّرین. لکنّه(صلى الله علیه وآله) بعد البعثة اهتدى إلى هذه الاُمور بعون اللّه تعالى. (تأمل بدقّة).

فی الآیة 282 من سورة البقرة، عند ذکر الشهادة وسبب استشهاد أکثر من شاهدة واحدة فی کتابة عقود الدَّین یقول سبحانه: (أن تضلّ إحداهما فتذکر إحداهما الاُخرى).

والضلالة فی هذه الآیة تعنی «النسیان» بقرینة قوله «فتذکر».

وفی الآیة تفاسیر اُخرى، من ذلک: إنّک کنت خامل الذکر غیر معروف، واللّه أنعم علیک من المواهب الفریدة ممّا جعلک معروفاً فی کلّ مکان.

ومن هذه التفاسیر، إنّک تهت وضللت الطریق مرّات فی عهد الطفولة (مرّة فی شعاب مکّة حین کنت فی حمایة عبد المطلب، ومرّة حین کانت حلیمة السعدیة تأتی بک إلى مکّة لتسلمک إلى عبد المطلب فتهت فی الطریق. مرّة ثالثة حین کنت برفقة عمّک أبی طالب ضمن قافلة متجهة إلى الشام فضللت الطریق فی لیلة ظلماء واللّه سبحانه هداک فی کلّ هذه المرات وأعادک إلى حضن جدّک أو عمّک).

ویذکر أنّ کلمة «ضال» تعنی «المفقود» وتعنی «التائه». ففی عبارة: «الحکمة ضالة المؤمن»(2)، الضالة تعنی الشیء المفقود.

ومن ذلک جاءت هذه المفردة أیضاً بمعنى المخفی والغائب ولذا ورد فی الآیة 10 من سورة السجدة قوله تعالى على لسان منکری المعاد: (أإذا ضللنا فی الأرض أئنا لفی خلق جدید)، أی إذا غبنا واختفینا فی بطن الأرض.

وإذا کانت کلمة «ضالاً» فی الآیة تعنی «المفقود» فلا یبرز إشکال فی الموضوع... ولکن إذا کانت بمعنى «التائه» فالمقصود منها عدم الإهتداء إلى طریق النبوّة والرسالة قبل البعثة، وبعبارة اُخرى لم یکن النّبی مالکاً لشیء فی ذاته الوجودیة، وما کان عنده فمن اللّه، وبهذا المعنى یندفع کلّ إشکال أیضاً.

(ووجدک عائلاً فأغنى)(3).

لقد جعلناک تستأثر باهتمام «خدیجة» هذه المرأة المخلصة الوفیة لتضع کلّ ثروتها تحت تصرفک ومن أجل تحقیق أهدافک، وبعد ظهور الإسلام رزقک مغانم کثیرة فی الحروب ساعدتک فی تحقیق أهدافک الرسالیة الکبرى.

وعن علی بن موسى الرض(علیه السلام) فی تفسیر هذه الآیات قال: «(ألم یجدک یتیماً فآوى قال: فردا لا مثیل فی المخلوقین، فآوى النّاس إلیک. (ووجدک ضال) أی ضالة فی قوم لا یعرفون فضلک فهداهم إلیک. (ووجدک عائل)، تعول أقواماً بالعلم فأغناهم بک»(4).

هذه الرّوایة تتحدث طبعاً عن بطون الآیة، وإلاّ فإنّ ظاهرها هو ما ذکرناه.

ولا یتصورنّ أحد أنّ تفسیر الآیات بظاهرها یحط من مکانة النّبی(صلى الله علیه وآله)، أو یضفی علیه صفات سلبیة من قبل الباری تعالى، بل إنّها فی الواقع بیان ما أغدق اللّه على نبیّه من ألطاف واکرام واحترام، حین یتحدث المحبوب عن ألطافه بحق العاشق الواله، فإنّ حدیثه هذا هو عین اللطف والمحبّة، وهو دلیل على عنایته الخاصّة، والعاشق بسماعه هذه الألفاظ تسری فی جسده روح جدیدة، وتصفو نفسه ویغمر قلبه سکینة وهدوء.

فی الآیات التالیة ثلاثة أوامر تصدر إلى الرسول باعتبارها نتیجة الآیات السابقة... والخطاب، وإن کان متجهاً إلى الرسول(صلى الله علیه وآله)، فإنّه یشمل أیضاً کل المسلمین.

(فأمّا الیتیم فلا تقهر).

«تقهر» من القهر ـ کما یقول الراغب ـ الغلبة مع التحقیر، ولکن تستعمل فی کل واحد من المعنیین، ومعنى التحقیر هنا هو المناسب.

وهذا یدل على أنّ هناک مسألة أهم من الإطعام والإنفاق بشأن الأیتام، وهی اللطف بهم والعطف علیهم وإزالة إحساسهم بالنقص العاطفی، ولذا جاء فی الحدیث المعروف عن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) قال: «من مسح على رأس یتیم کان له بکل شعرة تمرّ على یده نور یوم القیامة»(5).

کأنّ اللّه یخاطب نبیّه قائلاً: لقد کنت یتیماً أیضاً وعانیت من آلام الیتم، والآن علیک أن تهتم بالأیتام کل اهتمام وأن تروی روحهم الظمأى بحبّک وعطفک.

(وأمّا السائل فلا تنهر).

«نَهَرَ» بمعنى ردّ بخشونة، ولا یستبعد أن تکون مشترکة فی المعنى مع «نهر» الماء، لأنّ النهر یدفع الماء بشدّة.

وفی معنى «السائل» عدّة تفاسیر.

الأوّل: أنّه المتجه بالسؤال حول القضایا العلمیة والعقائدیة والدینیة، والدلیل على ذلک هو أنّ هذا الأمر تفریع ممّا جاء فی الآیة السابقة: (ووجدک ضالاً فهدى)، فشکر هذه الهدایة الإلهیة یقتضی أن تسعى أیّها النّبی فی هدایة السائلین، وأن لا تطرد أی طالب للهدایة عنک.

والثّانی: هوالفقیر فی المال والمتاع، والأمر یکون عندئذ ببذل الجهد فی هذا المجال، وبعدم ردّ هذا الفقیر السائل یائساً.

والثّالث: أنّ المعنى یشمل الفقیر علمیاً والفقیر مادیاً، والأمر بتلبیة احتیاجات السائل فی المجالین، وهذا المعنى یتناسب مع الهدایة الإلهیّة لنبیّه(صلى الله علیه وآله)، ومع إیوائه حین کان یتیماً.

وذهب بعضهم إلى حصر معنى السائل فی طالب المعرفة العلمیة، زاعماً أنّ کلمة السائل لم ترد فی القرآن الکریم بمعنى طالب المال والمتاع(6)، بینما تکرر فی القرآن هذا المعنى کقوله تعالى: (وفی أموالهم حق للسائل والمحروم)(7) وبهذا المعنى أیضاً وردت فی المعارج ـ 25، وفی البقرة ـ 177.

(وأمّا بنعمة ربّک فحدّث).

والحدیث عن النعمة قد یکون باللسان، وبتعابیر تنمّ عن غایة الشکر والإمتنان، لا عن التفاخر والغرور. وقد تکون بالعمل عن طریق الإنفاق من هذه النعمة فی سبیل اللّه، انفاقاً یبیّن مدى هذه النعمة. هذه هی خصلة الإنسان السخی الکریم... یشکر اللّه على النعمة، ویقرن الشکر بالعمل، خلافاً للسخفاء البخلاء الذین لا یکفون عن الشکوى والتأوه، ولا یکشفون عن نعمة ولو حصلوا على الدنیا وما فیها، وجوههم یعلوها سیماء الفقر، وکلامهم مفعم بالتذمّر والحسرة، وعملهم یکشف عن فقر!

بینما روی عن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) قال: «إنّ اللّه تعالى إذا أنعم على عبد نعمة یحب أن یرى أثر النعمة علیه»(8).

من هنا یکون معنى الآیة: بیّن ما أغدق اللّه علیک من نِعَم بالقول والعمل، شکراً على ما أغناک اللّه إذ کنت عائلاً.

بعض المفسّرین ذهب إلى أنّ النعمة فی الآیة هی النعمة المعنویة ومنها النبوّة والقرآن، والأمر للنبیّ بالإبلاغ والتبیین، وهذا هوالمقصود من الحدیث بالنعمة.

ویحتمل أیضاً أن یکون المعنى شاملاً للنعم المادیة والمعنویة، لذلک ورد عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق(علیه السلام) فی تفسیر هذه الآیة قوله: «حدث بما أعطاک اللّه، وفضلک، ورزقک، وأحسن إلیک وهداک»(9).

وعن رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) قال: «من اُعطی خیراً فلم یُر علیه، سمّی بغیض اللّه، معادیاً لنعم اللّه»(10).

وعن أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب(علیه السلام) قال: «إنّ اللّه جمیل یحب الجمال، ویحب أن یرى أثر النعمة على عبده»(11).


1. الشورى، 52.
2. بحارالانوار، ج 1، ص 148.
3.«العائل» فی الأصل کثیر العیال، وجاءت أیضاً بمعنى الفقیر، وهی فی الآیة بهذا المعنى، ویستفاد من کلام الراغب أنّ (عال) إذا کانت أجوفاً یائیاً فهی بمعنى افتقر، وإن کانت أجوفاً واویاً فبمعنى کثر عیاله. (ولانستبعد أن یکون المعنیان متلازمین).
4. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 506.
5. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 506.
6. تفسیر محمّد عبده، جزء عمّ (الجزء 30 من القرآن)، ص 113.
7. الذاریات، 19.
8. نهج الفصاحة، ح 683.
9. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 507.
10. تفسیر القرطبی، ج 10، ص 7192، وقریب من هذا المعنى ورد فی أصول الکافی، ج 6، (کتاب الزی والتجمل، ح 2).
11. فروع الکافی، ج6، ص438.
سورة الضّحى / الآیة 6 ـ 11 1ـ القیادة المنطلقة من المعاناة والآلام
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma