لیلة القدر لیلة نزول القرآن

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة القدر / الآیة 1 ـ 5 1ـ ما هی الاُمور التی تُقدّر فی لیلة القدر؟

یستفاد من آیات الذکر الحکیم أنّ القرآن نزل فی شهر رمضان: (شهر رمضان الذی اُنزل فیه القرآن)(1)، وظاهر الآیة یدل على أن کل القرآن نزل فی هذا الشهر.

والآیة الاُولى من سورة القدر تقول:

(إنّا أنزلناه فی لیلة القدر).

اسم القرآن لم یذکر صریحاً فی هذه الآیة، ولکن الضمیر فی «أنزلناه» یعود إلى القرآن قطعاً، والإبهام الظاهری فی ذکر اسم القرآن إنّما هو لبیان عظمته وأهمیته.

عبارة (إنّا أنزلناه) فیها إشارة اُخرى إلى عظمة هذا الکتاب السماوی، فقد نسب اللّه نزوله إلیه، وبصیغة المتکلم مع الغیر أیضاً، وهی صیغة لها مفهوم جمعی وتدل على العظمة.

نزول القرآن فی لیلة «القدر» وهی اللیلة التی یقدر فیها مصیر البشر وتعین بها مقدراتهم، دلیل آخر على الأهمّیة المصیریة لهذا الکتاب السماوی.

لو جمعنا بین هذه الآیة وآیة سورة البقرة لاستنتجنا أنّ «لیلة القدر» هی إحدى لیالی شهر رمضان، ولکنّها أیة لیلة؟ القرآن لا یبیّن لنا ذلک، ولکن الرّوایات تتناول هذا الموضوع بإسهاب. وسنتناولها فی نهایة تفسیر هذه السّورة إن شاء اللّه.

السؤال: وهنا یطرح سؤال له طابع تاریخی وله ارتباط بما رافق أحداث حیاة النّبی(صلى الله علیه وآله)من نزول القرآن. من المؤکّد أنّ القرآن الکریم نزل تدریجیاً خلال 23 عاماً. فکیف نوفق بین هذا النزول التدریجی وما جاء فی الآیات السابقة بشأن نزول القرآن فی شهر رمضان وفی لیلة القدر؟

الجواب: الجواب على هذا السؤال کما ذکره المحققون یتلخص فی أنّ للقرآن نزولین:

النزول الدفعی، وهو نزول القرآن بأجمعه على قلب النّبی(صلى الله علیه وآله) أو على البیت المعمور، أو من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنیا.

والنزول التدریجی، وهو ما تمّ خلال 23 سنة من عصر النبوّة (ذکرنا شرح ذلک فی تفسیر الآیة 3 من سورة الدخان).

وقال بعضهم إن ابتداء نزول القرآن کان فی لیلة القدر لا کلّه، ولکن هذا خلاف ظاهر الآیة التی تقول: (إنّا انزلناه فی لیلة القدر).

ویذکر أنّ تعبیر الآیات عن نزول القرآن یکون مرّة بکلمة «إنزال» ومرّة اُخرى بکلمة «تنزیل». ویستفاد من کتب اللغة أنّ التنزیل للنزول التدریجی، والإنزال له مفهوم واسع یشمل النزول الدفعی أیض(2). وهذا التفاوت فی التعبیر القرآنی قد یکون إشارة إلى النزولین المذکورین.

فی الآیتین التالیتین یبیّن اللّه تعالى عظمة لیلة القدر ویقول سبحانه:

(وما أدراک ما لیلة القدر).

(لیلة القدر خیر من ألف شهر).

والتعبیر هذا یوضح أنّ عظمة لیلة القدر کبیرة إلى درجة خفیت على رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)أیضاً قبل نزول هذه الآیات، مع ما له من علم واسع.

و«ألف شهر» تعنی أکثر من ثمانین عاماً، حقّاً ما أعظم هذه اللیلة التی تساوی قیمتها عُمُراً طویلاً مبارکاً.

وجاء فی بعض التفاسیر أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) ذکر رجلاً من بنی اسرائیل لبس السلاح فی سبیل اللّه ألف شهر، فعجب المسلمون من ذلک فأنزل اللّه (إنّا أنزلناه فی لیلة القدر وما أدراک ما لیلة القدر لیلة القدر خیر من ألف شهر)، التی لبس فیها ذلک الرجل السلاح فی سبیل اللّه ألف شهر(3).

وروی أنّ أربعة أشخاص من بنی اسرائیل عبدوا اللّه تعالى ثمانین سنة من دون ذنب، فتمنى الصحابة ذلک التوفیق لهم، فنزلت الآیة المذکورة.(4)

وهل العدد (ألف) فی الآیة للعدّ أو التکثیر؟:، قیل إنّه للتکثیر، وقیمة لیلة القدر خیر من آلاف الأشهر أیضاً، ولکن الرّوایات أعلاه تبیّن أنّ العدد المذکور للعدّ، والعدد عادة للعد إلاّ إذا توفرت قرینة واضحة تصرفه إلى التکثیر.

ولمزید من وصف هذه اللیلة تقول الآیة التالیة:

(تنزل الملائکة والروح فیها بإذن ربّهم من کلّ أمر).

و«تنزل» فعل مضارع یدل على الاستمرار (والأصل تتنزل) ممّا یدل على أنّ لیلة القدر لم تکن خاصّة بزمن النّبی الاکرم(صلى الله علیه وآله)، وبنزول القرآن، بل هی لیلة تتکرر فی کل عام باستمرار.

وما المقصود بـ «الروح»؟ قیل: إنّه جبرائیل الأمین، ویسمّى أیضاً الروح الأمین. وقیل: إنّ الروح بمعنى الوحی بقرینة قوله تعالى: (وکذلک أوحینا إلیک روحاً من أمرن)(5).

وللروح تفسیر آخر یبدو أنّه أقرب، هو أنّ الروح مخلوق عظیم یفوق الملائکة.

وروی أنّ الإمام الصادق(علیه السلام) سئل عن الروح وهل هو جبرائیل، قال: «جبرائیل من الملائکة، والروح أعظم من الملائکة، ألیس أنّ اللّه عزّوجلّ یقول: تنزل الملائکة والروح»؟(6)

فالإثنان متفاوتان بقرینة المقابلة، وذکرت تفاسیر اُخرى للروح هنا نعرض عنها لإفتقادها الدلیل.

(من کلّ أمر) أی لکل تقدیر وتعیین للمصائر، ولکل خیر وبرکة، فالهدف من نزول الملائکة فی هذه اللیلة إذن هو لهذه الاُمور.

أو بمعنى بکل خیر وتقدیر، فالملائکة تنزل فی لیلة القدر ومعها کل هذه الاُمور(7).

وقیل: المقصود أنّ الملائکة تنزل بأمر اللّه، لکن المعنى الأوّل أنسب.

عبارة «ربّهم» ترکز على معنى الربوبیة وتدبیر العالم، وتتناسب مع عمل الملائکة فی تلک اللیلة حیث تنزل لتدبیر الاُمور وتقدیرها، وبذلک یکون عملها جزء من ربوبیة الخالق.

بإیجاز الآیة الکریمة تقول: الملائکة والروح تتنزل فی هذه اللیلة بأمر ربّهم لتقدیر کلّ أمر من الاُمور.

(سلام هی حتى مطلع الفجر) والآیة الأخیرة هذه تصف اللیلة بأنّها مفعمة بالخیر والسلامة والرحمة حتى الصباح.

القرآن نزل فیها، وعبادتها تعادل عبادة ألف شهر، وفیها تنزل الخیرات والبرکات، وبها یحظى العباد برحمة خاصّة، کما إنّ الملائکة والروح تتنزل فیها... فهی إذن لیلة مفعمة بالسلامة من بدایتها حتى مطلع فجرها. والرّوایات تذکر أنّ الشیطان یکبل بالسلاسل هذه اللیلة فهی لیلة سالمة مقرونة بالسلامة.

وإطلاق کلمة «سلام» على هذه اللیلة بمعنى «سلامة» (بدلاً من سالمة) هو نوع من التأکید کأن نقول فلان عدل، للتأکید على أنّه عادل.

وقیل: إنّ إطلاق کلمة (سلام) على تلک اللیلة یعنی أنّ الملائکة تسلّم باستمرار على بعضها أو على المؤمنین، أو أنّها تأتی إلى النّبی(صلى الله علیه وآله) وخلیفته المعصوم، تسلّم علیه.

ومن الممکن أیضاً الجمع بین هذه التفاسیر.

إنّها على أی حال لیلة ملؤها النور والرحمة والخیر والبرکة والسلامة والسعادة من کلّ الجهات.

وسئل الإمام محمّد بن علی الباقر(علیه السلام) عمّا إذا کان یعرف لیلة القدر، قال: «کیف لا نعرف والملائکة تطوف بنا فیها».(8)

وجاء فی قصّة إبراهیم(علیه السلام) أنّ عدداً من الملائکة جاءت إلیه وبشرته بالولد وسلمت علیه (هود ـ 69) وفی الرّوایة أنّ إبراهیم أحسّ بلذة من سلام الملائکة  لا تعدلها لذّة، إذن، فأیة لذّة وبرکة ولطف فی سلام الملائکة على المؤمنین وهی تتنزل فی لیلة القدر!!

وحین اُلقی إبراهیم(علیه السلام) فی نار نمرود، جاءت إلیه الملائکة وسلمت علیه فتحولت النّار إلى جنینة، ألا تتحول نار جهنم ببرکة سلام الملائکة على المؤمنین فی لیلة القدر إلى برد وسلام.

نعم هذه کرامة لاُمّة محمّد وتعظیم لها حیث تنزل الملائکة هناک على الخلیل(علیه السلام) وتنزل هنا على اُمّة الإسلام.(9)


1. البقرة، 185.
2. مفردات الراغب، مادة (نزل).
3. تفسیر الدرالمنثور، ج 6، ص 371.
4. المصدر السابق.
5. الشورى، 52.
6. تفسیر البرهان، ج4، ص481.
7. حسب التّفسیر الأوّل (من) هنا بمعنى لام التعلیل أی لأجل کلّ أمر. وبناء على التّفسیر الثّانی (من) تعنی باء المصاحبة.
8. تفسیر البرهان، ج 4، ص 488، ح 29.
9. التفسیر الکبیر، ج 32، ص 36.
سورة القدر / الآیة 1 ـ 5 1ـ ما هی الاُمور التی تُقدّر فی لیلة القدر؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma