وخلاصة القول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
فضیلة السّورةسورة الأعلى / الآیة 1 ـ 5

فیبدو أنّ السّورة من الأهمیة بحیث: «کان رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) یحب هذه السّورة: (سبح اسم ربّک الأعلى)» کما روی عن الإمام علی(علیه السلام)(1).

وقد اختلف فی مکان نزول الآیة، فمع أنّ المشهور، نزولها فی مکّة، لکنّ ثمّة من یقول بنزولها فی المدینة.

ویرجح العلاّمة الطباطبائی(قدس سره) أن یکون قسمها الأوّل مکّیّاً والآخر مدنیاً، فیقول: وسیاق الآیات فی صدر السّورة سیاق مکّی، وأمّا ذیلها، أعنی قوله: (قد أفلح مَن تزکّى)الخ فقد ورد فی طرق أئمّة أهل البیت(علیهم السلام)، وأنّ المراد به «زکاة الفطرة» و«صلاة العید»، ومن المعلوم أنّ الصوم وما یتبعه من زکاة الفطرة وصلاة العید إنّما شرّعت بالمدینة بعد الهجرة(2).

ویحتمل أیضاً أنّ الأمر بصلاة العید والزکاة الواردین فی آخر السّورة، هما أمران عامان، وما صلاة وزکاة الفطرة إلاّ مصداقان لهما، والتّفسیر بالمصداق کثیر فی روایات أهل البیت(علیهم السلام).

وعلیه.. فلا یبعد أن تکون السّورة کلّها مکّیة کما هو المشهور، بقرینة انسجام مقاطع الآیات الاُولى منها والأخیرة أیضاً.

ویصعب اعتبار کون بعضها مکّی والآخر مدنی، خصوصاً وأنّ الرّوایات تذکر، بأنّ کلّ مجموعة من المسلمین حینما یصلون المدینة، کانوا یقرأون هذه السّورة لأهل المدینة(3).

فمن المستبعد أن یقرأ صدر السّورة فی مکّة، ومن ثمّ ینزل ذیلها فی المدینة.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 472.
2. تفسیر المیزان، ج 20، ص 386.
3. للتفصیل ـ راجع تفسیر الدر المنثور، ج 6، ص 337.
فضیلة السّورةسورة الأعلى / الآیة 1 ـ 5
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma