التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 15
سورة البلد / الآیة 1 ـ 7 سورة البلد / الآیة 8 ـ 10

(لا اُقسم بهذا البلد)(1).

فی مواضع کثیرة یبدأ القرآن بالقسم عند تعرّضه للحقائق الهامة... بالقسم الذی یؤدّی بدوره إلى حرکة فی الفکر والعقل.. بالقسم المرتبط إرتباطاً خاصّاً بالموضوع المطروح.

وفی هذا الموضع تبدأ الآیة بالقسم: قسماً بهذه المدینة المقدسة مکّة: (لا اُقسم بهذا البلد)لتقرر حقیقة من حقائق حیاة الإنسان، هی إنّ هذه الحیاة مقرونة بالآلام والأسقام.

(وأنت حلٌّ بهذا البلد).

لم یرد ذکر «مکّة» فی الآیة صریحاً، لکن الدلالات تشیر إلى أنّ المقصود بالبلد مکّة، فالسّورة مکّیة، وأهمیّة هذه المدینة المقدّسة لا تبلغها مدینة، والمفسّرون مجمعون على ذلک.

أرض مکّة مشرّفة ومعظمة، لأنّ فیها أوّل مرکز للتوحید ولعبادة اللّه سبحانه، وکان هذا المرکز مطاف أنبیاء اللّه العظام... ولذلک أقسم اللّه بها... ولکنّ السّورة تشیر إلى عامل آخر أضفى على هذه المدینة شرفاً وکرامة: (وأنت حِلّ بهذا البلد)... فالبلد استحق أن یقسم به اللّه لوجودک أنت أیّها النّبی الکریم فیه!

فلا یتصورن کفار مکّة أنّ القرآن یقسم ببلدهم تکریماً لهم ولأوثانهم، لا فهذا البلد مکرم لما یحمله من تاریخ الرسالات السماویة.. ولما یحتضنه من رسالة خاتمة، ونبی خاتم.

وفی الآیة تفسیر آخر یعتبر (لا) فی الآیة السابقة نافیة ویکون المعنى: «لا اُقسم بهذا البلد المقدس حال کون حرمته قد هتکت والأنفس والأموال والأعراض فیه قد اُحلّت واُبیحت».

ویکون ذلک ـ على هذا التّفسیر ـ توبیخاً وتقریعاً لکفّار قریش وهم الذین یعتبرون أنفسهم خَدَمَة الحرم وسدنته، ویکنّون له احتراماً یفوق کلّ احترام حتى أنّ الرجل منهم یرى قاتل أبیه فیه فلا یتعرّض له... بل حتى قیل إنّ الرجل یحمل معه شیئاً من لحاء أشجار مکّة فلا یتعرّض له أحد. فلماذا إذن لم تراعوا هذه الآداب والتقالید فی حقّ النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)؟!

لماذا تمادیتم فی إیذائه وإیذاء صحابته، حتى سولت لکم أنفسکم استباحة دمه؟! وقد ورد هذا التّفسیر فی حدیث عن الإمام جعفر بن محمّد الصادق(علیه السلام) أیض(2).

(ووالد وما ولد).

للمفسّرین آراء عدیدة عن المقصود بالوالد والولد فی الآیة.

قیل: إنّ الوالد إبراهیم الخلیل والولد إسماعیل الذبیح.

والتّفسیر هذا یتناسب مع القسم بمکّة... ونعلم أنّ إبراهیم وإبنه رفعا القواعد من البیت، وبذلک وضعا حجر أساس البلد الأمین. والعرب فی الجاهلیة کانوا یجلّون إبراهیم وإبنه ویفخرون فی الإنتساب إلیهما.

وقیل: إنّ المقصود بالوالد والولد آدم وذرّیته.

وقیل: آدم والأنبیاء من ذرّیته.

وقیل: کلّ والد وما ولد. فمتوالی الأجیال وتعاقبها بالولادة من أعجب بدائع الکون، ولذلک خصّها اللّه تعالى بالقسم ولا یُستبعد الجمع بین هذه التفاسیر وإن کان الأوّل أنسب.

(لقد خلقنا الإنسان فی کبد).

وهذا هو الهدف النهائی للقسم «الکبد» کما یقول الطبرسی فی مجمع البیان فی الأصل بمعنى «الشدّة» ولذا یقال للّبن إذا استغلظ «تکبّد اللّبن» ولکن کما یقول الراغب فی مفرداته أنّ «کبد» ألم یصیب الکَبِد، ثمّ اُطلق على کلّ ألم ومشقّة.

نعم... الإنسان یمرّ فی دورة حیاته بمراحل کلّها مشوبة بالألم ومقرونة بالعناء. منذ أن یستقرّ نطفة فی رحم اُمه حتى ولادته، ثمّ بعد ولادته فی مراحل طفولته وشبابه وشیخوخته یعانی من ألوان المشاق والآلام، هذه طبیعة الحیاة، ومن توقّع منها غیر ذلک خیّبت ظنّه. یقول الشاعر:

طبعت على کدر وأنت تریدها *** صفواً من الأکدار والأقذار

ومکلّف الأیّام ضد طباعها *** متطلب فی الماء جذوة نار(3)

وهذه الحالة تشمل کلّ أبناء البشر دونما استثناء، بمن فیهم أنبیاء اللّه وأولیاؤه الصالحون.

وإذا خُیل إلینا أنّ ثمّة مجتمعات تبدو بعیدة عن الآلام والأتعاب وتعیش فی دعة ورفاه، فذلک نتیجة نظرة سطحیة، ولو تعمقنا فی دراسة هذه المجتمعات، ونظرنا إلیها عن کثب لتلمسنا ما تعانیه من عمیق الألم وشدّة النصب.. ثمّ إذا کان هناک استثناءات مکانیة وزمانیة محدودة من هذه الحالة العامة فلا ینتقض القانون العام للحیاة (أیحسب أن لن یقدر علیه أحد).(4)

فما یحیط بالإنسان من مکابدة یدلّ على ضعف قدرته، هذه الحقیقة تردّ على اُولئک الذین یمتطون مرکب الغرور، ویخالون أنّهم فی مأمن من العقاب الإلهی أو أنّهم مانعتهم حصونهم ومناصبهم وثرواتهم، فیرتکبون الذنوب ویمارسون العدوان ویدیرون ظهورهم لشریعة اللّه.

ویحتمل أنّ المقصود هم الأثریاء الذین یتصورون أنّ لا أحد بإمکانه سلب ثروتهم منهم... وقیل إنّ المراد من الآیة الأشخاص الذین یتصورون بأنّه لا أحد یحاسبهم على أعمالهم.

ولکن مفهوم الآیة عام بإمکانه أن یستوعب جمیع هذه التّفاسیر.

وقیل إنّ الآیة أشارت إلى «أبی الأسد بن کلدة» وهو رجل من «جمح» کان قویاً شدید الخلق بحیث یجلس على أدیم عکاظی فتجرّه عشرة رجال من تحته فینقطع ولا یبرح من مکانه(5).

غیر أن إشارة الآیة إلى فرد، أو أفراد مغرورین لا یمنع شمولیة مفهومها.

(یقول أهلکت مالاً لبد).

إشارة إلى قول الذین یُطلب منهم أن ینفقوا أموالهم فی الخیرات، فیأبون ویقولون بغرور: إننا أنفقنا فی هذا السبیل کثیراً من الأموال، بینما لم ینفق هؤلاء شیئاً، وإنّ أعطوا لأحد شیئاً فللریاء ولتحقیق هدف شخصی.

وقیل إنّها نزلت فی نفر أنفقوا الأموال الطائلة فی معاداة الرّسول والرسالة، وتباهوا بذلک، یؤید ذلک قول «عمرو بن عبد ود» فی حرب الخندق حین عرض علیه علی(علیه السلام) الإسلام قال: فأین ما أنفقت فیکم مالاً لبداً؟(6) أی أنفقت مالاً کثیراً فی عداوة النّبی.

وقیل إنّها نزلت فی بعض رجال قریش وهو «الحرث بن عامر»، وذلک أنّه أذنب ذنباً، فاستفتى رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، فأمره أن یکفّر. فقال: لقد ذهب مالی فی الکفارات والنفقات، منذ دخولی دین محمّد(7).

والجمع بین التّفاسیر المذکورة جائز، وإن کان التّفسیر الأوّل أکثر انسجاماً مع سیاق الآیات التالیة:

والفعل «أهلکت» یوحی إبادة الأموال وعدم الحصول على عائد منها.

و«لبد»: تعنی الشیء المتراکم، وهنا تعنی المال الوفیر.

(أیحسب أن لم یره أحد).

إنّه غافل عن هذه الحقیقة... حقیقة اطلاع الباری تعالى على کلّ الاُمور وعلى ظواهر الأعمال، بل على ما یختلج فی أعماق النفس والقلب، وما یدور فی الخلد والنّیة... وهل من المعقول أن لا یحیط المطلق الحق بکلّ شیء؟! هؤلاء الغافلون دفعهم جهلهم لأن یروا أنفسهم بمعزل عن الرقابة الإلهیة.

نعم، اللّه سبحانه یعلم مصدر حصولهم على هذه الأموال، ویعلم السبیل الذی انفقوها فیه.

وروی عن ابن عباس أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) قال: «لا تزول قدما العبد حتى یسأل عن أربعة: عن عمره فیما أفناه، وعن ماله من این جمعه، وفی ماذا أنفقه، وعن عمله ماذا عمل به، وعن حبّنا أهل البیت»(8).

بعبارة موجزة: کیف یعتری الإنسان الغرور ویدعی القدرة وحیاته ممزوجة بالآلام والأکدار؟! وکیف یدعی أنّه أنفق مالاً کثیراً فی سبیل اللّه بینما الباری سبحانه علیم بنوایاه، علیم بالطریق غیر المشروع للحصول على هذه الأموال، وعلیم بأهداف الریاء والذاتیة فی إنفاق هذه الأموال.


1.(ل) زائد للتأکید، وقیل إنّها نافیة (لمزید من التوضیح راجع مطلع سورة القیامة).
2. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 493.
3. مسکن الفؤاد، ص 14.
4.«أن» فی الآیة مخففة من الثقیلة والتقدیر: (أنّه لن یقدر علیه أحد).
5. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 493.
6. تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 580، ح 10.
7. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 493.
8. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 494; وبهذا المعنى أیضاً ورد فی تفسیر روح البیان، ج 10، ص 435.
سورة البلد / الآیة 1 ـ 7 سورة البلد / الآیة 8 ـ 10
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma