الدّرس التّاسع المعاد الجسمانی والرّوحانی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
3 ـ الأدلة التجریبیة على أصالة الروح واستقلالهالقرآن والمعاد الجسمانی

من المسائل المهمّة الاُخرى التی تبرز فی موضوع المعاد هو السؤال عما إذا کان المعاد «روحانی» فقط، أم إنَّه یکون بعودة الروح والجسم معاً فی العالم الآخر، وإنَّ الانسان، بروحه وجسمه ـ على مستو أفضل وأرفع ـ سوف یواصل حیاته فی العالم الآخر.

کان فریق من الفلاسفة القدامى یعتقد بأن المعاد یکون بالرّوح فقط، لأنَّهم کانوا یعتقدون بأن الجسم ترکیب خاص یختص بالعالم الدنیوی فحسب، وبأن الانسان یستغنی عنه فی العالم الآخر، وأنَّه یهرع الى العالم الآخر بدون جسمه.

إلاّ أنَّ کبار العلماء والفلاسفة الاسلامیین یعتقدون أنَّ عودة الانسان الى العالم الآخر یکون بروحه وبجسمه معاً، صحیح إنَّ هذا الجسم یتحول الى تراب بعد الموت، وإنَّ ترابه یتشتت فی أرجاء الارض ویضیع، ولکن الله القادر العالم یجمع کل ذرات الجسد یوم القیامة ویضفی علیها لباس الحیاة مرّة اُخرى، وهذا هو «المعاد الجسمانى» لأنَّهم یرون أن عودة الرّوح أمر لاشک فیه، ولما کان الجدل یدور حول عودة الجسم نفسه، فقد عبروا عن ذلک بـ «المعاد الجسمانی».

على کل حال، إنَّ الآیات القرآنیة النازلة بهذا الخصوص، وهی کثیرة ومتنوعة، تشیر کلّها الى «المعاد الجسمانی».

 

3 ـ الأدلة التجریبیة على أصالة الروح واستقلالهالقرآن والمعاد الجسمانی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma