إنَّنا نعرف الکثیر من الخصائص الفیزیاویة والکیمیاویة فی أجسامنا، فحرکات المعدة والقلب فیزیاویة، والترشحات والافرازات وعصارات المعدة کیمیاویة. وأمثال هذه کثیرة فی جسم الانسان.
فاذا کانت الروح والفکر مادیة وناشئة من خواص خلایا الدماغ الفیزیاویة والکیمیاویة، فلماذا نرى خواصها تختلف عن خواص الجسم.
إنَّ الفکر والرّوح یربطاننا بالخارج ویخبرنا بما یحدث حولنا. أمَّا الخصائص الکیمیاویة کالافرازت والعصارت، والفیزیاویة کحرکات العین والقلب واللسان، لاتملک مثل تلک الخصائص مطلقاً.
وبعبارة أُخرى، إنَّنا نشعر جیداً بأنَّنا مرتبطون بعالمنا الخارجی، ونعرف الکثیر عنه. فهل دخل العالم الخارجی الى داخلنا؟ طبعا، لا. إذن، ماالحکایة؟
لاشک إنَّنا نرى خارطة العالم، وإن خصیصة الرّوح فی الظّهور الخارجی هی التی تجعلنا ندرک العالم خارج وجودنا. إنَّک لاتجد هذه الخصیصة فی أی من الظواهر الفیزیاویة ولافی التفاعلات الکیماویة فی أجسامنا، فتأمل!
وهذا تعنی بعبارة اُخرى، أنَّ التعرف على الکائنات الخارجیة العینیة یتطلب نوعاً من الاحاطة العامة، وهذه لیست من وظائف خلایا الدماغ،، فهذه إنَّما تتأثر بالعوامل الخارجیة. مثل سائر خلایا
الجسم الاخرى.
هذا الاختلاف یدل على أنَّ هناک فعالیة أخرى فی الجسم غیر التغیرات الفیزیاویة والکیمیاویة، فعالیة تجعلنا نحیط بخارج وجودنا. وماهذه سوى الروح، تلک الحقیقة التی تتجاوز عالم المادة وخصائصها.