2 ـ تضاد منطق «الجبریة» و منطق «الدین»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
1 ـ الوجدان العام فی البشر یدحض الجبریة1 ـ «التّفویض» فی قبال «الجبر»

إنَّ الکلام المذکور آنفاً کان فی تضاد الجبریة مع الرأی العام عند عقلاء العالم، سواء الذین یدینون بدین والذین لادین لهم اطلاقا.

إلاّ أنَّ هناک دلیلا آخر من وجهة النظر الدینیة تبطل مذهب الجبریة، وهو إنَّ الاعتقادات الدینیة لایمکن أنْ تنسجم مع المذهب الجبرى، إذ أنَّ قبوله به یصیب العقائد الدّینیة بالعطب والشلل.

کیف یمکن القول بعدالة الله ـ وهی التی أثبتناها بجلاء فی الدورس السابقة ـ ثم نقول أنَّها لاتناقض العقیدة الجبریة؟ کیف یمکن القول بأنَّ الله یجبر انساناً على القیام بعمل، ثم یعاقبه على مافعل؟

وبناء على ذلک، إذا قبلنا بالمدرسة الجبریة، لایکون هناک معنى للقول بوجود «ثواب» و «عقاب» و «جنة» و «نار». کما لایکون هناک مکان لمفاهیم مثل «صحیفة الاعمال» و «السؤال» و «الحساب الالهی» و ماجاء فی القرآن من ذم المسیئین والثناء وعلى المحسنین، وذلک لأنَّ الجبریین یقولون: لا المحسن مختار فی إحسانه، ولا المسیء مختار فی أساءته.

ثم إنَّنا إذا تعاضینا عن کل ذلک، فإنَّ أوّل اتصال لنا بالدین نواجه «التکلیف والمسؤولیة». ولکن هل یمکن أنْ نکلف شخصاً بأی تکلیف ونحمله مسؤولیة ذلک إذا لم یکن له الخیار فیما یفعل؟

أیجوز أنْ نأمر شخصاً فی مرتعش الید دون إرادة بأنْ لایفعل ذلک؟ أم هل یجوز أنْ نطلب من شخص یتدحرج من سفح جبل شدید الانحدار أنْ یتوقف ولاینحدر؟

ولهذا قال أمیرالمؤمنین علی(علیه السلام) یصف مایقوله الجبریون:

«... تلک مقالة اخوان عبدة الأوثان وخصماء الرّحمن وحزب الشّیطان».(1)

فکّر وأجب

1 ـ ما هو أوضح دلیل على بطلان الجبر؟

2 ـ اشرح الرأی العام العالمی حول مبدأ حریة الارادة؟

3 ـ هل مؤیدوا الجبریة یلتزمون الجبریة فی التطبیق العملی؟

4 ـ هل ینسجم الاعتقاد بالجبر مع مبدأ العدالة لالهیة؟ ولماذا؟

5 ـ کیف تکون حریة الارادة هی الاساس فی قبول بالتّکالیف والمسؤولیات؟


(1) «اصول الکافی»، ج 1، ص 119، باب «الجبر والقدر».

 

1 ـ الوجدان العام فی البشر یدحض الجبریة1 ـ «التّفویض» فی قبال «الجبر»
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma