تقسم صفات الله عادة الى قسمین: «الصفات الثّبوتیة» أی الصفات الموجودة فی ذات الله، و«الصفات السلبیة» أی الصفات التی یتنزه عنهاالله سبحانه وتعالى.
وقد یسأل سائل: ترى ماهی صفات ذاتالله؟
الجواب : إنَّ صفات الله تکون من جهة غیر متناهیة وغیر محدودة، ویمکن من جهة اُخرى تلخیصها فی صفة واحدة، إذ أنَّ جمیع صفاته الثبوتیة تتلخص فی التعبیر التالی:
«ذات الله لامتناهیة من جمیع الجهات وتتصف بجمیع الکمالات».
کما أنَّ صفاته السلبیة تتلخص فی الجملة التّالیة:
«ذات اللّه لا یعتورها النقص من جمیع الجهات»
ولکن بما أنَّ للکمال والنقص درجات، أی یمکن تصور الکمال اللامتنهاهی والنقص اللامتناهی، اذن یمکن القول بأنَّ الله صفات ثبوتیة لانهایة لها، وله صفات سلبیة لانهایة لها، إذ ما من صفة کمال نتصورها الاوهی فی الله، وما من صفة نقص نتصورها إلاّ والله منزّه عنها. اذن، صفاتالله الثبوتیة والسلبیة لاحدّ لها.