محتوى حدیث الثقلین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
حدیث الثّقلین وسفینة نوححدیث سفینة نوح

هنا لابدّ من ملاحظة عدّة نقاط:

1 ـ الاشارة الى القرآن والعترة کثقلین أو کخلیفتین، تدل على أنَّ الواجب على المسلمین التمسّک بهما دائماً، وخاصة إذا أخذنا بنظر الاعتبار ماجاء فی الحدیث الشریف:

نص الحدیث: ما أنَّ تمسکتم بهما فلن تضلوا بعدی أبداً.

فإنَّ الأمر یزداد توکیداً وثبوتاً.

2 ـ قرن «القرآن الکریم » بـ «العترة الاطهارة» متجاوزین دلیل على أنَّه مثلما أنَّ القرآن لن تناله ید التحریف أبداً ویبقى مصوناً من کل تحریف، کذلک تکون عترة رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی مقام العصمة.

3 ـ جاء فی بعض الروایات إن الله یوم القیامة یحاسب الناس على ارتباطهم بهذین التذکارین العظیمین.

4 ـ لاشک إنَّنا مهما یکن تفسیرنا للعترة وأهل البیت(علیهم السلام)، فإنَّ علی(علیه السلام) یکون من أبرز مصادیقها، إذ أنَّ کثیراً من الرّوایات تقول إنَّه لم یفترق عن القرآن، ولا القرآن افترق عنه.

وهنالک روایات اُخرى تقول إنَّه عند نزول آیة المباهلة، دعا رسول الله(صلى الله علیه وآله)علیاً وفاطمة والحسن والحسین(علیهم السلام)، قائلا: هؤلاء أهل بیتی.(1)

5 ـ على الرّغم من أنَّ المسائل الخاصة بیوم القیامة لیست واضحة لنا نحن الذین نعیش محصورین بین جدران هذا العالم، إلاّ أنَّ مایستفاد من الروایات ینبىء بأن «حوض الکوثر» نهر خاص فی الجنة ذو ممیزات کثیرة ویختص بالمؤمنین الصادقین وبالرسول الکریم(صلى الله علیه وآله) وأئمة اهل البیت(علیهم السلام) وأتباعهم.

یتضح من کل ما قلناه ان مرجع الأمة وقائدها بعد رسول الله(صلى الله علیه وآله)هو علی(علیه السلام)، والأئمّة من بعده من أهل هذا البیت(علیهم السلام).


(1) مشکاة المصابیح، ص 568، طـ دلهی، الریاض النضرة، ج 2، ص 248 (نقلا عن مسلم والترمذی).

 

حدیث الثّقلین وسفینة نوححدیث سفینة نوح
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma