1ـ أنواع الهدایة والضّلال

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
3 ـ القرآن ومسألة الجبر والتفویض2ـ سؤال مهم

هذا مسافر غریب بیده عنوان، فیلتقیک ویسألک أنْ تدلّه. إنَّ أمامک طریقین لهدایته و إرشاده الى مایریده:

الأوّل: إنْ تصحبه بنفسک حتى توصله الى مقصده، ثم تودعه وتذهب. وهذا هو الکمال فی عمل الخیر.

الثانی: أنْ تشیر بیدک الى حیث ینبغی أنْ یتوجه وتریه مختلف العلائم والمعالم فی طریقه الى حیث یرید.

فی کلتا الحالتین تکون أنت قد «هدیته» الى هدفه. ولکن مع اختلاف الحالتین، فالحالة الثانیة هی «إراءة الطریق» و الاولى هی «إیصال الى الهدف». والهدایة قد وردت فی القرآن الکریم وفی أخبارنا الاسلامیة بکلا المعنیین.

وأحیاناً یکون للهدایة جانبها (التّشریعی) فقط، أی إنَّها تتحقق عن طریق التّشریعات والقوانین، وقد یکون لها جانبها «التکوینی» وهو «هدایة» النطفة فی طریق الخلق باتجاه تکوین الانسان الکامل الخلقة. وقد ورد هذان المعنیان فی القرآن والاخبار أیضاً. بمعرفتنا أنواع الهدایة (وما یقابلها من الضّلال) نعود الى الموضوع:

نقرأ فی کثیر من الآیات أن الهدایة والضلال من عمل الله. لاشک أنَّ «اراءة الطّریق» تکون من قبل الله عن طریق ارساله الانبیاء والرسل. وانزاله الکتب السماویة لکی یدل الانسان على الطریق.

غیر أنَّ «الایصال الى الهدف» قسراً لایأتلف ومبدأ حریة الاختیار. ولکن بما أنَّ الله یضع تحت تصرفنا جمیع الوسائل اللازمة للوصول الى الهدف، وأنَّه هو الذی یشملنا بالتوفیق فی سیرنا فی هذا الطریق: فإنَّ هذه الهدایة تکون أیضاً ـ بهذا المعنى ـ من قِبَل الله، أی عن طریق تهیئة الوسائل واعداد المقدمات ووضعها فی متناول الانسان.

 

3 ـ القرآن ومسألة الجبر والتفویض2ـ سؤال مهم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma