کن على حذر، فإنْ کان التعرف على وجود الله عن طریق سبر أسرار عالم الخلیقة میسوراً، فإنَّ معرفة صفات الله لیست بتلک السهولة نفسها، بل تتطلب الدّقة والحذر الشّدیدین.
وقد تسأل: لماذا؟ الجواب واضح، فالله تعالى لایشبه أی شیء ممّا رأینا وسمعنا، وعلیه فإنَّ أوّل شرط فی معرفة صفات الله هو نفی جمیع صفات المخلوقات عن ذاته المقدسة، أی عدم تشبیهه بأی کائن محدودِ فی عالم الطبیعة، وهذا مایجرّ القضیة الى ممر ضیق، وذلک لأنَّنا ترعرعنا فی قلب هذه الطّبیعة، وارتبطنا وأنسنا بها وألفناها، ولذا نمیل الى مقارنة کل شیء بما نراه فیها.
وبعبارة اُخرى، إنَّ کل ما رأیناه کان جسماً وخصائص الجسم، أی الاشیاء التی لها «زمان» و «مکان» و «اشکال» معینة. وعلى هذا یکون منالصعب جداً أنْ نصف الله الذی لایحده مکان ولا زمان، وهو فی الوقت نفسه محیط بکل زمان و مکان، ولاتحده حدود، إنَّه أمر یتطلب الکثیر من الحذر والدّقة.
مبدئیاً لابدّ من القول بأنَّنا لن نعرف حقیقة الله، ولاینبغی لنا ذلک، لأنَّ توقعنا شیئاً کهذا یکون أشبه بمحاولة صبّ میاه محیط عظیم فی إناء صغیر بحیث یسعها، أو القول بأن جنیناً فی بطن اُمّه أنْ یعرف کل شیء فی العالم الخارجی. فهل هذا ممکن؟
لذلک فان أصغر زلل هی المجال یمکن أنْ یبعد الانسان مسافات طویلة عن الطریق الصحیح لمعرفة الله، ویرمی به فی متاهة عبادة الاوثان والمخلوقات. على کل حال، ینبغی أنْ نکون على حذر لئلا نقارن صفات الله بصفات المخلوقات أبداً.