2 ـ الفطرة وظهور المصلح العظیم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
1 ـ نهایة اللّیلة الظّلماء3 ـ الأدلة العقلیة

إنَّ الالهامات الباطنیة، التی تکون أمواجها أقوى أحیاناً من أحکام العقل، لاتقصر على هدایتنا الى الله فقط، بل هی قادرة على أنْ تکون دلیلنا فی جمیع معتقداتنا الدّینیة بما فیها هذه المسألة أیضاً. ودلائل ذلک هی

 

أوّلاً: الرغبة العامّة فی العدالة العالمیة، فالناس فی العالم کلّه،

 

 

على ما بینهم من اختلاف یحبّون بلا استثناء، السلام والعدالة. إنَّنا جمیعاً ننادی بهذا ونجاهد فی سبیله ونطلب العدالة والسلام العالمیین بکل وجودنا.

لیس هناک دلیل أفضل من أنَّ انتظار ظهور هذا المصلح العظیم إنَّما هو فطری، وذلک لأنَّ أی مطلب یریده الناس کافة دلیل على فطریته، فتأمل!

کل حبّ أصیل وفطری یحکی عن وجود محبوب خارجی وجذاب، وإلاّ کیف یمکن أنْ یخلق الله هذا التعطش فی داخل الانسان دون أنْ یخلق فی خارجه الینبوع الذی یصبو نحوه لیرتوی منه؟

لهذا نقول إنَّ فطرة الانسآن وطبیعته التی تبحث عن العدالة تصرخ بأعلى صوتها إنَّ الاسلام والعدالة سوف یسودان العالم کله فی نهایة المطاف، وإنَّ مظاهر الظلم والجور والانانیة سوف تزول، وإنَّ البشریة ستتوحد فی دولة واحدة وتعیش تحت رایة واحدة فی جو من التفاهم والطهارة.

ثانیاً: إنَّ الادیان والمذاهب عموماً تنتظر مصلحاً عالمیاً کبیراً. إنّک تکاد تجد فی جمیع الادیان فصلاً یحدثک عن هذا الأمر إنَّ الاعتقاد بظهور منج عظیم، یکون بلسماً لجراح البشریة المؤلمة، لایقتصر على المسلمین، بل إنَّ هناک مستندات وأدلة تؤکد کونه اعتقاداً عاماً وقدیماً آمنت به الأقوام والأدیان فی الشرق وفی

 

الغرب، إلاّ أنَّ الاسلام، لکونه الدین الکامل، یؤکد هذا الأمر توکیداً أکبر.

ففی کتاب «زند» من کتب الزرادشتیین المعروفة، یرد ذکر الصراع الدائم بین اتباع الله واتباع الشیطان، ثم یقول:

«بعد ذلک ینتصر إلالهیون على الشیطانیین الذین ینقرضون... وإنَّ عالم الوجود ینال سعادته الأصلیة ویجلس ابن آدم على کرسی حسن الحظ...»

وفی کتاب «جاماسب نامه» لزرادشت تقرأ مایلی:

«یخرج رجل من أرض التازیین (العرب)، عظیم الرأس، عظیم الجسد، عظیم الساق، على دین جدّه، فی جیش یکثیر... ویملأ الارض عد».

وجاء فی کتاب «وشن جوک» من کتب الهنود الصینیین:

«وأخیراً ترجع الدنیا الى رجل یحب الله وهو من عباده المخلصین».

ونقرأ فی کتاب للهنود اسمه «باسک»:

«دول العالم ینتهی الى ملک عادل فی آخر الزمان، یکون رائداً للملائکة والجن وبنی آدم، ویکون الحق معه، ویکون بیده کل کنوز البحار والأرضین والجبال، یخبر عمّا فی السماء والارض، ولا ترى الارض رجلاً أعظم منه».

وفی «مزامیر» داود من کتاب «العهد القدیم» (التوراة وماألحق به) نقرأ:

«یقطع دابر الأشرار، أمّا المتوکلون على الله فسوف یرثون الارض».

«والصدیقون یرثون الارض ویسکنونها دائم».

وهناک کلام یشبه هذا فی کتاب «اشعیا النبی» من کتب التوراة.

وفی الفصل 24 من انجیل متى نقرأ:

«کالبرق یخرج من المشرق ویکون ظاهراً حتى المغرب. ابن الانسان سیکون کذلک أیض».

وفی الفصل 12 من انجیل لوقا نقرأ:

«شدوا احزمتکم، واشعلوا مصابیحکم، وکونوا کمن ینتظر سیده، حتى إذا ما جاء فی أی وقت وطرق الباب تسرعون لفتحه»!

جاء فی کتاب «علائم الظهور»:

«فی کتب الصینیین القدامى، وفی معتقدات الهنود، وعند الاهالی الاسکندنافیین، وحتى عند المصریین القدامى وأهالی المکسیک وأمثالهم، یسود الاعتقاد بظهور مصلح عالمی».

 

1 ـ نهایة اللّیلة الظّلماء3 ـ الأدلة العقلیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma