ممّا یلفت النظر أنَّ القرآن الکریم أصرّ على منکریه للنزول الى میدان المنافسة، مستعملاً تعبیرات مهیجة مثیرة، لکیلا یبقى عذر لاحد، تعبیرات مثل (إنْ کُنْتُم صادِقِینَ) و (فَإنْ لَم تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُو) و (لا یَأتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوکانَ بَعْضُهُم لِبَعْض ظَهِیر) و (فَأتُوا بِسُورَة مِنْ مِثْلِهِ) و (فَاتّقُوا النّارَ الّتی وَقُودُهَا النّاسُ).
هذا من جهة، ومن جهة اُخرى لم یکن الصّراع بین الرّسول الکریم(صلى الله علیه وآله)والکفار صراعاً سهلاً، إذ أنَّ الاسلام لم یکن تهدیداً لدیانتهم ومعتقداتهم المرتکزة فی نفوسهم، فحسب، بل کان خطراً على مصالحهم الاقتصادیة والسیاسیة وحتى على کیانهم.
وبعبارة اُخرى، کان انتصار الاسلام یحیل حیاتهم کلّها الى رکام، لذلک لم یکن أمامهم سوى النزول الى میدان الصراع بکل مالدیهم من قوّة.
ولکی یجردوا نبیّ الاسلام(صلى الله علیه وآله) من أقوى سلاح عنده، کان علیهم أنْ یأتوا ـ بأی ثمن کان ـ ببضع آیات مثل آیات القرآن لکیلا یتحداهم به بعد ذلک ویصفهم بالعجز أمام هذا الدلیل القوی على صدقه وأحقّیته.
فحشدوا لذلک فصحاء العرب وبلغاءهم ولکنهم کلما دخلوا المیدان باءوا بهزیمة منکرة ونکصوا على أعقابهم هاربین. وقد جاءت تقاصیل ذلک فی کتب التاریخ.