حدیث الثّقلین وسفینة نوح

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
حدیث یوم الدّارمحتوى حدیث الثقلین

أسناد حدیث الثّقلین

من الأحادیث المشهورة والمعروفة بین علماء السّنة والشّیعة هو «حدیث الثّقلین».

هذا الحدیث ینقله عدد کبیر من الصّحابة عن رسول الله(صلى الله علیه وآله)مباشرة، ویقول بعض کبار العلماء أنَّ رواة هذا الحدیث لایقلّون عن ثلاثین من أصحاب رسول الله(صلى الله علیه وآله).(1)

کما أورده عدد کبیر من المفسرین والمحدثین فی کتبهم، بحیث لایمکن الشک فی کونه من الاحادیث المتواترة.

یشیر العالم الکبیر السّید هاشم البحرانی فی کتابه «غایة المرام» الى هذا الحدیث ویسنده الى 39 سنداً من علماء أهل السنة، و 80 سنداً من علماء الشیعة. أمّا (میر حامد حسین) العالم الهندی الکبیر، فقد تعمق فی تتبع هذا الحدیث، فوجده مذکوراً عند مئتی عالم من علماء أهل السنة، وقد جمع بحوثه حول هذا الحدیث فی ستة مجلدات ضخام!

ومن بین الصحابة المشهورین الذین ذکروا هذا الحدیث: «أبو سعید الخدرى» و «أبوذرالغفاری» و «زیدبن أرقم» و «زید بن ثابت» و «أبو رافع» و «جبیر بن مطعم» و «حذیفة» و «ضمرة الأسلمی» و «جابربن عبدالله الأنصارى» و «أم سلمة» و غیرهم.

أصل الحدیث کما یرویه أبوذر الغفارى، هو:

«لما صدر النّبی(صلى الله علیه وآله) من حجّة الوداع قال على المنبر: یا أیّها الناس إنّی مسؤول وإنکم مسؤولون... إنِّی تارک فیکم الثقلین: کتاب الله وعترتی، وإنَّهما لن یفترقا حتى یردا علیّ الحوض».(2)

هذا الحدیث روته مصادر أهل السنة المعتبرة، مثل «صحیح الترمذی» و «النسائی» و «مسند احمد»و «کنز العمال» و «مستدرک الحاکم» وغیرهم.

جاء فی بعض الرّوایات تعبیر «الثّقلین» وجاء فی روایات اخرى تعبیر «الخلیفتین»، ولیس بین هذین من حیث المفهوم فرق کبیر.

واللافت للنظر فی هذا أنَّ الکثیر من الاحادیث الاسلامیة المختلفة تقول أنَّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قد کرر هذا الکلام على الناس مرّات عدیدة:

ففی روایة «جابر بن عبدالله الأنصاری» نقرأ أنَّ رسول الله(صلى الله علیه وآله)قاله فی یوم عرفة من أیّام الحج.

والراوی «عبدالله بن حنطب» یقول أنَّه قاله فی «الجحفة» وهو مکان بین مکة والمدینة حیث یحرم الحجاج منه.

وتقول (أم سلمة) إنَّه قاله فی غدیر خم.

وجاء فی روایات اُخرى إنّه قاله فى اواخر أیّامه المبارکة وهو على فراش المرض.

وفی روایة اُخرى إنَّه قاله من على المنبر فی المدینة.(3)

ونقرأ فی «الصواعق المحرقة» للعالم السّنی الکبیر «ابن حجر»: أنَّ النّبی(صلى الله علیه وآله)أخذ بید علی ورفعها وقال:

«علی مع القرآن والقرآن مع علی ولن یفترقا حتى یردا علیّ الحوض».(4)

وهکذا یتبین أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قد أکد هذا المفهوم مرّات عدیدة باعتباره مبدأ اساساً، إذ کان ینتهز کلّ فرصة مواتیة لبیان هذه الحقیقة المصیریة البناءة لکیلا یطویها النسیان.


(1) السیرة الحلبیة، ج 33، ص 308.
(2) نقلاً عن ینابیع المودة، ص 37، المنقول من جامع الترمذی.
(3) المراجعات، ص 42.
(4) الصواعق المحرقة، ص 75.

 

حدیث یوم الدّارمحتوى حدیث الثقلین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma