إذا نظرنا الى الحدیث المذکور نظرة عابرة، وأغفلنا أحکامنا السابقة، أمکننا أن نستنتج أن جمیع المناصب التی کانت لهارون فی بنی اسرائیل من جانب موسى، باستثناء النّبوة، کان لعلی(علیه السلام)مثلها، وذلک لانَّه لیس فی الحدیث أی قید ولا شرط.
وعلیه یمکن أنْ نصل الى النّتائج التّالیة:
1 ـ کان علی(علیه السلام) أفضل الاُمّة بعد رسول الله(صلى الله علیه وآله)، مثلما کان هارون فی بنی اسرائیل.
2 ـ کان علی(علیه السلام) وزیر رسول الله(صلى الله علیه وآله) ومعاونة الخاص، وشریکه فی قیادته الامة، إذ أنَّ القرآن الکریم أثبت هذه المناصب لهارون (سورة طه، الآیات 29 ـ 32).
3 ـ کان علی(علیه السلام) خلیفة رسول الله(صلى الله علیه وآله) حتى فی حیاته، ولم یکن أی شخص آخر قادراً على الاضطلاع بتلک المهمة، وهکذا کان مقام هارون بالنسبة لموسى(علیهم السلام).