العصمة مدعاة للفخر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
الصّیانة من الإثم والخطالدّرس الرّابع أفضل الطّرق لمعرفة النّبی

بعض الذین لایدرکون جیداً معنى العصمة وعواملها یعترضون قائلین: إذا کان الله هو الذی یحول بین الشخص وارتکاب الاثم ویزیل من کیانه عوامل ارتکاب الذنوب، فلایکون هذا مدعاة لفخر هذا الشخص، إذ أنَّ عصمته من الاثم إجباریة، والفضیلة الاجباریة لاتکون مفخرة لاحد.

إنَّ جواب هذا الاعتراض قد جاء فی الایضاحات التی مرَّ ذکرها، إنَّ عصمة الانبیاء من الاثم لیست اجباریة مطلقاً، بل هی ولیدة ایمان الانبیاء القوی الکامل وعلمهم الذی لایدانیه علم، وهذا مدعاة لاعظم الفخر!

إذا قام الطّبیب بوقایة نفسه من الامراض الساریة، فهل یدل هذا على أنه مجبر على ذلک؟ وإذا قام شخص بالتزام قواعد الصحة بدقة تامة، أفلا یدعو هذا الى اعتزازه وفخره؟

وإذا تجنب حقوقی إرتکاب جریمة ما لکونه یعرف العقوبات القاسیة التی تحکم بها المحاکم، فهل یفقد بذلک فضله؟

وبناء على ذلک، فإنَّ معصومیة الانبیاء اختیاریة، وهی مفخرة عظیمة من مفاخرهم.

فکّر وأجب

1 ـ ماهی تفرعات العصمة؟

2 ـ ماذا کان سیحدث لو لم یکن الانبیاء(علیهم السلام) معصومین؟

3 ـ ماحقیقة مقام العصمة؟

4 ـ هل تستطیع ایراد امثلة، غیر التی وردت فی الدّرس یتصف الناس ـ کلّهم أو بعضهم ـ بالعصمة من ارتکابها؟

5 ـ هل عصمة الانبیاء اختیاریة أم إجباریة؟ ما الدلیل على ذلک؟

 

الصّیانة من الإثم والخطالدّرس الرّابع أفضل الطّرق لمعرفة النّبی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma