الایمان بالمعاد عامل تربوی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
الدّرس الثّانی المعاد یعطی الحیاة مفهومهالدّرس الثّالث فی أعماقنا مثال لمحکمة یوم القیامة

إنَّ للاعتقاد بوجود محکمة العدل العظمى فی الآخرة تأثیراً کثیراً فی الحیاة، بالاضافة الى ما سبق قوله.

أفرض أنَّهم أعلنوا فی البلاد أنَّه إذا ارتکب الناس أی جرم فی الیوم الفلانی من السنة فلن یعاقبوا ولن یذکر ذلک فی صحیفة

 

أعمالهم، وأنَّ لهم أنْ یقضوا یومهم بکل اطمئنان، لأنَّ رجال الشرطة سوف یکونون فی اجازة، وسوف تتعطل المحاکم، وعندما تعود الحیاة العادیة الى مجراها الطبیعی فی الیوم التالی فإنَّ جرائم الیوم السابق سوف تنسى.

لکم أنْ تتصوروا کیف سیکون حال المجتمع فی ذلک الیوم!

إنَّ الایمان بیوم القیامة هو الایمان بدار عدالة عظیمة لایمکن مقارنتها بمحاکم هذه الدنیا.

أمَّا خصائص محکمة العدل الإلهیة فهی:

1 ـ إنَّها محکمة لاتتأثر بالوساطات، ولا بالمحسوبیات ولا ینخدع قضاتها بالأدلة المزیفة.

2 ـ إنَّها محکمة لاتحتاج الى المراسیم والتشریفات السائدة فی محاکم الدنیا، ولذلک فلیس فیها تأجیلات وتأخیرات، بل تنظر فی القضایا بسرعة البرق وتصدر احکامها بمنتهى الدّقة.

3 ـ إنَّها محکمة لاتستند إلاّ الى أعمال الشخص نفسه، أی إنَّ الاعمال تحضر هناک وتثبت علاقتها بفاعلها بحیث لایمکن انکارها.

4 ـ إنَّها محکمة، الشهود فیها أعضاء المتهم: یده ورجله واذنه وعینه ولسانه وجلده، وحتى أرض الدار وأبوابها وجدرانها حیث ارتکب معصیة أوأدى فروض الطاعة، وهم شهود لایمکن انکارهم کآثار أعمال الانسان الطبیعیة.

5 ـ إنَّها محکمة قاضیها هو الله العلیم بکل شیء، والغنی عن کل شیء، والعادل الذی لایضاهی عدله عادل.

6 ـ وأخیراً، الجزاء فی هذه المحکمة لیس محدداً من قبل، بل أکثر ماتحدده أعمالنا نفسها، إذ أنَّها تتشکل وتستقر الى جانبنا، فتعذبنا أوترفه عنا وتغرقنا فی نعم الله.

إنَّ الایمان بوجود محکمة کهذه یؤدی بالانسان الى أنْ یردد ماقاله الامام على(علیه السلام):

«والله لأنَّ أبیت على حسک السعدان مسهداً، أوأجر فی الاغلال مصفداً، أحبّ الیَّ من أنْ ألقى الله ورسوله یوم القیامة ظالماً لبعض العباد، وغاصباً لشیء، من الحطام...»(1)

إنَّ الایمان بهذه المحکمة هو الذی یحمل انساناً أنْ یقرب حدیدة محماة الى ید أخیه الذی کان یرغب بالمحاباة فی بیت المال وعندما یرتفع صراخ الاخ یوجه الیه النصیحة قائلا:

«ثکلتک الثواکل یاعقیل! أتئن من حدیدة احماها انسانها للعبه، وتجرنی الى نار سجرها جبارها لغضبه...»

أیمکن أنَّ ینخدع انسان له مثل هذا الایمان؟

أیمکن بالرشوة ابتیاع ضمیر انسان کهذا؟

أیمکن بالوعد والوعید حرف مسیرته من طریق الحق الى طریق الباطل؟

یقول القرآن المجید:

(وَوُضِعَ الکِتَابُ فَتَرى المُجْرِمِیْنَ مُشْفِقِیْنَ مِمّا فِیهِ وَیَقُولُونَ یا وَیلَتَنا مالِ هَذَا الکِتَابِ لایُغادِرُ صَغِیرَةً وَلا کَبِیْرَةً إلاّ أحْصَاها...)(2)

وهکذا تنبعث فی روح الانسان موجة قویة من الاحساس بالمسؤولیة ازاء کل عمل من أعماله تحول بینه وبین الضیاع الانحراف نحو الظلم والعدوان.

فکّر وأجب:

1 ـ لو لم یکن هناک عالم آخر بعد هذه الحیاة الدنیویة المحددة والموقتة، فما الذی کان سیحدث؟

2 ـ لماذا یسعى بعض الذین ینکرون المبدأ والمعاد إلى التخلص من الحیاة بالانتحار؟

3 ـ ما هی الاختلافات بین محکمة یوم القیامة والمحاکم فی هذه الدنیا؟

4 ـ ما تأثیر الایمان بالمعاد على أعمال الانسان؟

5 ـ ما الذی قاله أمیرالمؤمنین(علیه السلام) لاخیه عقیل؟ ماذا کان عقیل یرید منه؟ ماذا کان جوابه له؟


(1) نهج البلاغة، الخطبة 224.
(2) سورة الکهف، الآیة 49.

 

الدّرس الثّانی المعاد یعطی الحیاة مفهومهالدّرس الثّالث فی أعماقنا مثال لمحکمة یوم القیامة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma