لنفرض أنَّ نبیّ الاسلام(صلى الله علیه وآله) لم یعین أحداً یخلفه من بعده، ولنفرض أنَّ اختیار الخلیفة کان على عاتق الأمة، فهل یجوز عند الانتخاب أنْ نتجاوز الأعلم والأتقى والأکثر تمیزاً عن الآخرین من جمیع الوجوه، لنبحث عن الخلیفة الاقل شأناً منه؟
لقد صرح کثیر من علماء المسلمین، بما فیهم علماء أهل السنة، بأنَّ علیاً کان أعلم الناس بالدین الاسلامی، کما أنَّ آثاره الباقیة منه تؤکد هذا القول. یقول التاریخ أنَّه کان ملجأ الاُمَّة فی کل مشکلة علمیة، وأنَّ الخلفاء کانوا یرجعون الیه إذا ما واجهتهم معضلة دینیة معقدة.
وکان فی الشجاعة والجرأه والتقوى والزهد والصفات البارزة الاُخرى أسمى منزلة من غیره. وعلیه، إذا فرضنا أنَّ انتخاب یالخلیفة کان موکو الى الناس أنفسهم، فإنَّ علی(علیه السلام) کان الیق الموجودین وأجدرهم بالخلاقة (هنالک بالطبع الکثیر من الادلة والاسانید الاُخرى بهذا الشأن ممّا لامجال لذکرها فی هذا الموجز).
فکّر وأجب:
1 ـ لماذا لیس للناس أنْ یختاروا الامام وخلیفة رسول الله(صلى الله علیه وآله)؟
2 ـ هل یؤید العقل والمنطق أنَّ النّبی الکریم(صلى الله علیه وآله) قد عیّن خلیفة من بعده، أم لا؟
3 ـ کیف تمّ اختیار الخلفاء الثلاثة الأول؟
4 ـ هل کانت اسالیب انتخابهم مطابقة للموازین العلمیة الاسلامیة؟
5 ـ کیف کان علی(علیه السلام) أجدر من الجمیع للخلافة؟