لنفرض أنَّ صدیقاً قدم علیک من سفر و جلب لک معه کتاباً هدیة، و قال لک أنَّه کتاب ثمین لأنَّ مؤلّفه من کبار العلماء، واسع الاطلاع، ضلیع فی موضوعه، و یعتبر استاذاً نابغة.
و بناء على ذلک سوف لاتقرأ الکتاب قراءة عابرة، بل بالعکس، تحاول أنْ تکون دقیقاً فی قراءتک الکتاب و تتمعّن فی عباراته و حتى کلماته، و إذا لم تفهم عبارة منها فانک تقضی الساعات، و ربّما الایّام المتوالیة، تفکر فی تلک العبارة کلّما واتتک الفرصة لعلک تدرک معناها لمعرفتک أنَّ المؤلف لیس شخصاً عادیاً، بل هو عالم کبیر لایکتب کلمة إلاّ بحساب.
ولکن إذا قالوا لک إنِّ الکتاب و إنْ کان جمیل المظهر، إلاّ أنَّ مؤلّفه رجل قلیل المعرفة، ضعیف الدّرایة و لایعتمد على أقواله.
لاشک أنَّک قد لا تلقی على الکتاب سوى نظرة عابرة، و إذا طالعتک جملة غیر مفهومة قلت: هذا دلیل جهل المؤلف، و إنَّ الکتاب لایستحق الوقت الذی یقضیه المرء فی مطالعته.
عالم الوجود هذا أشبه بکتاب ضخم، کلّ کائن فیه یمثل کلمة أو جملة فیه. فمن وجهة نظر الانسان المؤمن بالله، تعتبر کلّ ذرّة فی هذا الکون جدیرة بالدراسة. أن المؤمن ـ و هو غارق فی أنوار عبادة الله ـ یباشر بدراسة أسرار الخلیقة بکل دقة و تفحص (و هذا مایساعد على تقدم العلوم الانسانیة)، لانَّه یعلم أنَّ خالق هذه الاجهزة و النُظُم لا یدانیه أحد فی علمه و قدرته، و انَّ لکلّ عمل من أعماله حکمة و غایة، لذلک فإنَّه یتحرّى الدّقة فی دراسته وأبحاثه لیتسنى له فی درک أسرارها.
أمّا الانسان المادی فلا یملک دافعاً یدفعه لدراسة أسرار الخلیقة، لانّه یعتبر خالقها هو الطّبیعة العمیاء. أمّا العلماء المادیون من المخترعین و مکتشفی العلوم الطبیعیة، فانّهم غالباً مایعترفون بوجود الله، و إنْ أطلقوا علیه اسم «الطّبیعة» التی یرون فی عملها «نظام» و «حساب» و «تخطیط».
إذن، عبادة الله وسیلة من وسائل تقدم العلوم.