3 ـ الأدلة التجریبیة على أصالة الروح واستقلاله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
2 ـ خصائص الرّوح الدّرس التّاسع المعاد الجسمانی والرّوحانی

لحسن الحظ استطاع العلماء الیوم أنْ یثبتوا بطرق علمیة وتجریبیة مختلفة أصالة الروح واستقلالها، وبذلک ردّوا رداً حاسماً على الذین أنکروا استقلالیة الروح وقالوا إنَّها من خصائص المادة:

1 ـ من تلک الدلائل التنویم المغناطیسی الذی أجریت علیه تجارب کثیرة جداً، رآها بعضهم بأنفسهم وتأکدت لدیهم. والذین لم یروا ذلک نورد لهم شرحاً بسیطا لتلک التجارب:

هناک أشخاص یستطیعون بطرق علمیة خاصة أنْ ینوّموا أشخاصاً آخرین یطلق علیهم اسم (الوسطاء). فیقوم المنوم بتنویم الوسیط بالایحاء الیه عن طریق الترکیز الفکری ونظرات العین وغیر ذلک، فیروح الوسیط فی نوم عمیق، ولکنه لایشبه النوم العادی، بل هو نوم یظل خلاله الارتباط بین المنوم والوسیط قائماً، فیحدثه ویتلقى منه الجواب.

وبعد أنْ یصل الوسیط الى حالة النوم هذه، یرسل المنوم روح

 

الوسیط الى نقاط مختلفة، وقد تعود باخبار جدیدة، أو تخبر عن أمور لم یکن الشخص النائم یعرف عنها شیئاً من قبل.

فهو مثلاً قد یتکلم بلغة لم یکن یعرفها من قبل،

وقد یستطیع أنْ یحل مسائل ریاضیة معقدة،

أو قد یکتب أُموراً على صحائف موضوعة داخل صندوق مغلق بغیر أنْ یفتحوه.

بل قد تظهر الروح نفسها أحیاناً بهیئة أشباح أو ضلال واضحة فی بعض جلسات التنویم المغناطیسی، وأمثال ذلک من الأُمور التی شرحناها فی کتاب «عود الارواح».

2 ـ إحضار الأرواح. أو الاتصال بأرواح الأموات وإحضارها الى جلسات إحضار الأرواح، مما یدل على أصالة الروح واستقلالها.

هنالک الیوم جمیعات روحیة کثیرة منتشرة فی مختلف أنحاء العالم، ویصدر عنها ـ کما یقول العالم المصری المعروف فرید وجدی ـ أکثر من 300 مجلة وصحیفة، وتعقد جلسات لاحضار الأرواح یشترک فیها شخصیات معروفة حیث تستحضر الأرواح، فتقوم بأعمال خارقة للعادة.

وعلى الرّغم من أنَّ هناک عدداً من المشعوذین الذین یسیئون استعمال هذه الأُمور بغیر معرفة، فیخدعون الناس ویبتزون أموالهم، فإنَّ حقیقة وجود هذه الحالة التّی یعترف بها العلماء

 

المختصون لایمکن انکارها.(1)

هذه کلّها أدلة على أصالة الرّوح واستقلالها وبقائها بعد الموت، وهی خطوة موثرة نحو المعاد والحیاة بعد الموت.

3 ـ ثمّة أحلام ومشاهد نراها فی عالم النوم تقع خلالها أحیاناً حوادث مستقبلیة، وقد نکشف احیاناً عن أمور خفیّة الى درجة لایمکننا معها أنْ نعتبرها من باب الاتفاق والمصادفات، وهذا أیضاً دلیل على أصالة الرّوح واستقلالها.

ومعظم الناس مرّت بهم فی حیاتهم مثل هذه الاحلام الصادقة، أو أنَّهم فی الاقل قد سمعوا بأنَّ الحلم الذی رآه احد أصحابهم قد تحقق بحذافیره بعد مدّة من الزمن، الأمر الذی یدل على أنَّ الرّوح تستطیع خلال نوم الانسان أنَّ تتصل بعوالم اُخرى وقد ترى بعض الحوادث التی ستقع فی المستقبل.

جمیع هذه الاُمور تشیر بوضوح الى أنَّ الرّوح لیست مادة، ولیست نتیجة افرازات دماغ الانسان الفیزیاویة والکیمیاویة، بل هی حقیقة من حقائق ما وراء الطبیعة، وإنَّها لاتموت بموت الجسد . وهذا مایمهد الطریق للقبول بمسالة المعاد وعالم مابعد الموت.

فکّر وأجب:

1 ـ ما الاختلاف بین الفلاسفة الإلهیین وبعض المادیین فی قضیة الروح؟

2 ـ ما المقصود بعدم انطباق الکبیر على الصغیر باعتباره دلیلاً على أصالة الروح؟

3 ـ ماذا تعرف عن التنویم المعناطیسی؟

4 ـ ماذا نقصد باستحضار الأرواح؟

5 ـ کیف تکون الأحلام الصادقة دلیلا على أصالة الروح واستقلالها؟


(1) لمزید من الاطلاع انظر کتابی عود الارواح و معاد وجهان پس از مرک.

 

2 ـ خصائص الرّوح الدّرس التّاسع المعاد الجسمانی والرّوحانی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma