أشهر صفات الله ثمان، وهی کمایلی:
1 ـ «العالم»، فالله عالم بکل شیء.
2 ـ «القادر» فهو قادر على کل شیء.
3 ـ «الحی»، فالحی هو کل عالم وقادر، وبما أنَّ الله عالم وقادر، فهوحىّ.
4 ـ «المرید» أی أنه صاحب إرادة ولیس مجبوراً فی أعماله وکل مایفعله إنَّما لحکمة ولغایة، فما من شیء فی الارض ولا فی السماء صغیراً کان أم کبیراً، إلاّ وکان عن غایة وهدف.
5 ـ «المدرک» أی أنَّه یدرک جمیع الاشیاء، یسمع کل شیء، ویرى کل شیء، وهو علیم بکل شیء خبیر.
6 ـ «القدیم الازلی»، أی أنَّه کان دائما، ولیس لوجوده بدایة ولانهایة، إذ أنَّ وجوده ینبع من ذاته، ولهذا فهو أزلی سرمدی فمن یکون وجوده من ذاته لایعتوره الفناء، ولاالزوال.
7 ـ «المتکلم» أی أنَّه قادر على إحداث موجات صوتیة، فیکلم الانبیاء، ولیس معنى هذا أنَّ له سبحانه لساناً وشفتین وحنجرة.
8 ـ «الصادق» فما یقوله هو الصدق عینه والحقیقة ذاتها، لأنَّ الکذب إمّا أنْ یکون بسبب الجهل، أو بسبب الضعف، والله القادر العلیم یستحیل علیه الکذب .
أمّا صفاته السّلبیة، فأهمها سبع صفات:
1 ـ لیس «مرکبّ» أی أنَّه لایتألف من أجزاء ترکیبیة، فلو کان کذلک لاحتاج الى أجزائه، وهم الغنی غیرالمحتاج.
2 ـ لیس «جسم»، لأنَّ للجسم حدوداً ویکون متغیراً وفانیاً.
3 ـ لیس «مرئی» فهو لایُرى، وإلاّ کان جسماً محدوداً وفانیاً.
4 ـ لیس له «مکان»، لانَّه لیس جسماً لیحتاج الى مکان.
5 ـ لیس له «شریک» إذ لو کان له شریک لکان محدوداً، لأنَّ کائنین غیر محدودین یستحیل وجودهما معاً، ثم أنَّ وحدة قوانین الطبیعة دلیل على وحدانیته.
6 ـ لیس لله «معان» لأنَّ صفاته هی ذاته عینها.
7 ـ لیس «محتاج» بل هوالغنی، لأنَّ الکائن اللامتنهاهی من حیث العلم والقدرة لاینقصه شیء.
یقول القرآن الکریم:
(لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیء).(1)