الدّرس الثّامن بقاء الرّوح دلیل على البعث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
الدّرس السّابع المعاد وحکمة الخلق1 ـ لایمکن حشر عالم کبیر فی محیط ضیق

لایعرف أحد منذ متى بدأ الانسان یفکر فی وجود «الروح»، وکل مایمکن قوله هو أنَّ الانسان أدرک منذ البدایة أن هناک اختلافاً بینه وبین کائنات هذا العالم الاُخرى الاختلاف بینه وبین الصخرة، والخشبة، والجبل، والصحراء، الحیوانات.

کان الانسان قد جرب حالة النوم، وکذلک حالة الموت. کان یرى أنَّ الانسان بدون أن یتغیر شیء فی جسمه وهیئته، یطرأ علیه تبدل کبیر فی حالته أثناء النوم وعند الموت. من هنا أدرک الانسان أنَّ فیه «جوهر» هو غیر هذا الجسم الذى یراه.

وکان یرى أنَّه یختلف عن سائر الحیوانات، لأنَّه کان یستطیع أنْ یقرر أمراً وینفذه بکل حریة وحسبما یتراءى له، بینما الحیوانات کانت محکومة لغرئزها التی تسیطر على حرکاتها وتجبرها علیها.

وعلى الاخص کان یرى مشاهد فی عالم النوم، فی الوقت الذی کانت فیه أجهزة الجسم خامدة وجسده ملقى فی احدى الزوایا.

 

فادرک من هذا أنَّ هناک قوة غامضة تهیمن على کیانه، فاطلق علیها اسم «الرّوح».

وعندما وضع العلماء أسس الفلسفة، وضعوا «الرّوح» کقضیة فلسفیة کبرى ضمن القضایا الاخرى. ومن ثم راح الفلاسفة یبدون آراءهم عن ماهیة «الرّوح»، حتى بلغ تعداد تلک الآراء نحو الف رأی ونظریة، حسب قول بعض الفلاسفة الاسلامیین، وتدور کلها حول «الرّوح» وما یتعلق بها. إنَّ الکلام فی هذا یطول، غیر إنَّ الأهم الذی ینبغی معرفته یتعلق بالجواب عن هذا السؤال:

هل الرّوح مادة أم لا؟ وبعبارة اُخرى: هل هی مستقلة أم إنَّها من خصائص الدماغ والاعصاب الکیمیاویة والفیزیاویة؟

ثمة فریق من الفلاسفة المادیین یصرون على أنَّ الروح والظاهرات الروحیة مادیة وأنَّها من خصائص خلایا الدماغ، وعندما یموت الانسان، تموت الروح معه، بمثل الساعة التی نحطمها بضربة مطرقة فتتناثر اجزاؤها، ویتوقف عملها على أثر ذلک.

وفی الطرف المقابل لهؤلاء یقف الفلاسفة الالهیون، ومعهم بعض الفلاسفة المادیین الذین یقولون بأصالة الروح. یعتقد هؤلاء إنَّ الروح لاتموت بموت الانسان، بل تستمر فی الحیاة.

ولاثبات هذه المقولة، أی أصالة الروح واستقلالها وبقائها یذکرون أدلة معقدة کثیرة، لایسعنا هنا إلاّ أنَّ نورد أهمهما وأوضحها بعبارات بسیطة لکی یعیها شبابنا العزیز:

 

الدّرس السّابع المعاد وحکمة الخلق1 ـ لایمکن حشر عالم کبیر فی محیط ضیق
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma