حدیث الغدیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
الدّرس السّادس الامامة فی السّنةالدّرس السّابع حدیث «المنزلة» وحدیث «یوم الدّار»

یقول الکثیر من المؤرخین إنَّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) أدى فریضة الحج فی آخر سنة من سنوات عمره الشریف، وبعد الانتهاء من الحج، رجع ومعه جماعات غفیرة من أصحابه القدامى والجدد والمسلمین المولعین به الذین کانوا قد اجتمعوا من مختلف نقاط الحجاز لیلحقوا برسول الله(صلى الله علیه وآله) فی أداء فریضة الحج. وعند وصولهم الى مکان بین مکة والمدینة اسمه (الجحفة)، تقدمهم نحو (غدیر خم) حیث کان متفرق طرق یتفرق ، عنده الناس کل الى وجهته.

ولکن قبل أنْ یتفرق الناس من هناک الى انحاء الحجاز، أمر الرسول الناس بالتوقف ودعا الذین سبقوه الى الرجوع، وانتظر حتى لحق به الذین کانوا فی الخلف. کان الجو حاراً جداً ومحرقاً، ولم یکن فی تلک الصحراء المترامیة ما یستظل به. أدى المسلمون صلاة الظهر مع رسول الله(صلى الله علیه وآله). وعندما أراد الناس الانصراف الى خیامهم فراراً من حرارة الجو، أخبر النّبی(صلى الله علیه وآله) إنَّ علیهم أنْ یستمعوا الى بلاغ مهم جدید من جانب الله فی احدى خطبه المسهبة.

أقیم لرسول الله(صلى الله علیه وآله) منبر من أحداج الإبل، فارتقاه، وبعد أنْ حمد الله وأثنى علیه، وقال من جملة ماقال:

... أما بعد أیَّها الناس اسمعوا منی أبیّن لکم فإنِّی لا أدرى لعلی لا ألقاکم بعد عامی هذا. أنا مسؤول وأنتم مسؤولون. ترى کیف تشهدون لی؟

فرفع الناس اصواتهم قائلین:

نشهد أنَّک قد بلغت ونصحت وجهدت فجزاک الله خیراً.

فقال النّبى(صلى الله علیه وآله):

«أتشهدون بأنْ لا إله إلاّ الله، وأن محمّداً رسول الله، وأن الله سیبعث من فی القبور یوم القیامة؟»

فقالوا جمیعا: نعم نشهد بذلک.

فقال: اللّهم اشهد! ثم سألهم: أیّها الناس، أتسمعون صوتی؟

قالوا: نعم.

وساد الجمع صمت لم یسمع خلاله شی سوى صوت هبوب الریح وأخیراً قال النّبی(صلى الله علیه وآله):

«أنبئونی ما تفعلون بعدی بهذین الثقلین العظیمین اللذین سأترکهما بین ظهرانیکم؟»

فقام رجل من بین الجمع وقال:

أی ثقلین تعنی یا رسول الله؟

فقال رسول الله(صلى الله علیه وآله):

«الثقل الاوّل هو الثّقل الأکبر، کتاب الله، القرآن، ما أنْ أخذتم به لن تضلوا. والثقل الثّانی هو عترتی، آلی بیتی. ولقد أخبرنی اللطیف الخبیر بانّهما لن یفترقا حتى یردا علیّ الحوض، إنْ سبقتموهما هلکتم، وإنْ تخلفتم عنهما هلکتم».

ثمّ نظر النّبی(صلى الله علیه وآله) الى أطرافه کأنَّه یبحث عن شخص، فلما وقع بصره على علی(علیه السلام)انحنى وأمسک بیده ورفعها حتى بان بیاض إبطیهما، فرآه الناس وعرفوه.

وارتفع صوت النبی(صلى الله علیه وآله) وهو یقول: أیّها الناس، من أولى الناس بالمؤمنین من أنفسهم؟

فقالوا: الله ورسوله أعلم.

فقال(صلى الله علیه وآله):

إنَّ الله مولای، وأنا مولى المؤمنین، أولى بهم من أنفسهم. فمن کنت مولاه فعلی مولاه.

وکرر هذا القول ثلاث مرات. وقال بعض الرواة أنه کرره أربع مرات ثم رفع رأسه الشریف الى السماء وقال:

«اللّهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأحبّ من أحبّه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حیث دار.»

ثم قال(صلى الله علیه وآله): ألا هل بلّغت؟

قالوا: نعم.

قال(صلى الله علیه وآله): فلیبلغ الشاهد الغائب.

وقبل أنْ یتفرق الجمع نزل جبرئیل الأمین بالآیة التالیة على رسول الله(صلى الله علیه وآله):

(الیَومَ أکْمَلْتُ لَکُم دِینَکُم وَأتْمَمْتُ عَلَیْکُم نِعْمَتِی...)

فقال النبی(صلى الله علیه وآله):

«الله أکبر، الله أکبر، على إکمال الدین، وإتمام النعمة، ورضى الرّب برسالتی والولایة لعلی من بعدی.»

فحصل هرج ومرج بین الناس وراحوا یتزاحمون لتهنئة علی(علیه السلام)بالولایة. وکان منهم أبوبکر وعمر، اللذان تقدما الى علی(علیه السلام)یقولان: بخ بخ لک یا ابن أبی طالب، أصبحت وأمسیت مولای ومولى کل مؤمن ومؤمنة!

هذا الحدیث اورده عدد کبیر من علماء الاسلام فی کتبهم، بعض بصورة مسهبة وبعض باختصار شدید، وبشیء من الاختلاف فی بعض الالفاظ. ویعتبر من الاحادیث المتواترة التی لا یمکن لاحد أنْ یشک فی صدوره عن رسول الله(صلى الله علیه وآله)، الى درجة ان العلاّمة (الامینی(قدس سره)) فی کتابه «الغدیر» یذکر اسم مئة وعشرة من اصحاب رسول الله(صلى الله علیه وآله)ممن ذکروا هذا الحدیث، وثلاثمائة وستین عالماً وکتاباً ورد فیه هذا الحدیث أیضاً، ومنها کتب الأخوة اهل السنة فی التفسیر والتاریخ والحدیث. بل أنَّ جمعاً کبیراً من علماء الاسلام

 

ألفوا الکتب الخاصة بهذا الحدیث، منها کتاب العلاّمة الامینی(قدس سره)«الغدیر» المتعمق والنادر المثال، فإنَّه یشیر فیه الى ستة وعشرین عالماً من علماء الاسلام ممن ألفوا الکتب الخاصة بحدیث الغدیر.

ولقد سعى بعض ممن لم یستطیعوا بث الشکوک حول صحة أسانید هذا الحدیث، الى القاء الشکوک فی دلالته على الإمامة والخلافة، واعتبار کلمة «مولى» تعنی «الصدیق» مع إنَّ التّدقیق فی مضمون الحدیث والظروف الزمانیة والمکانیة التی احاطت بالحدیث وقرائن اُخرى تدل بحق على أنَّ الهدف لم یکن سوى الإمامة والولایة التی تعنی القیادة بکل ما فیها من معان:

أ ـ إنَّ آیة التبلیغ التی سبق أنْ ذکرناها، والتی نزلت قبل حادثة الغدیر، تدل بلهجتها الحادة وما فیها من القرائن على أنَّ الکلام لم یکن بشأن الصداقة العادیة، إذ أنَّ هذا لم یکن مما یستوجب کل تلک الأهمیة والتوکید. کما أنَّ الآیة الخاصّة باکمال الدین التی نزلت بعد آیة التبلیغ تدل دلالة قاطعة على أنَّ الوضوع کان على درجة عظیمة من الاهمیة، کموضوع القیادة والخلافة بعد رسول الله(صلى الله علیه وآله).

ب ـ الطریقة التی وصفت بها الحدیث، بکل ظروفه والصحراء المحرقة التی ألقیت فیها تلک الخطبة المسهبة، واخذ الاقرار من الناس فی ذلک الجو وذلک المکان، کلها تدل على صحة مانذهب الیه.

ج ـ التهانی والتبریکات التی قدمت لعلی(علیه السلام) من جانب مختلف

 

طبقات الحاضرین، والقصائد الشعریة التی قیلت بالمناسبة فی ذلک الیوم وبعده، تدل على أنَّ الحدث واقعی وأنَّه یخص تنصیب علی(علیه السلام) فی مقام الولایة والإمامة، ولا شیء غیر ذلک.

فکّر وأجب:

1 ـ اشرح حکایة الغدیر.

2 ـ کم عدد أسانید حدیث الغدیر عن رسول الله(صلى الله علیه وآله) وفی کم کتابا من الکتب الاسلامیة المشهورة ورد هذا الحدیث؟

3 ـ لماذا لفظة «المولى» فی حدیث الغدیر تعنی القیادة والإمامة، لا الصداقة؟

4 ـ ما الدعاء الذی دعا به رسول الله(صلى الله علیه وآله) بحق علی(علیه السلام) بعد حادثة الغدیر؟

5 ـ أین تقع «الجحفة» و «الغدیر»؟

 

الدّرس السّادس الامامة فی السّنةالدّرس السّابع حدیث «المنزلة» وحدیث «یوم الدّار»
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma