الفصاحة والبلاغة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
سرّ الحروف المقطعةالدّرس السّابع نظرة القرآن الى العالم

لکل کلام جانبان، «الفاظه» و «محتواه». عندما تکون الالفاظ والکلمات جمیلة ولائقة وتتمیز بالانسجام والترابط اللازم وخالیة من التعقید، ویوصل ترکیب الجمل المعنى المراد بدقّة تامّة وبطریقة مقبولة وجذابة قیل عن ذلک الکلام أنَّه فصیح وبلیغ.

وفی القرآن یتجسد هذان الجانبان تجسداً لامزید علیه، بحیث أنَّ أحداً لم یستطع حتى الآن أنْ یأتی بآیات وسور تضاهی آیاته وسوره من حیث الجاذبیة والحلاوة والتناغم.

قلنا فی درس سابق أنَّ الولید بن المغیرة، منتخب مشرکی العرب، هاجت مشاعره وانفعل عند سماع بضع آیات من القرآن، ولم یتوصل تفکیره العمیق الى إلصاق أی تهمة به إلاّ أن یصفه بالسحر وإلاّ أنْ یصف رسول الله بالساحر!

وعلى الرّغم من أنَّهم راحوا یکررون إلصاق صفة السحر بآیات القرآن على سبیل الذم والتندید، إلاّ أنَّ ذلک کان فی الواقع مدحاً وتکریماً، إذ أنَّ فیه إعترافاً ضمنیاً بسیطرة القرآن الکریم الخارقة للعادة على السامع ونفوذه الى أعماقه. بحیث إنَّک لاتستطیع أنْ تفسر ذلک تفسیراً عادیاً، إلاّ أنْ تقول أنَّ فیه جاذبیة غامضة مجهولة.

ولکنهم بدلاً من أنْ یتقبلوا تلک الحقیقة ویعتبروها معجزة فیؤمنوا بها، انحرفوا عن جادة الصواب وقالوا إنَّها سحر وأساطیر.

یذکر لنا التاریخ أمثلة کثیرة عن أشخاص من غلاظ شداد کانوا یفدون على رسولالله(صلى الله علیه وآله)، وما أنْ یستمعوا الى بضع آیات منه حتى یتغیر حالهم وتشرق شمس الایمان فی قلوبهم، الامر الذی یدل بوضوح على أنَّ ما فی القرآن الکریم من فصاحة وبلاغة معجز.

بل إنَّنا فی أیّامنا هذه نجد العارفین بآداب اللغة العربیة کلما کرروا تلاوة القرآن الکریم إزداد إحساسهم بما فیه من حلاوة ومایثیره فیهم من لذّة بحیث أنَّهم لایتعبون من تکرار تلاوته.

تتصف العبارات القرآنیة بالدقة المتناهیة المحسوبة، فالقرآن

 

عف البیان متین البنیان، وهو فی الوقت نفسه ناطق صریح، وصارم شدید عندالاقتضاء.

ولابدّ من الاشارة الى أنَّ العرب مذاک کانوا قمة فی الفنون الادبیة من شعر ونثر وصناعة کلام، ومازالت قصائد من الشعر الجاهلی تعتبر من أرفع الشعر، وکان سوق عکاظ موضعاً یجتمع فیه فطاحل الشعراء کلّ سنة ینشدون فیه اشعارهم ویتنافسون فی أجودها، ویختارون أفضلها طراً ویعلقونها على جدار الکعبة باعتبارها خیر قصیدة قیلت فی تلک السنة. وعند ظهور الدّعوة الاسلامیة کانت هناک سبع قصائد معلقة على حائط الکعبة، اطلق علیها اسم «المعلقات السبع».

ولکن بعد نزول القرآن لم یبق لتلک المعلقات أی لون ولاطعم، فازیلت الواحدة بعد الاخرى وطواها النسیان.

ولقد سعى المفسرون جهد طاقاتهم للاشارة الى دقائق الابداع الالهی العجیبة فی القرآن، فیمکن الرجوع الى تلک التفاسیر للتوسع فی الاطلاع.(1)

إنَّ معرفة القرآن تؤکد أنَّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) لم یبالغ حین قال:

«ظاهره أنیق وباطنه عمیق لاتحصى عجائبه ولاتبلى غرائبه».

والامام علی أمیرالمؤمنین(علیه السلام)، تلمیذ مدرسة القرآن العظیم، یقول فی نهج البلاغه واصفاً القرآن:

«فیه ربیع القلب، وینابیع العلم، وما للقلب جلاء غیره.»فکّر وأجب

1 ـ ماهی فلسفة الحروف المقطعة فی القرآن؟

2 ـ هل القرآن معجزة من جانب واحد، أم من عدة جهات؟

3 ـ لماذا اطلق أعداء النّبی علیه صفة الساحر؟

4 ـ ماالفرق بین الفصاحة والبلاغة؟

5 ـ متى کانت «المعلقات السبع»؟ وما معناها؟


(1) یمکنکم الرّجوع الى «تفسیر الامثل» بهذا الخصوص.

 

سرّ الحروف المقطعةالدّرس السّابع نظرة القرآن الى العالم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma