بعد إثبات الإمامة والخلافة المباشرة للامام أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب(علیه السلام)، یأتی دور الکلام على إمامة سائر الأئمة.
إنَّ البحث المکثف حول هذا الموضوع یکون کما یلی:
یأوّ: فی متناول أیدینا الیوم کتب عدیدة لأهل السنة والشیعة تنقل الروایات التی تتحدث صراحة عن خلافة «الاثنى عشر إماماً وخلیفة بعد رسول الله(صلى الله علیه وآله)».
هذه الاحادیث مرویة فی أهم کتب اهل السنة، مثل «صحیح البخارى» و «صحیح الترمذی» و «صحیح مسلم» و «صحیح أبی داود» و «مستند أحمد» وأمثالها.
فی کتاب «منتخب الأثر» مئتان وواحد وسبعون حدیثاً بهذا الشأن، معظمها منقول من کتب أهل السنة وسائر المصادر الشیعیة.
وکمثال على ذلک نقرأ فی «صحیح البخاری» وهو من أشهر کتب أهل السنة، مایلی:
یقول جابر بن سمرة: سمعت رسول الله(صلى الله علیه وآله) یقول «یکون اثنا عشر أمیر» ثم قال کلمة لم اسمعها. فقال أبی أنَّه قال: «کلّهم من قریش».(1)
قد ورد هذا الحدیث فی «صحیح مسلم» هکذا: قال جابر سمعت رسول الله(صلى الله علیه وآله)یقول:
«لاَیَزالُ الاْسْلامُ عَزِیزاً الى اثنَی عَشَر خلیفَة»
ثم قال کلمة لم أفهمها، فقلت لأبی: ما قال؟ فقال: «کلّهم من قریش».(2)
وفی «مسند أحمد» عن عبدالله بن مسعود، الصحابی المعروف، أنَّه قال: سئل رسول الله(صلى الله علیه وآله) بشأن الخلفاء، فقال:
«إثنا عشر کعدة نقباء بنی اسرئیل».(3)