الدّرس السّابع حدیث «المنزلة» وحدیث «یوم الدّار»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
حدیث الغدیرمحتوى حدیث المنزلة

یورد کثیر من کبار مفسری أهل السنة والشیعة حدیث «المنزلة» عند تفسیر الآیة 142 من سورة الأعراف، والتی تتعلق بذهاب موسى(علیه السلام) اربعین لیلة الى میعاد الله وخلافة هارون له.

مضمون الحدیث کما یلی:

تحرک رسول الله(صلى الله علیه وآله) نحو تبوک (وهی تقع فی شمال جزیرة العرب على مقربة من امبراطوریة الروم). کان النبی(صلى الله علیه وآله) قد أخبر بأنَّ امبراطور الرّوم قد جاء بجیش عظیم یرید به أنْ یهاجم الحجاز ومکة والمدینة، لکی یخنق الثورة الاسلامیة فی مهدها قبل أنْ یصل برنامجها الانسانی والتحرری الى تلک المنطقة. فتحرک النّبی(صلى الله علیه وآله)الى تبوک، تارکاً علیاً فی مکانه فقال علی(علیه السلام): «أتترکنی بین النساء والاطفال، ولا تسمح لی بالاشتراک فی الجهاد معک؟»

فقال له رسول الله(صلى الله علیه وآله):

«ألا ترضى أنْ تکون منی بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنَّه

 

لا نبیّ بعدی؟»

.

 

هذه العبارة مذکورة فی اشهر کتب الحدیث عند أهل السنة، مثل صحیح البخارى وصحیح مسلم، إنَّما الاختلاف بینهما هو أنَّ صحیح البخارى یورد الحدیث کله، بینما صحیح مسلم یورد الحدیث کله مرة، ویورد عبارة «أنت منی بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنَّه لانبیّ بعدى» مرّة اُخرى، کتعبیر عام وکلی.(1)

کما جاء هذا الحدیث فی عدد کبیر من کتب اهل السنة، منها «سنن ابن ماجة» و «سنن الترمذی» و «مسند احمد» وغیرها. والذین یروون الحدیث عن الصحابة یزید عددهم على العشرین، منهم (جابر بن عبدالله الانصاری) و (أبوسعید الخدری) و (عبدالله بن مسعود) و (معاویة).

ینقل (أبوبکر البغدادی) صاحب «تاریخ بغداد» عن «عمر بن الخطاب»: إنَّه راى رجلاً یشتم علی(علیه السلام)، فقال له عمر: لا أراک إلاّ من المنافقین، فقد سمعت رسول الله(صلى الله علیه وآله):

«إنّما علی منّی بمنزلة هارون من موسى، إلاّ أنَّه لا نبیّ بعدی».(2)

وممّا یستلفت النظر فی أشهر کتب الحدیث المعتبرة أنَّ هذا الکلام لم یقله رسول الله(صلى الله علیه وآله) بمناسبة غزورة (تبوک) فقط، بل أنَّه کرره سبع مرات فی سبع مناسبات مختلفة، مما یدل على مفهومه العام ومن تلک المناسبات:

1 ـ «یوم المؤاخاة» الأولى فی مکة، أی فی الیوم الذی عقد فیه عهد الأخوة بین اصحابه، واختار علی(علیه السلام)لاخوّته، وذکر هذه العبارة نفسها.

2 ـ «یوم المؤاخاة» الثانیة بین المهاجرین والانصار بالمدینة، اذ تکررت الحالة وکرر رسول الله(صلى الله علیه وآله)تلک العبارة.

3 ـ فی الیوم الذی أمر فیه رسول الله(صلى الله علیه وآله) بغلق أبواب البیوت التی کانت تفتح على مسجد الرسول، واستثنى باب بیت علی(علیه السلام)، مکرراً هذه العبارة نفسها.

4 ـ فی غزوة تبوک، کما سبق.

وفی ثلاث مناسبات اُخرى تذکرها کتب أهل السنة أیضاً. وبناء على ذلک، لایبقى مجال للشک فی صحة ورود حدیث المنزلة لا فی أسانیده، ولافی مفهومه العام.


(1) صحیح بخاری، ج 6، ص 3 و صحیح مسلم، ج 1، ص 44 و ج 4، ص 187.
(2) تاریخ بغداد، ج 7، ص 452.

 

حدیث الغدیرمحتوى حدیث المنزلة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma