3 ـ العامل الاجتماعی والسّیاسی فی المذهب الجبری

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
2 ـ النّقطة الرّئیسیة فی خطأ الجبریین:1 ـ الوجدان العام فی البشر یدحض الجبریة

الحقیقة إنَّ مسألة «الجبر والتفویض» قد أسیء استعمالها إساءة بالغة على امتداد التاریخ، واستطاعت عوامل ثانویة کثیرة أنْ تقوی جانب الجبر وانکار حریة ارادة الانسان من تلک العوامل:

أ ـ العامل السّیاسی:

کثیر من الحکام الجبارین المعاندین الذین سعوا لإطفاء مشاعل ثورة المستضعفین لادامة حکمهم غیر المشروع، کانوا یتعهدون فکرة الجبریة ویشیعونها، قائلین: أنَّنا لانملک حریة الاختیار، و إنَّ ید القدر وجبریة التاریخ تمسک بمصائرنا، فاذا کان بعض أمیراً، وبعض أسیراً، فذاک حکم القضاء والقدر والتاریخ.

لایخفى ما لهذا الاتجاه فی التفکیر من تأثیر فی تخدیر طبقات الشعب وفی تأیید إستمرار السیاسات الاستعماریة، بینما الحقیقة هی أنَّ مصائرنا ـ عقلا وشرعاً ـ فی أیدینا، وإنَّ القضاء والقدر بمعنى الجبر وسلب الارادة لاوجود له، فالقضاء والقدر الالهی یتعیّن بحسب حرکتنا وإرادتنا وایماننا وسعینا.

ب ـ العامل النّفسی:

هناک أشخاص ضعفاء وکسالى وغالباً مایکون الاخفاق نصیبهم فی الحیاة، ولکنهم لایریدون الاعتراف بهذه الحقیقة المرّة، وهی أنَّ کسلهم أو أخطاءهم هی السبب فی اخفاقهم، لذلک ولکی یبرئوا أنفسهم، یتمسکون بأذیال الجبریة، ویضعون أوزارهم على عاتق مصیرهم الاجباری، لعلهم بهذا یعثرون على وسیلة تمنحهم شیئاً من الهدوء الکاذب، فیعتذرون قائلین: ماذا نفعل؟ لقد حیک بساط حظنا منذالیوم الاول باللون الاسود، ولیس بمقدور میاه زمزم وکوثر أنْ تحیل سواده بیاضاً. إنَّنا کتلة من الهمة والاستعداد، ولکن مع الاسف أنَّ الحظ لایحالفنا!

ج ـ العامل الاجتماعی:

یحب بعض الناس أنْ یکونوا أحراراً فی التمتع واشباع أهوائهم وارتکاب ماتشاء لهم رغباتهم الحیوانیة من الجرائم والآثام، وفی الوقت نفسه یقنعون أنفسهم بأنَّهم لیسوا مذنبیین، ویخدعون المجتمع بأنَّهم أبریاء. وهنا یلجأون الى عقیدة الجبریة، فیتذرعون فی أعمالهم بأنَّهم غیر مختارین!

ولکننا، بالطبع، نعلم إنَّ کل هذا کذب محض، بل إنَّ الذین یتذرعون بهذا العذر یؤمنون بأنَّه واه ولا اساس له، إلاّ أنَّ انغماسهم فی اللّذائذ الرخیصة لا تسمح لهم باعلان هذه الحقیقة.

لذلک لابدّ لنا فی سعینا لبناء المجتمع بناء سلیماً أنْ نکافح هذه المعتقدات الجبریة والمقولات عن الحتمیة التی یستغلها المستعمرون، وتتخذ وسیلة لتسویغ الاخفاق الکاذب ولإفشاء الفساد فی المجتمع.

فکّر وأجب

1 ـ ما الفرق بین «الجبر» و «التّفویض»؟

2 ـ ما هی أهم ادعاءات الجبریین؟

3 ـ ما رأیک فی تأثیر المحیط والثقاقة والوارثة؟

4 ـ ما هی العوامل «السّیاسیة» و «النّفسیة» و «الاجتماعیة» التی تؤید عقیدة الجبریین؟

5 ـ ماهو واجبنا تجاه هذه العوامل؟

 

2 ـ النّقطة الرّئیسیة فی خطأ الجبریین:1 ـ الوجدان العام فی البشر یدحض الجبریة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma