2 ـ النّقطة الرّئیسیة فی خطأ الجبریین:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
1 ـ مصدر الاعتقاد بالجبریة:3 ـ العامل الاجتماعی والسّیاسی فی المذهب الجبری

إنَّ النّقطة الرّئیسیة التی یغفل عنها هؤلاء هی أنَّ القضیة لیست قضیة «الدّوافع» و «العلل الناقصة»، بل هی قضیة «العلة التّامة» و بعبارة اُخرى، لا أحد ینکر تاثیر «المحیط» و «الثقافة» و «العامل الاقتصادی» فی تفکر الانسان وأفعاله. ولکن القضیة هی إنَّنا مع کل تلک العوامل نظل قادرین على اتخاذ القرار بغیر إجبار، بل بمحض اختیارنا.

إنَّنا ندرک بکل جلاء أننا حتى فی محیط طاغوتی منحرف ، مثل النظام الطّاغوتی الشاهنشاهی (فی ایران) سابقاً، حیث توفرت کل وسائل الانحرافات، لم نکن مجبرین على الانحراف، وفی ذلک المحیط وتلک الثقافة کنا نستطیع أنْ لانرتشی، وأنْ لانرتاد مواخیر الفساد، و أنْ لا نحیا حیاة متحللة.

لذلک علینا أنْ نفصّل بین «الظّروف» و «العلة التّامة».

ولهذا کثیراً ما نرى أشخاصاً ترعرعوا فی محیط عائلی مرفه، أوفی محیط اجتماعی منحط، أو أنَّهم ورثوا موروثات سیئة، ومع ذلک فإنَّهم فصلوا طریقهم عن طریق الآخرین. بل ثار بعضهم حتى ضد المحیط الذی عاش فیه. فلو کان الانسان إبن محیطه وثقافة زمانه و إعلام عصره، لکان على الجمیع أنْ یخضعوا لذلک المحیط، ولما کانت هناک أیة ثورة ضد المحیط فی محاولة لتغییره.

یتضح من هذا أنَّ العوامل المذکورة لیست عوامل مصیریه حاسمة، بل هی عوامل ممهدة، فالمصیر الأصل هو الذی یصنعه الانسان باردته وقراره، وهذا أشبه مایکون بحالنا فی عزمنا على الصیام فی صیف قائظ حارق، فإنّ کلّ ذرّة فی کیاننا تطلب الماء بالحاح، ولکننا إطاعة لأمر الله، نتغاضى عن کلّ ذلک ونستمر فی صیامنا، وقد یکون هناک من یضعف أمام العطش فلا یصوم.یالخلاصة هی إنَّ وراء، جمیع العوامل والدّوافع عام مصیریاً إسمه حریة الانسان فی اتخاذ قراره.

 

1 ـ مصدر الاعتقاد بالجبریة:3 ـ العامل الاجتماعی والسّیاسی فی المذهب الجبری
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma