1 ـ مصدر الاعتقاد بالجبریة:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
دروس فی العقائد الإسلامیة
الدّرس السّادس الجبر والتّفویض2 ـ النّقطة الرّئیسیة فی خطأ الجبریین:

کل شخص یدرک فی قرارة نفسه أنَّه حرّ فی اتخاذ ما یشاء من قرارت. فمثلاً یقرر أنْ یقدم عوناً مادیاً لصدیقه الفلانی، أو لایقدم له شیئا. أو أنَّه عندما یکون عطشان ویرى الماء امامه، له الحریة فی أنْ یشرب أولایشرب. أو أنَّ فلاناً قد أساء الیه، فله أنْ یغفر له أولا یغفر. إنَّ کل شخص یمیز الید التی ترتعش بسبب الشیخوخة، والید التی تتحرک وفق إرادة صاحبها.

إذن، فاذا کانت مسأله حریة الارادة شعور عام فی الانسان، لماذا یذهب بعض الناس مذاهب جبریة؟

بدیهی إنَّ لذلک أسباباً متعددة نورد لکم هنا واحداً منها: یلاحظ الانسان أنَّ للمحیط تاثیراً فی الافراد، وکذلک التربیة، والتلّقین. والاعلام، والثقافة الاجتماعیة. کل هذه تؤثر فی فکر الانسان وروحه. کما أنَّ الحالة الاقتصادیة تکون أحیاناً باعثاً على سلوک معین فی الانسان. ولایمکن أیضاً إغفال العامل الوارثی.

هذه الظّروف بمجموعها تجعل الانسان یظن أنَّ لا خیار له فیما یفعل. وإنّما هی العوامل الذاتیة من الداخل ومن الخارج تضع یداً بید وتحملنا على القیام ببعض الاعمال التی ربّما لم نکن لنقدم علیها لولا تلک العوامل.

هذه أُمور یمکن أن توصف بأنَّها ولیدة المحیط أو الظروف الاقتصادیة أو التعلیم والتربیة أو الوراثة، وهی من العوامل المهمّة التی تدفع بالفلاسفة نحو الجبریة.

 

الدّرس السّادس الجبر والتّفویض2 ـ النّقطة الرّئیسیة فی خطأ الجبریین:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma