بازاء الاعتقاد بالجبر، الذى یقع فی جانب «الافراط»، هناک اعتقاد آخر باسم «التفویض»، ویقع فی جانب «التفریط».
یرى الذین یعتقدون بالتفویض أنَّ الله قد خلقنا وترک کل شیء بیدنا، فلا دخل له فی أعمالنا وأفعالنا، وبناء على ذلک یکون لنا الحریة کاملة والاستقلال التام فیما نفعل بلامنازع! لاشک فی أنَّ هذا المعنى لایتفق ومبدأ التوحید، إذ أنَّ التوحید قد علمّنا أنَّ کل شیء ملکالله ، ومامن شیء یخرج عن نطاق حکمه، بما فی ذلک أعمالنا التی نقوم بها مختارین وبملء حریة إرادتنا، و إلاّ فإنَّه شرک.
وبعبارة أوضح: لیس بالامکان القول بوجود إلهین، أحدهما هو الاله الکبیر، خالق الکون، والآخر الاله الصغیر، أی الانسان الذی یعمل مستقلاً وبکل حریة بحیث أنَّ الله الکبیر لایستطیع أنْ یتدخل فی أعماله! هذا، بالطبع، شرک وثنائیة فی العبادة، أو تعدد فی المعبود، فعلینا إذن أنْ نعتبر الانسان صاحب الاختیار فیما یفعل، وفی الوقت نفسه نؤمن بأنَّ الله حاکم علیه وعلى أعماله.