عدم اشتراط کون الربیبة فی حجر الرجل
المشهور بین الأصحاب ـ بل اتّفقوا علیه ـ أنّه لا فرق بین کونها فی حجر الرجل وعدمه، قال فی «کشف اللثام»: «وما روته العامّة عن أمیرالمؤمنین(علیه السلام) أنّه اشترط الکون فی الحجر، من أکاذیبهم»(1)، وقد عرفت أنّهم نقلوا عن علی(علیه السلام)وعمر القول بالتقیید.
وما یرى من ظاهر الآیة الشریفة من التقیید بالحجر، محمول على أحد اُمور:
الأوّل: أنّه قید غالبی، والقیود الغالبیة لا مفهوم لها; لأنّها بمنزلة التوضیح. وکونه غالبیاً من جهة أنّ المرأة إنّما تتزوّج غالباً إذا کانت شابّة، وحینئذ تکون ابنتها صغیرة تربّى فی حجر الزوج الثانی.
الثانی: أنّه بیان للتعلیل; وهو أنّه کیف تتزوّجونها وقد ربّیت فی حجورکم، وهی بمنزلة ولدکم؟!
الثالث: أنّ «الربیبة» فی اللغة لا تختصّ بابنة الزوجة، بل تشمل ما هو أعمّ منها، فالتقیید بالحجر لتعیین الحرام فی ابنة الزوجة; فإنّها هی التی تکون فی الحجر غالباً.
وهاهنا طائفتان من الروایات: طائفة تدلّ على شرطیة الدخول، کالآیة الشریفة، وطائفة اُخرى تدلّ على عدم الفرق بین کونهنّ فی الحجور وعدمه.