دور الرضاعة فی سلامة الطفل
إنّ المتعارف فی عصرنا عدم التزام الاُمّهات بإرضاع أولادهنّ، بل التزامهنّ بعدمه; إلاّ بمقدار قلیل، مع أنّ العلوم العصریة تؤکّد على وجوب الإرضاع، وأنّ سلامة الطفل ـ کسلامة الاُمّ ـ مرهونة به، وکم هی الأمراض التی تعرض الصبیّ أو الاُمّ لترک ذلک!!
والإسلام أیضاً یؤکّد على ذلک; فإنّ المستفاد من ظاهر الآیة الشریفة، مطلوبیة إرضاع الاُمّ ولدها إجمالا. وقد عرفت شبهة وجوبه فی أحد وعشرین شهراً; لبعض الروایات فی ذلک. کما ورد فی کثیر من الروایات المأثورة عن المعصومین(علیهم السلام)ترتّب ثواب عظیم علیه، ووجود برکات کثیرة فی إرضاع الاُمّ ولدها، وإلیک شطراً منها:
مثل ما عن أبی خالد الکعبی، عن أبی عبدالله(علیه السلام): «أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال: أیّما امرأة...» إلى أن قال: «فإذا أرضعت کان لها بکلّ مصّة، کعدل عتق محرّر من ولد إسماعیل، فإذا فرغت من رضاعه، ضرب ملک کریم على جنبها وقال: استأنفی العمل; فقد غفر لک»(1).
و مثل ما عن طلحة بن زید، عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «قال أمیرالمؤمنین(علیه السلام): ما من لبن رضع به الصبیّ، أعظم برکة علیه من لبن اُمّه»(2).
وعنه(صلى الله علیه وآله) فی حدیث: «فإذا وضعت حملها وأخذت فی رضاعه، فما یمصّ الولد مصّة من لبن اُمّه إلاّ کان بین یدیها نوراً ساطعاً یوم القیامة; یعجب من رآها من الأوّلین والآخرین»(3).
وعنه(صلى الله علیه وآله): «لیس للصبیّ لبن خیر من لبن اُمّه»(4).
والمستفاد من هذه الروایات مع الإشارة الواردة فی الکتاب العزیز، أنّ فی الإرضاع ـ ولا سیّما إرضاع الاُمّ ـ مصلحة وبرکة للاُمّ وللولد، فلا ینبغی الغفلة عنه.