المراد بالحولین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-2
حول فتوى بعض المخالفین بارتضاع الرجل من ثدی الأجنبیّة بقیت هنا اُمور:


المراد بالحولین
(مسألة 2) : المراد بالحولین أربعة وعشرون شهراً هلالیاً من حین الولادة، ولو وقعت فی أثناء الشهر یکمل من الشهر الخامس والعشرین ما مضى من الشهر الأوّل على الأظهر، فلو تولّد فی العاشر من شهر تکمل حولاه فی العاشر من الخامس والعشرین.
 
أقول: قد تعرّض للمسألة جماعة من الأصحاب، مثل الشهید الثانی فی «المسالک»(1)، والنراقی فی «المستند»(2)، وصاحب «الجواهر» فی أوّل کلامه(3)، وأفتوا بعین ما جاء فی المتن من اعتبار الشهر الهلالی، وتکمیل الناقص من الشهرالخامس والعشرین.
والدلیل علیه واضح; فإنّه المتبادر من ذکر «الحولین» ولیس المراد منه الأیّام والعدد; بأن یجعل کلّ شهر ثلاثین یوماً، لیکون المدار على سبعمئة وعشرین یوماً الذی یتفاوت مع الحولین الهلالیین بعشرة أیّام تقریباً.
ولکن فی کلمات بعضهم احتمال اعتبار الحساب بالعدد، وهو عجیب; فإنّ کلّ من یحسب أعمار أولاده یلاحظ یوم ولادته، ویجعل ذلک الیوم من السنة القادمة کمال حوله الأوّل، ودخوله فی الحول الثانی، وهکذا الحال فی جمیع المحاسبات فی بیان السنین فی التواریخ وغیرها، فإذا جاء یوم بعثة النبی(صلى الله علیه وآله) قلنا: الیوم مضت کذا وکذا سنة من بعثته(صلى الله علیه وآله) ولا نحسب الأیّام بحسب العدد قطعاً، ولا ینبغی الشکّ فی ذلک.
إن قلت: فلماذا یعتبر شهران متتابعان بحسب العدد، ویقال: المراد بالتتابع مضیّ واحد وثلاثین یوماً، وإنّ المجموع هو ستّون یوماً؟!
قلنا أوّلا: ما ذکرت غیر ثابت بحسب الفتوى; فراجع «الشرائع» و«الجواهر» کتاب الصوم، فقد قال فی «الشرائع» و«الجواهر»: «لا یجوز لمن کان علیه شهران متتابعان، أن یصوم شوّالا مع یوم من ذی القعدة; ویقتصر على ذلک، وکذا الحکم فی ذی الحجّة مع یوم آخر من المحرّم; ضرورة نقصان الشهر بالعید، فلا یحصل المطلوب بالیوم. نعم لوصام یومین اتّجه الإجزاء; لحصول الشهر ویوم، کما هو واضح»(4).
ولم یفرّقا بین کون الشهر ثلاثین یوماً، أو تسعة وعشرین، وهذا کالصریح فی کفایة شهرین هلالیین.
وثانیاً: إنّه لو قال قائل بعدم الکفایة فی خصوص أبواب کفّارة الصیام وما أشبهها، کان له وجه فی الجملة; نظراً إلى أنّه عِدل لإطعام ستّین مسکیناً، ونعلم أنّ کلّ إطعام یکون بدل یوم; حتّى صرّح فی بعض کفّارات الحجّ فی الکتاب العزیز: (کَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاکِینَ أَوْ عَدْلُ ذَلِکَ صِیَاماً)(5). فلا ینثلم ما ذکرناه من القاعدة العامّة.


(1). مسالک الأفهام 7 : 236.
(2). مستند الشیعة 16 : 252.
(3). جواهر الکلام 29 : 296.
(4). جواهر الکلام 17 : 88.
(5). المائدة (5): 95.

 

حول فتوى بعض المخالفین بارتضاع الرجل من ثدی الأجنبیّة بقیت هنا اُمور:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma