تمهید

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
2 ـ إیضاح برهان الصدّیقینشرح المفردات

(الإدراکات العقلیة) ـ کما نعلم ـ تشکّل جزءً من المضمون الروحی لدى الإنسان، أی أنّ الإنسان لا یصل إلى کلّ شیء عن طریق الدلیل العقلی، بل إنّ المتطلّبات والمکتسبات الفطریة الغریزیة تشکّل جزءً مهمّاً من المحتوى الروحی فیه، حتّى أنّ الأساس فی الکثیر من الأدلّة العقلیة قائم على هذه المکتسبات الفطریة، فی حین تنشأ المتطلّبات والمکتسبات فی الحیوانات عن طریق الغریزة فقط.

وفی الحقیقة فإنّ الذین قاموا بتحدید الإنسان بالبعد العقلی لم یعرفوا تمام الأبعاد الوجودیة للإنسان.

ومن المتّفق علیه أنّ طریق الباطن من الطرق المهمة فی مسألة (معرفة الله) التی لها طرق لا تحصى، والإنسان هنا یسلک أقصر الطرق، فبدلا من (المعرفة) یصل إلى (الوجدان)، ومن (التفکیر) إلى (الرؤیة)، وبدلا من إعداد (المقدّمات) یصل إلى ذی المقدّمات.

إنّه طریق عظیم، مثیر للنشاط والحیویة ومریح.

وقد اعتمدت آیات قرآنیة عدیدة على هذا المعنى وجاءت بتعابیر جمیلة.

بعد هذا التمهید نتأمل خاشعین فی الآیات الآتیة:

1 ـ ( فَأَقِمْ وَجْهَکَ لِلدِّینِ حَنِیفاً فِطْرَتَ اللهِ الَّتِى فَطَرَ النَّاسَ عَلَیْهَا لاَ تَبْدِیلَ لِخَلْقِ اللهِ ذلکَ الدِّینُ القَیِّمُ وَلَکِنَّ أکْثَرَ النّاسِ لاَ یَعْلَمُونَ). (الروم / 30)

2 ـ ( وَإذا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهمُ مُّنِیبِینَ إِلَیهِ ثُمَّ إِذا أَذاقَهُمْ مِّنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِیقٌ مِّنْهُمْ بِرَبِّهمْ یُشْرِکُونَ). (الروم / 33)

3 ـ ( فَإِذَا رَکِبُوا فِى الفُلْکِ دَعَوُا اللهَ مُخلِصِینَ لَهُ الدِّینَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى البَرِّ إِذَا هُمْ یُشِْرکُونَ). (العنکبوت / 65)

4 ـ ( هُوَ الَّذِى یُسَیِّرُکُمْ فِى البَرِّ وَالبَحْرِ حَتّى إِذَا کُنْتُم فى الفُلْکِ وَجَرَیْنَ بِهِمْ برِیح طَیِّبَة وَفَرِحُوا بِها جاءَتْهَا رِیحٌ عاصِفٌ وَجَاءَهُمُ المَوْجُ مِنْ کُلِّ مَکَان وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِیْطَ بِهِمْ دَعَوُا اللهَ مُخلِصِینَ لَهُ الدِّینَ لَئِنْ أنجَیْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَکونَنَّ مِنَ الشّاکِرینَ * فَلَمَّا أَنْجاهُمْ إِذا هُمْ یَبْغُونَ فِى الأَرْضِ بِغَیرِ الحَقِّ). (یونس / 22 ـ 23)

5 ـ ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَ السَّماواتِ والأَرْضَ لَیَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ العَزِیزُ العَلیمُ).(الزخرف / 9)

6 ـ ( وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّنْ خَلَقَهُمْ لَیَقُولُنَّ اللهُ فَأَنَّى یُؤفَکُونَ). (الزخرف / 87)

7 ـ ( وَلَئِنْ سأَلْتَهمُ مَّنْ خَلَقَ السَّماواتِ والأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمسَ والقَمرَ لَیقُولُنَّ اللهُ فَأَنّى یُؤْفَکُونَ). (العنکبوت / 61)

8 ـ ( قُلْ مَنْ یَرْزُقُکُمْ مِّنَ السَّماءِ والأَرْضِ أَمَّن یَمْلِکُ السَّمعَ والأَبْصارَ وَمَنْ یُخْرِجُ الحَىَّ مِنَ المَیِّتِ وَیُخْرِجُ المَیِّتَ مِنَ الحىِّ وَمَنْ یُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَیَقُولُونَ اللهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ).(یونس / 31)

9 ـ ( قُلْ لِّمَنِ الأَرضُ وَمَنْ فِیهَا إِنْ کُنْتُم تَعلَمُونَ * سَیَقُولُونَ للهِِ قُلْ أَفَلاَ تَذَکَّرُونَ * قُلْ مَنْ رَّبُّ السَّماواتِ السَّبْعِ وَرَبُّ العَرْشِ العَظِیمِ * سَیَقُولُونَ للهِِ قُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ * قُلْ مَنْ بِیَدِهِ مَلکُوتُ کُلِّ شَىء وَهُوَ یُجیرُ وَلاَ یُجَارُ عَلَیْهِ إِن کُنْتُم تَعْلَمُونَ * سَیَقُولُونَ لِلّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ). (المؤمنون / 84 ـ 89)

10 ـ ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّکَ مِنْ بَنى آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّیّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلى أَنْفُسِهِمْ ألَسْتُ بِرَبِّکُم قَالُوا بَلى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا یَومَ القِیَامَةِ إِنَّا کُنَّا عَنْ هذَا غَافِلِینَ). (الأعراف / 172)

 

2 ـ إیضاح برهان الصدّیقینشرح المفردات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma