هو الأوّل والآخر والظاهر والباطن

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
الله شاهد على وحدانیة ذاته:1 ـ إنّه حقیقة لا متناهیة

الآیة الثانیة وهی من الآیات الاُولى من سورة الحدید ـ ونعلم أنّ هذه الآیات تتضمّن بیاناً دقیقاً وظریفاً عن صفات الله الجمالیة والجلالیة لذوی الأفکار الثاقبة، کما یستفاد من الحدیث الوارد عن الإمام علی بن الحسین(علیه السلام) ـ یقول عزّ وجلّ: ( لَهُ مُلْکُ السَّماواتِ وَالأَرْضِ )(1) ولذلک فإنّ الحیاة والموت فی قبضته أیضاً: ( یُحْى وَیُمیتُ وَهُوَ عَلى کُلِّ شَىء قَدْیرٌ).

وعلیه فإنّ المدیر والمدبّر لهذا الکون هو ذاته المقدّسة فقط.

وفی ذیل الآیة توجد قضیّة یمکن أن تکون دلیلا على التوحید فی مالکیته وحاکمیته وتدبیره حیث تقول: ( هُوَ الأَوّلُ والآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِکُلّ شَىء عَلیمٌ ).

فی هذه الآیة بیان لخمس صفات من صفاته المقدّسة وتدلّ بمجموعها على أنّ ذاته المقدّسة لا نهایة لها، فهو أوّل کلّ شیء، وآخر کلّ شیء، وهو الموجود فی الظاهر والباطن، وله الحضور العلمی فی کلّ مکان، وأنّ مثل هذا الموجد لا یتصوّر أنْ یکون له ثان، فلو کان الإله الثانی موجوداً فإنّه یعنی أنّ الإثنین محدودان وذلک لانتهاء کلّ واحد عندما یصل إلى الآخر، ویبدأ الثانی.

إذن عدم محدودیته دلیل على وحدانیته.

یقول الفخر الرازی فی تفسیره: استدلّ الکثیر من العلماء على إثبات وحدانیته بعبارة: (هو الأوّل)(2).

وقد کثر الکلام حول مفهوم (الأوّل والآخر والظاهر والباطن) وستأتی لاحقاً أبحاث الصفات الثبوتیة بإذن الله، وینبغی أن نذکر هنا هذه النقطة وهی: أنّ الأوّل فی الموجودات المحدودة لا یمکن أن یکون آخراً وما کان آخراً لا یکون أوّلا، کما أنّ الوجود الظاهر لا یکون باطناً، والوجود الباطن لا یکون ظاهراً، وعندما یکون الحدیث عن اللامحدود فإنّ هذه المفاهیم تکون مجتمعة فیه.

الآیة الثالثة والأخیرة التی وردت فی بحثنا تتحدّث عن لسان یوسف (علیه السلام) عندما فسّر للسجینین معه منامیهما بعد أن طلبا التفسیر منه وتشیر إلى أنّ یوسف (علیه السلام) عرج من کلامه عن الحلم وتفسیره إلى البحث عن التوحید الذی یتضمّن أصل السعادات برمّتها وقال لهما: ( یَاصَاحِبَى السِّجنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَیرٌ أَمِ اللهُ الوَاحِدُ القَهّارُ).

والملاحظ أنّ صفة (قهّار) قد تکرّرت فی القرآن الکریم ستّ مرّات(3) وقد وردت فی کلّ مورد بعد الصفة (واحد) ممّا یدلّ على وجود علاقة بینهما وأنّ قاهریته دلیل على وحدانیته (فتأمّل جیّداً).

قام یوسف (علیه السلام) بطرح المسألة أوّلا على وجدانیهما، وبما أنّ حقیقة التوحید ـ کما أشرنا سالفاً ـ کامنة فی أعماق الفطرة الإنسانیة فقد أقام المحکمة بین یدی الوجدان وسأل:

أأرباب متفرّقون، إله البحر، إله الصحراء، إله الأرض، إله السماء، إله الماء، إله النار، وهکذا الملائکة والجنّ والفراعنة والأصنام الحجریة والخشبیة والمعدنیة التی تعبدونها خیر أم الله الواحد المهیمن على کلّ شیء؟ وکلمة (قهّار) صیغة مبالغة من (القهر) ویعنی کما یقول الراغب فی المفردات: الغلبة وإذلال الطرف المقابل، ولکن هذا اللفظ یستعمل فی کلّ واحد من هذین المعنیین (الغلبة والإذلال) مستقلا، وکما یقول الطبرسی(رحمه الله) فی مجمع البیان: «القاهر هو القادر الذی لا یمتنع علیه شیء»(4)، من هنا تتّضح العلاقة بین صفة الوحدة والقاهریة، فحینما نذعن بقدرته الغالبة على کلّ شیء أی أنّها غیر محدودة فإنّنا لا نتصوّر له ثانیاً، لأنّ کلّ ما سواه مغلوب له ومقهور، ولذلک لا یمکن أن یکون ما سواه واجب الوجود وغیر محدود (فتأمّل جیّداً).


1. لاحظ أنّ فی تقدیم (له) إشارة إلى الحصر، ویعنی أنّ ملک السماوات والأرض منحصر فی ذاته المقدّسة.
2. تفسیر الکبیر، ج 29، ص 213 (وجاء هذا المضمون فی تفسیر روح البیان، ج 9، ص347 أیضاً).
3. الرعد، 16; إبراهیم، 48; ص، 65; الزمر، 4; غافر، 16 وآیة البحث.
4. تفسیر مجمع البیان، ج 5، ص 403.

 

الله شاهد على وحدانیة ذاته:1 ـ إنّه حقیقة لا متناهیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma