1 ـ ( عالم الذرّ ) فی الروایات الإسلامیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
حصیلة البحث عن عالم الذرّ2 ـ فطرة العقل أم القلب؟

إنَّ المصادر الإسلامیة (السنیّة والشیعیة) تتضمّن روایات جمّة عن (عالم الذرّ) تبدو وکأنّها روایات متواترة، فمثلا یتضمّن تفسیر نور الثقلین 30 روایة، وتفسیر البرهان 37 روایة ولعلّها تتجاوز الأربعین فی مجموعها (مع حذف المکرّرات)، کما یتضمّن تفسیر (الدرّ المنثور) روایات عدیدة، ممّا یشیر إلى أنّ مضامین الروایات لا تنحصر فی مذهب إسلامی خاصّ.

غیر أنّ کثیراً منها منقولة عن راو واحد ولذا یشملها حکم الخبر الواحد (یلاحظ أنّ کثیراً منها مروی عن زرارة، وعدداً منها عن أبی بصیر، وبعضاً منها عن جابر، کما تلاحظ روایات عن عبدالله بن سنان وصالح بن سهل) وبهذا فإنّ العدد الحقیقی للروایات ینخفض بشکل ملحوظ.

هذا وإنّ مضامین هذه الروایات متباینة تماماً فبعضها یتّفق مع التفسیر الثانی القائل بأنّ هذا العهد عهد فطری ویرجع إلى إیداع المعرفة الفطریة فی الإنسان نظیر الروایة التی ینقلها عبدالله بن سنان عن الإمام الصادق (علیه السلام): «قال: سألته عن قول الله عزّوجلّ (فطرة الله التی فطر الناس علیه) ما تلک الفطرة؟، قال: هی الإسلام، فطرهم الله حین أخذ میثاقهم على التوحید ، قال (أَلَسْتُ بِرَبِّکُمْ) وفیه المؤمن والکافر»(1).

وکما تلاحظ فإنّ الحدیث یتضمّن بیاناً عن الإرتباط الوثیق بین آیة (الفطرة) وآیة (عالم الذرّ)، وقد روى زرارة هذا المعنى بعبارة اُخرى عن الإمام الصادق (علیه السلام)، فإنّه عندما سأل الإمام (علیه السلام) عن تفسیر الآیة (وإذ أخذ ربّک...) أجابه (علیه السلام): «ثبتت المعرفة فی قلوبهم ونسوا الموقف، ویذکرونه یوماً، ولولا ذلک لم یدر أحد من خالقه ومن رازقه؟»(2).

فی حین أنّ بعضاً آخر من الروایات یتّفق مع التفسیر الأوّل حیث تذکر أنّ ذرّیة آدم خرجوا من ظهره على صورة ذرّات، وقد أخذ الله هذا العهد منهم بلسان القال، کالروایات التی وردت فی تفسیر البرهان المرقّمة بـ 3، 4، 8، 11، 29 (وقد روى زرارة هذه الروایات عن الإمام الباقر (علیه السلام) وهی ـ فی الحقیقة ـ روایة واحدة).

وقد ورد هذا المعنى فی تفسیر الدرّ المنثور عن ابن عبّاس بطرق متعدّدة ولکن یطول ذکرها وهی ذات مضمون واحد فی الحقیقة وتتلخّص فی حدیث واحد عن ابن عبّاس ولیس عن الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله)، وفی کتب اُخرى نقل هذا المعنى بطرق اُخرى.

والإشکال المهمّ الذی یرد على هذه الأحادیث هو أنّها مخالفة لظاهر وصریح کتاب الله لأنّها تقول بأجمعها: أنّ ذرّیة آدم خرجت من ظهر آدم على صورة ذرّات، فی حین یقول القرآن الکریم بأنّ الذرّات هذه خرجت من ظهور بنی آدم: (مِنْ بَنى آدمَ مِن ظهورِهِم ذُریَّتَهم).

وإضافة إلى ذلک فإنّ ثمّة إشکالات عدیدة اُخرى ترد على مضامین هذه الأحادیث تمّت الإشارة إلیها وتجعلها فی المجموع فی عداد الأحادیث الضعیفة.

والمجموعة الثالثة من الأحادیث مبهمة وتلائم التفاسیر المختلفة، مثل الحدیث الذی یرویه أبو بصیر عن الإمام الصادق (علیه السلام) حیث سأله: کیف أجابوا وهم ذرّ؟! فقال (علیه السلام): «جعل الله فیهم ما إذا سألهم أجابوه، یعنی فی المیثاق»(3).

وهناک مجموعة رابعة من الأحادیث تقول بأنّ هذا السؤال والجواب قد جریا مع أرواح البشر، وهذا یوافق التفسیر الثالث فقط، کروایة المفضّل بن عمر عن الإمام الصادق (علیه السلام)حیث قال: «قال الله عزّوجلّ لجمع أرواح (بنی آدم) ألست بربّکم؟ قالوا: بلى»(4).

کما یستفاد من مجموعة روائیة خامسة أنّ الله سبحانه أوقف الأرواح البشریة فی ذلک الیوم على نفس الهیئة التی تخلق علیها وأخذ منها العهد(5).

بناءً على ما ذکر وبملاحظة التعارض بین هذه الروایات وضعف السند فی کثیر منها، لا یمکن الإعتماد علیها کمستمسک معتبر أبداً، والأفضل کما یقول العلماء العظام هو أن نترک فی مثل هذه الموارد الحکم بشأنها وندع العلم بها إلى أهله(6).

نبقى والآیة أعلاه وما یستفاد منها بمعونة القرائن المختلفة، وکما أشرنا فإنّ التفسیر الثانی ـ کما یبدو ـ هو الأنسب من بین التفاسیر الستّة المذکورة للآیة، وهو التفسیر الذی یعتبر عالم الذرّ منسجماً مع فطرة المعرفة الإلهیّة والإسلام، وعلیه فإنّ ذرّات النطفة منذ خروجها من ظهور الآباء واستقرارها فی أرحام الاُمّهات تکون قد استقرّ فیها نور المعرفة والتوحید والقانون الإلهی على صورة قابلیة ذاتیة.


1. تفسیر البرهان، ج 2، ص 47، ح 7; و تفسیر نور الثقلین، ج 2، ص95، ح 345.
2. تفسیر البرهان، ج 2، ص 48، ح 15.
3. تفسیر البرهان، ج 2، ص 49، ح 22.
4. المصدر السابق، ح 20.
5. تفسیر درّ المنثور، ج 3، ص 142.
6. للمزید من المعلومات عن الروایات المرتبطة بعالم الذرّ یمکن مراجعة الکتب الخمسة الآتیة: بحار الأنوار، ج 3، ص277; مرآة العقول، ج 7، ص 36; تفسیر البرهان، ج 2، ص 46; تفسیر نور الثقلین، ج 2، ص 93; وتفسیر درّ المنثور، ج 3، ص 141، وما بعدها.

 

حصیلة البحث عن عالم الذرّ2 ـ فطرة العقل أم القلب؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma