شرح المفردات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
تمهیدالقرآن وبرهان الصدّیقین:(1)

«شهید»: مشتق من (شهود) وهو فی الأصل ـ کما یقول الراغب فی المفردات ـ بمعنى (الحضور المقرون بالمشاهدة) سواء کان ذلک بالعین الباصرة أو بعین القلب، وقد یعنی (الحضور) مجرّداً عن مفهوم المشاهدة بَیدَ أنّ استعمال (شهود) بمعنى الحضور، و(الشهادة) بمعنى الحضور المقرون بالمشاهدة أولى.

وقد وردت فی (مقاییس اللغة) ثلاثة اُصول فی معنى (الشهادة) هی: الحضور والعلم والإعلام للآخرین، وإطلاق (شهید) على من یقتل فی طریقه هو لحضور ملائکة الرحمة علیه، أو بسبب حضوره فی ساحة الجهاد، أو بسبب مشاهدة النعم العظیمة التی أعدّها الله له، أو بسبب حضوره بین یدی الله.

وقد جاء فی کتاب العین أنّ (الشّهْد) یعنی (العسل) قبل استخراجه من الشمع وهو المعنى الذی اتّخذه صاحب الکتاب الأصل الأوّل لهذه المادّة، فهل یرى ذلک هو الأصل اللغوی؟ وفی هذه الحالة ما هو وجه العلاقة بما نحن فیه؟ إنّه لم یذکر توضیحاً لذلک(1).

(محیط) ومصدرها (الإحاطة) وتعنی الضمّ ویستفاد من بعض الکتب اللغویة بأنّ الإحاطة على نوعین:

إحداهما: تکون فی الأجسام ولذا یطلق على البناء المحیط بمکان (حائط).

وثانیهما: (الإحاطة المعنویة) وتعنی الحفظ والحراسة أو العلم والإطّلاع على شیء ما.

وقد تستعمل هذه المفردة بمعنى الإمتناع من شیء، وکأنّ الإنسان محاط من کلّ جهة لئلاّ یصل إلى ذلک الشیء، وکلمة (الإحتیاط) تستعمل فی المجالات التی یحاول الإنسان فیها أن یعمل عملا یصونه من الخطأ والإشتباه والمعصیة والمخالفة.

وقد ورد فی (مقاییس اللغة) أنّ الأصل فی هذه المفردة هو من مادّة (حوْط) ویعنی دوران شیء حول شیء آخر.

کما أنّ کلمة (محیط) یمکن أن تکون بمعنى الإحاطة الوجودیة أو إحاطة القدرة والعلم(2).

«نور»: یعنی الأشعّة المنتشرة التی تعین العین على النظر وهو على نوعین:

مادّی وهو النور الذی تبصره العیون المجرّدة، ومعنوی وهو النور الذی تراه عین البصیرة کنور العقل ونور القرآن، وقد جاء إطلاق (نائرة) على الفتنة وذلک لانتشارها واتّساعها.

والأقرب أنّ هذه المفردة تعنی فی أصلها الضیاء المحسوس، ثمّ استعملت فی الاُمور المعنویة کالإیمان والعلم والعقل والقرآن حتّى ذات الله المقدّسة.

«نار»: هی من هذا الأصل أیضاً ویقترنان فی کثیر من الموارد.

وکلمة (منارة) تعنی الموضع المتّخذ لإشعال الشموع، أو لأجل نشر نور المعنویات الذی یبثّه (الأذان) إلى مختلف الجهات.

«نَوْر»: ویطلق على براعم الأشجار وخاصّة البیض منها لما فیها من نور خاصّ منذ ظهورها.


1. المفردات، لسان العرب، مقاییس اللغة، کتاب العین.
2. التحقیق فی کلمات القرآن، المفردات، مقاییس اللغة، ولسان العرب.

 

تمهیدالقرآن وبرهان الصدّیقین:(1)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma