شرح المفردات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
تمهیدحاجة الجمیع إلى الله

(فقراء) جمع (فقیر)، وأصله کما یقول (الراغب) فی (المفردات) هو الذی کسرت فقرات ظهره، وبم أنّ البؤساء یشبهون حال من تعرّض لکسر الفقرات لذا اُطلق علیه هذا المصطلح.

کما أنّ (مسکین) مشتقّ من (السکون) ویعنی العجز عن المشی ولذا اُطلق على الفقراء المُعدمین، ولذا تطلق کلمة (فاقرة) على الحادثة أو المصیبة العظیمة التی من شأنها أن تهشّم الفقرات.

وقد ورد فی (مجمع البحرین) بأنّ (فقیر) یُطلق على الذی هو أفضل حالا من (المسکین)، ولذا قیل لرجل فی الصحراء أفقیر أنت؟ قال: لا والله بل مسکین(1).

وعلى أیّ حال فانّهم ذکروا لـ (الفقر) أربعة معان هی:

1 ـ الحاجة الضروریة التی تشمل جمیع البشر بل کلّ الموجودات فی العالم، والآیة: (یَاأَیُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الفُقَرَاءُ إِلَى اللهِ ) یذهبون إلى أنّها تشیر إلى ذلک.

2 ـ الإحتیاج إلى الحدّ الأدنى من مستلزمات الحیاة، ویعتقدون أنّ الآیة: (اِنَّما الصَدقاتِ للفُقَراء... ) تشیر إلى ذلک.

3 ـ فقر النفس والذی یعنی الطمع، وقد عدَّهُ الحدیث المعروف کفراً (کاد الفقرُ أن یکون کفراً) ویقابله غنى النفس.

4 ـ الحاجة إلى الله کما جاء فی الحدیث المعروف (اللّهم أغننی بالإفتقار إلیک ولا تفقرنی بالإستغناء عنک)(2).

وقد جاء فی کتاب (العین) کلمة (فُقْرة) على وزن (نُقرة) بمعنى الحفرة التی یوجدها الإنسان فی الأرض من أجل غرس الشتلات، ومن الممکن أن یکون الأصل فی (فقیر) هو هذا المعنى وهو نشوء فجوة فی حیاته، ومن المحتمل أن یکون استعمال هذا اللفظ فی العمود الفقری وذلک لوجود التقعّرات فیه.

«غِنى»: من مادة (غِناء) وتعنی عدم الإحتیاج ویقابله الفقر، ولذا ذکروا له هذه الموارد الأربعة فی استعمالاته:

1 ـ الغنى بمعنى عدم الاحتیاج إلى أی شیء وهذا مختصّ فی الله سبحانه.

2 ـ عدم النقص فی مستلزمات الحیاة.

3 ـ الغنى وعدم احتیاج النفس أی القناعة.

4 ـ الاستغناء عن الله وهذا المعنى محال، ولکن قد تخطر هذه الفکرة لدى بعض الناس وتکون سبباً للطغیان: ( کَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَیَطغَى * أَنْ رَّءَاهُ استَغنَى). (العلق / 6 ـ 7)

ویقول ابن منظور فی (لسان العرب): (الغَناء) بالفتح: یعنی المنفعة وغِناء بمعنى التطریب وغنی (بلا مدّ) یعنی الإستغناء وعدم الحاجة، ومن الممکن أن یعتقد بوجود أصل مشترک بین هذه المعانی کلّها ویقول بأنّ الغناء یطلق عندما یرفع الإنسان صوته ویملأ به الجوّ کالأغنیاء الذین لهم وفرة من المال والثروات!


1. یذهب البعض إلى العکس فی ذلک.
2. مفردات الراغب، مادّة (فقر).

 

تمهیدحاجة الجمیع إلى الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma