2 ـ برهان الغنى والفقر فی الروایات الإسلامیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
1 ـ برهان الوجوب والإمکان من الناحیة الفلسفیةتمهید

نقرأ فی دعاء الإمام الحسین (علیه السلام) یوم عرفة ـ وهو من أعمق وأثرى الأدعیة الواردة عن المعصومین: ـ خاصّة فی بحث التوحید إذ یقول(علیه السلام):

«کیف یُستدلّ علیک بما هو فی وجوده مفتقر إلیک؟ أیکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتّى یکون هو المُظهِر لک؟»(1).

ونقرأ فی موضع آخر من الدعاء نفسه:

«إلهی أنا الفقیر فی غنای فکیف لا أکون فقیراً فی فقری؟!».

ونجد فی حدیث نبوی: «الفقر فخری وبه أفتخر»(2).

إنّ أحد التفسیرات المعروفة لهذه الروایة هو الشعور بالفقر الذاتی تجاه الله سبحانه وهو الداعی إلى الفخر، ولیس الفقر هنا بمعنى ضنک المعیشة والإفتقار إلى المخلوق وهو ممّا تذمّه الروایات، کالحدیث الذی ینصّ:

«کاد الفقر أن یکون کفراً»(3).

ولذا نقرأ عنه (علیه السلام) فی حدیث آخر: «اللهمّ أغننی بالإفتقار إلیک ولا تفقرنی بالإستغناء عنک»(4).

کانت لقلبی أهواءٌ مفرغة *** فاستجمعت إذ رأتک العین أهوائی

ترکت للناس دنیاهم ودینهم *** شغلا بذکرک یادینی ودنیائی


1. یستفاد من هذه الجملة فی (برهان الصدّیقین) أیضاً فیشار إلیها فی بحثه إن شاء الله.
2. بحار الأنوار، ج 69، ص 55; وتفسیر روح البیان، ج 7، ص 334.
3. بحار الأنوار، ج 69، ص 30.
4. سفینة البحار، ج 2، ص378; وتفسیر روح البیان، ج 7، ص 334.

 

1 ـ برهان الوجوب والإمکان من الناحیة الفلسفیةتمهید
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma